خالد صلاح

حكومة زيمبابوى تعلق واردات الحبوب بعد ارتفاع احتياطيها الاستراتيجى

الإثنين، 26 يونيو 2017 09:00 ص
حكومة زيمبابوى تعلق واردات الحبوب بعد ارتفاع احتياطيها الاستراتيجى قمح _ صورة أرشيفية
هرارى أ ش أ
إضافة تعليق

 

قال نائب رئيس زيمبابوى ايمرسون منانجاجوا ، إن حكومته قررت وقف واردات الحبوب حيث أن لديها احتياطى استراتيجى منها، بالإضافة إلى المزيد من شحنات الحصاد المنتظرة لتعزيز الامن الغذائى.

 

وأضاف منانجاجوا أن زيادة الغلة تهدف إلى تحفيز النمو الاقتصادى ومساعدة الدولة على إنقاذ العملة الأجنبية الشحيحة التى تم استنزافها من خلال واردات الذرة.

 

واشار منانجاجوا، خلال جولته فى مناطق أردا أنتيلوب إستات فى مافيسا و إنجويزى إستات فى مانجوي، إن الحكومة انبهرت بحالة محصول الذرة وكميته، مشيرا إلى أن برنامج القيادة الزراعية، الذى اتبعته الحكومة لزيادة الإنتاج الزراعي، تجاوز جميع التوقعات، مستبعدا إمكانية حدوث نقص فى الأغذية هذا العام.

 

وساهمت الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص بحوالى 500 مليون دولار لتمويل برنامج الزراعة التى تستهدف إنتاج نحو مليونى طن من الذرة من 400 ألف هكتار هذا الموسم.

 

وقال منانجاجوا الذى يرأس لجنة مجلس الوزراء حول الامن الغذائى إن عددا كبيرا من المزارعين اشتركوا طوعا فى البرنامج وحصلوا على الدعم اللازم لانتاج الغلال المستهدفة.

 

واضاف أن المؤشرات تشير إلى أن أغلبية المزارعين فى إطار البرنامج سيتجاوز الحد الأدنى من إنتاج خمسة أطنان للهكتار الواحد، ويتوقع البعض أن يصل الحصاد ما بين 8 إلى 14 طنا للهكتار الواحد.

 

وقال وزير الزراعة والميكنة والرى والتنمية الدكتور ميد أن البلاد لديها أكثر من ستة أشهر امداد بالذرة، بنحو 250 الف طن بمعدل سحب 189ر41 طن شهريا تحت احتياطى الحبوب الاستراتيجية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة