خالد صلاح

رئيس "خطة البرلمان": أمامنا طرح بتخفيض عدد وزارات الحكومة المصرية

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 12:36 م
رئيس "خطة البرلمان": أمامنا طرح بتخفيض عدد وزارات الحكومة المصرية النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف عقد ورشة عمل حول آلية تخفيض عدد الوزارات، ووجد أن هناك تجارب عدة تم تنفيذها فى هذا السياق بمختلف دول العالم، لافتا إلى أن الدولة وضعت تجارب مسبقة للفصل والدمج، ولكنها ما زالت قيد التجربة.

وأضاف "عيسى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الائتلاف سيتعاون مع الحكومة فى وضع خطة كاملة للدمج وتخفيض عدد الوزارات، مؤكدا أنه سيتم إعداد دراسة كاملة حول مسؤوليات كل وزارة، والدور الذى تقوم به، لافتا إلى أن التخفيض يستلزم وضع هيكل كامل لمجلس الوزراء، ولكنه ضرورة للمساعدة فى إنجاز العمل واتخاذ القرارات بشكل أسرع، لافتا إلى أن هناك تصورين، وهو أن تكون هناك وزارات تفصيلية موسعة لتكون فى شكل مجموعة وزارية، كل منها يتولاها نائب لرئيس الوزراء، أو تخفيض عدد الوزارات بشرط أن يكون لكل وزير نواب متخصصون.

واعتبر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ذلك يفيد فى ترشيد الإنفاق الحكومى، ويزيد سرعة العمل، ويضمن عدم وجود تداخل أو تأخير وتعطيل، إضافة إلى رفع مستويات الكفاءة والفاعلية.

كانت مصادر حكومية قد أشارت إلى اتجاه حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لاتخاد خطوة جديدة فى طريق الإصلاح المؤسسى للهيكل الإدراى، من خلال تخفيض عدد الوزارات إلى 18 بدلا من 34 خلال العام 2018، ويعكف ائتلاف دعم مصر "الأغلبية البرلمانية" على إعداد تصور كامل للتنسيق مع الحكومة بشأنها.

واستندت وزارة التخطيط فى هذا الطرح، للتأكيد على أن عدد الوزارات فى التجارب الدولية المختلفة يتراوح بين 15 و20 وزارة، كما أن العدد الأكفأ للوزارات بالحكومة طبقا لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية هو 18 وزارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وزرارات البيئه والقوى العامله والاثار والسياحه والتنميه المحليه والهجره...لابد من الغائهم

او ضمهم لوزارات اخرى..امريكا واليابان والمانيا ..لديهم حوالى ١٢ _ ١٤ وزاره بحكوماتهم..ونحن عندنا ٣٥ وزاره بالحكومه..تكلف مليارات من مرتبات وحراسات ..والخ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة