أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف 8 نصائح مهمة للاستقرار الأسرى والهروب من شبح الطلاق.. أبرزها التقدير

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 05:00 ص
اعرف 8 نصائح مهمة للاستقرار الأسرى والهروب من شبح الطلاق.. أبرزها التقدير محكمه -ارشيفيه
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخلافات الزوجية وشبح الطلاق والدخول فى دوامة العنف الأسرى؛ فوبيا تؤرق حياة الزوجين، فمعظم الأزواج تكون لديهم اعتقادات مسبقة عن الزواج مثل "الشر الذى لابد منه"، أو "نهاية المطاف"، وكثيرًا ما ينظر هؤلاء الأزواج إلى العلاقة الزوجية على أنها أمر لا بد منه، ويستسلمون ولا يقاومون للمحافظة على رونق تلك العلاقة، وتكون النتيجة خسائر عديدة أولها تشرد الأطفال وضياع حلم الاستقرار الأسرى.

 

وينشر "اليوم السابع" مجموعة نصائح تقدمها خبيرة العلاقات الزوجية الدكتورة سهير محسن للزوجين منها:

 

القضاء على الملل والروتين

 

الملل من أسوأ الأشياء التى تهدد الحياة الزوجية، خاصةً إذا كان الزواج قد مر عليه عدة سنوات، وسيطر عليك وعلى زوجك الروتين وتختلف ردود الأفعال تجاه الملل من شخص لآخر، فقد يزيد وزن أحد الطرفين ويهمل مظهره، خاصةً فى البيت، بينما قد يلجأ آخر لإيجاد الإثارة فى مكان آخر مثل إدمان استخدام الإنترنت، أو الخروج لأوقات طويلة مع الأصدقاء، أو الاستغراق الشديد فى العمل، أو أسوأ من ذلك الدخول فى علاقة مع طرف آخر.

 

افتقاد التواصل

 

إن افتقاد التواصل لا يعنى أن الزوج والزوجة لا يتحدثان على الإطلاق، لكن يعنى أن حديثهما يقتصر فقط على الأمور المالية، شئون الأطفال، وبعض المسئوليات الاجتماعية الأخرى.

 

عدم تلاقى الاحتياجات

 

قد يحاول طرف من الطرفين أن يرضى احتياجات الطرف الآخر بأفضل طريقة يراها هو دون أن ينتبه إلى أن ذلك قد لا يكون ما يريده الطرف الآخر أو يحتاجه. قد يؤدى سوء الفهم هذا إلى الشعور بالغضب وكثيراً ما يتهم أحد الطرفين بالأنانية.

 

أعيدا الرومانسية إلى حياتكما الزوجية

 

عبرا عن مشاعركم بصدق وإظهار حبكم دون البحث عن أحد لإلقاء اللوم عليه فى تقصريه ضد الطرف الآخر فأى مشكلة فى الحياة الزوجية لابد أن تقوم بمواجهتها معاً وتحرصا على قضاء وقت معاً وحدكما.

 

التقدير والمساندة

 

يواجه الأزواج فى العمل تحديات وضغوط كثيرة، ولكن لا يجب أن يترجم ذلك إلى غضب وعصبية فى البيت، فعلى الزوج أن يعلم أن زوجته أيضاً يمكن أن تكون فى شدة التعب من أعباء عملها، شئون البيت، فالطرفين فى حاجة إلى تقدير المجهود الذى يقوم به الطرف الآخر.

 

الاحترام

 

عندما تستمع الزوجة لزوجها باهتمام وتحاول أن تفهم وجهة نظره، فهى بذلك تظهر له احترامها. هذا لا يعنى أن الزوجة لا يمكن أن تكون لها وجهة نظر مختلفة عن زوجها لكن يعنى أنها تضع وجهة نظره فى الاعتبار. يجب أيضاً أن تعامله باحترام أمام أطفالهما وأن تتحدث عنه باحترام فى عدم وجوده. إن توجيه النقد للزوج أمام أطفاله سيؤدى فقط إلى التقليل من شأنه بينما المدح والتقدير يظهران احترامها له. عندما تظهر الزوجة لزوجها مدى تقديرها لأى شئ يقوم به، سيشجعه ذلك على بذل جهد أكبر من أجل إنجاح العلاقة الزوجية.

 

الاهتمام

 

من المهم للزوج أن يشعر أن زوجته جذابة،وكذلك الزوجة فالكثير من الأزواج يبدأ فى زيادة وزنهم وأهماله مظهرهم وهو ما يسبب فى نفور وحدوث مشاكل بين الطرفين،كذلك إعطاء الزوج الكثير من الاهتمام والحنان أمر هام للغاية.

 

مناقشة المشاكل

 

إذا كانت لا زالت علاقتكم الزوجية لا تتحسن، فيجب أن تناقشى أنتى وزوجك مشاكلكما،وأن وجدتما أنكما تحتاجان لاستشارة متخصص فى العلاقات الزوجية،فلا تقفا مكتوفى الأيدى وتنظروا أن تسوء الأمور أكثر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة