خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

استشارى نساء يقدم قائمة بأهم الفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل

الأحد، 04 يونيو 2017 10:30 ص
استشارى نساء يقدم قائمة بأهم الفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل الدكتور حاتم محمد حسن أستاذ طب النساء والتوليد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضطرب المرأة التى تخوض تجربة الحمل لأول مرة نتيجة عدم معرفتها بالنظام الغذائى اللازم لها ولطفلها، وتسعى دائما لمعرفة الفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل.

يساعد الحصول على نظام غذائى صحى خلال الحمل امتصاص الجسم معظم الفيتامينات والمعادن التى تحتاجين إليها، ولكن هناك بعض الفيتامينات والمعادن لها أهمية خاصة.

وأوضح الدكتور حاتم محمد حسن أستاذ طب النساء والتوليد بقصر العينى، أنه من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التى تتناولينها، ولكن أثناء الحمل تحتاج المرأة إلى تناول بعض المكملات الغذائية للتأكد من حصولك على كل ما تحتاجينه.

• 10 ميكروجرام من فيتامين (د) يوميا طوال فترة الحمل، وخلال فترة الإرضاع.

• 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم، قبل بداية الحمل وحتى الأسبوع 12 من الحمل.

وأشار أستاذ طب النساء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن حمض الفوليك مهم جدا خلال فترة  الحمل لأنه يمكن أن يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، مثل شلل الحبل الشوكي.

 

فيتامين (د)
أوضح الدكتور حاتم أن فيتامين د ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات اللذين يحتاجهما الجسم للحفاظ على عظام وأسنان صحية، أثناء الحمل تحتاج الأم لتزويد الطفل بما يكفي منه فى الأشهر القليلة الأولى من حياته، لذا يجب التأكد من أخذ 10 ميكروجرام من فيتامين (د) كل يوم أثناء الحمل، وخلال فترة الرضاعة الطبيعية.

وأكد أنه يمكن أن يسبب عدم وجود ما يكفى من فيتامين (د) عند الأطفال، إلى أن تليين عظامهم ويمكن أن يؤدى إلى الكساح (مرض يصيب نمو العظام فى الأطفال)، لافتا إلى وجود فيتامين (د) بشكل طبيعى فى الأسماك الزيتية (مثل سمك السلمون والماكريل والسردين) والبيض واللحوم، كما تقوم بعض الشركات المصنعة بإضافته إلى بعض حبوب الإفطار، ومنتجات الصويا، وبعض منتجات الألبان، والحليب المجفف، ومنتجات الدهون مثل السمن النباتي، بالإضافة إلى أشعة الشمس التى هى مصدر أساسى لفيتامين د.

 

مركب الحديد

وتابع الدكتور حاتم: "الحديد من العناصر الازمة لعلاج فقر الدم أو نقص الحديد بالجيم خلال فترة الحمل، تحتوى اللحوم الخالية من الدهون، الخضار الورقية الخضراء، والفواكه المجففة، والمكسرات على الحديد. بالإضافة إلى أخذ حبوب الحديد بداية من الشهر الرابع من الحمل.

 

فيتامين C
وأوضح أستاذ النساء أن فيتامينc  يحمى الخلايا ويساعد فى الحفاظ على صحتها، ويمكن للحامل الحصول عليه من المصادر الطبيعة مثل الفواكه والخضراوات، بما فى ذلك القرنبيط والحمضيات، والطماطم، والفلفل، أو تاخذه على شكل كبسولات حسب حاجة جسمها.

 

الكالسيوم

وأشار حاتم إلى أن الكالسيوم مكون أساسي لتكوين عظام الطفل وأسنانه، ويتم أخذ حبوب الكالسيوم مع الحديد بداية من الشهر الرابع، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان والأسماك التى تؤكل مع عظامها مثل السردين الغنى بالكالسيوم، والفواكه المجففة مثل التين والمشمش الخبز واللوز.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أم غلا

الولاده

دكتور انا حامل بالأسبوع ٢٢ومن الأسبوع ١٧قالو لي الجنين مافي عليه مويا بس باقي مستمر بالنبض لأحد الان وقالي الدكتور عنده ضمور بالكليتين هلا يقدر يكمل الجنين او لا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة