أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر بالكهرباء: مجلس الوزراء ينتهى من تحديد أسعار الكهرباء الأسبوع القادم

الخميس، 15 يونيو 2017 09:00 ص
مصدر بالكهرباء: مجلس الوزراء ينتهى من تحديد أسعار الكهرباء الأسبوع القادم د. محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أنه من المتوقع أن يعلن مجلس الوزراء فى جلسته الأسبوع القادم، نسبة الدعم الذى يقدمه للمواطن فى الكهرباء والأسعار الجديدة التى سيتم تطبيقها على فاتورة استهلاك يوليو القادم.
 
وأضاف المصدر، أن الوزارة أرسلت عدد من المقترحات لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء، المقرر تطبيقها فى يوليو القادم لمجلس الوزراء ليتم دراستها والبت فيها من خلال تحديد نسبة الدعم المقدم للمواطن قبل نهاية يونيو الجارى وتطبيق الأسعار الجديدة بدءً من يوليو 2017. 
 
وتابع المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تحديد تكلفة سعر الكيلو وات ساعة، وفقا للأسعار العالمية وارتفاع سعر الصرف، لافتًا إلى أن تكلفة سعر الكيلو وات ساعة تبلغ 97 قرش من بداية شهر يوليو القادم وحتى يونيو 2018.
 
وقال المصدر، إن جميع مقترحات الوزارة تراعى محدودى الدخل الذين لا يزيد استهلاكهم عن 300 كيلو وات شهرياً، فيما يتحمل من يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات الجزء الأكبر من تكلفة الكيلو وات ساعة، مؤكدًا أن محدودى الدخل لن يشعروا بالزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء لأنها ستكون طفيفة.
 
وأوضح المصدر، أنه من المتوقع أن يتحمل من يزيد استهلاكه عن ألف كيلو وات شهريًا ضعف التكلفة الفعلية للكيلو وات وهى 97 قرشا، موضحًا أن هذا الفرق سيتم استغلاله فى دعم محدودى الدخل.
 
وقال المصدر، إن تكلفة سعر الكيلو وات ساعة حتى 30 يونيو 2016 كانت تبلغ 63 قرش و بناء عليه خصصت الدولة 30 مليار جنيه دعم الكهرباء، لافتًا إلى أن أزمة الدولار و القيمة المضافة رفعت تكلفة سعر الكيلو وات ساعة إلى 86 قرش، و بناء على تعليمات الرئيس السيسى لم يتم تعديل الأسعار مراعاة الظروف المواطن و ظل يحاسب على الأسعار القديمة.
 
وأوضح المصدر، أن عدم تعديل أسعار الكهرباء بعد القيمة المضافة و ارتفاع سعر الصرف تسبب فى أن يصبح الدعم المقدم من الدولة للمواطن 65 مليار بدلا من 30 مليار، موضحًا أن الـ35 مليار الفرق بين سعر البيع و التكلفة أصبحوا عجز فى الموازنة العامة للدولة.
 
وقال المصدر، إن عدم تطبيق تعديل أسعار الكهرباء المباعة المستهلك سيرفع عجز الموازنة إلى ما يقرب من 60 مليار جنيه، خاصة وأنه من المتوقع أن يصل سعر الكيلو وات ساعة فى 30 يونيو 2017 إلى 97 قرش نتيجة ارتفاع سعر الدولار و القيمة المضافة.
 
وقال المصدر أنه وفقاً للأسعار و احصائيات العام الماضى، أن عدد المستهلكين الذين لا يزيد استهلاكهم عن 50 كيلو وات يبلغ 44 مليون و يحصلون على دعم شهرى نصف مليار جنيه، فيما يبلغ عدد من يزيد استهلاكه عن 100 كيلو وات 3 مليون 200 ألف و يحصلون على 2 مليار جنيه دعم شهرى، ومن يزيد استهلاكه عن 200 كيلو وات يبلغ عددهم 9 مليون مواطن و يحصلون 9 مليار جنيه دعم.
 
فيما يحصل من يتراوح استهلاكه بين 201 إلى 350 كيلو وات، عددهم 8 مليون 300 ألف و يحصلون على دعم 11 مليار جنيه، ومن يتراوح استهلاكهم بين 351 إلى 650 كيلو وات، عددهم 3 مليون 400 ألف و يحصلون على 6 مليار جنيه دعم.
 
ومن يتراوح استهلاكه بين 651 إلى ألف كليو وات 287 ألف مواطن و يتم دعمهم 491 مليون جنيه ومن يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم.
 
ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن رفع الدعم نهائيا وفقا لخطة مجلس الوزراء كان من المفترض أن ينتهى خلال العامين القادمين، و لكن نتيجة الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد سيتم مد فترة رفع الدعم نهائيا.
 
وأضاف حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مد فترة رفع الدعم مازال قيد الدراسة، لافتًا إلى أنه لم يتقرر إذا كانت الفترة ستكون 5 سنوات أو 7 سنوات.
 
يذكر أن عدد شرائح الكهرباء 7 شرائح وأسعارها كالأتى حتى يونيو 2017:
 
-الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات بـ 11 قرشا.
- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 19 قرشا.
- الشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلو وات 21 قرشا.
- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات 42 قرشا.
- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات 55 قرشا.
- الشريحة السادسة 651 إلى ألف كليو وات 95 قرشا.
- الشريحة السابعة من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات 95 قرشا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

حسبى الله ونعم الوكيل

حسبى الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مغلوب على امره

محدودى الدخل لن يشعروا بالزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء لأنها ستكون طفيفة

السيد المبجل معالى وزير الكهرباء فى كل مرة تلجأ الحكومة الى رفع الدعم عن شىء معين تكرر هذه العبارة "محدودى الدخل لن يشعروا بالزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء...... وللأسف الشديد يقع عبأ ارتفاع الأسعار على كاهل "محدودى الدخل" فيستغل رجال الأعمال والتجار والمصنعين مثل هذه الفرص لزيادة أسعار منتجاتهم وخدماتهم التى تقدم لـ "محدودى الدخل" عشرات المرات والوحيد الذى يشعر بنار الأسعار بعد كل زيادة فى اسعاء الوقود او الكهرباء أو ..... أو ....... هو المواطن المكافح الذى يسمى بـ "محدودى الدخل" اقترح بعد الزيادة القادمة اسعار الكهرباء القادمة والتى سوف يتحمل فاتورتها كاملة "محدودى الدخل" ان نأخذ رأى مجلس النواب الموقر فى تغيير اسمهم ليصبح "معدومى الدخل"

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى سيف

حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اكثر من 70 % من الشعب يستهلك الشريحه الرابعه.اما الثلاث شرائح الاولى .ف لمبتين ومروحه وتلاجه 8 قدم

اتقوا الله فى شعب مصر..والله الناس ماشيه تضحك 😁😁😀 فى الشارع من غير سبب..يعنى فى اوربا..اللى بيعمل كده..بيمسكوه ويودوه يتعالج من ال...😁😁😀

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد الطحان

كفاااااااااااااااااااااااااااااااايه

أرحمونا يعني أحنا بنشتكي من غلاء جميع الخدمات والأسعار والرئيس عارف وبيقول كتر خيركم صابرين معايا لكن أرتفاع تاني وكل شئ بيرتفع ولا يوجد رقابة علي الاسواق والخدمات يا رئيس كفاية كده وأجل أرتفاع الأسعار مش وراء بعض الواحد مش ملاحق هو انتوا فاكرين أن مرتبنا زي مرتباتكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالمنعم احمد عامر

بخصوص فواتير لكهرباء

سيادة الرئيس الدولة ، سيادة رئيس الوزراء ، وزير الكهرباء فواتير الكهرباء بها اخطاء وعند الذهاب لإدارة الكهرباء مصممين على الخطاء بأنهم هو الصح ، كيف عداد الكهرباء القراءة الفعلية 81070 وانا مسدد حسب الفواتير التى معى 81770 فى 8 / 2016وقد رفضت استلام ايصال بمبلغ 58,00 تقريبا وحضر ايصال شهر 6 /2017 رفضت الاستلام لأنهم تم تعديل القراءة على اساس 81083 وعندما واجهتهم بذلك قالوا احنا سحبنا الوصولات عن شهر 4 ، 5 /2017 والذى تم سداده من قبل ما مصيره قالوا عندك زيادة كيف بالله أنا دائن ومدين فى نفس الوقت ،،،،،، وهل أنا يتم حسابى على قراءة العداد أم على تسجيل الكمبيوتر طرفهم عن الزيادة بالله عليكم كيف يتم الحساب . انا من الزقازيق قسم الصيادين

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان ابراهيم

كفايه رفع اسعار الشعب لا يستطيع تحمل ذلك

الحكومه كل ما تقرر اعطاء علاوة للموظفين او زيادة للمعاشات تكون مجهزة نفسها انها تاخد هذة الزيادة اللى ادتها بااليمين وفوقها شويه باالايد الشمال وكانك يا ابو زيد ما غازيت وازداد الشعب فقرا وجوعا مع زيادة كل السلع والخدمات يجب احاله كل المسئولين الحاليين للمعاش وتبديلهم بجيل جديد بفكر جديد يجيب موارد للدوله بعيدا عن مرتبات ومعاشات شعبنا الفقير مش كل زيادة تفكروا قبل الناس ماتحصل عليها كيف تمنعوها ان تصل لايديهم...... احزروا غضب الشعب احزروا غضب الشعب احزروا غضب الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

بلاغ الى وزير الداخليه و الرقابه الادارية

بلاغ الى وزير الداخليه و الرقابه الادارية

بلاغ من وجود محل يفتح من الساعه 12 منتصف الليل حتى الفجر واصحابه قاموا ببناء جراش امامه وجنينه كبيره وعشش تربيه حيوانات وكلها مخالفه ده غير اصحاب المحل واخدينها بلطجه على السكان وتهديدهم ومشاجرات دائمه ويقوموا بتشغيل اولاد في سن 15 ودفع فلوس لهم لمضايقه بعض السكان عنوان المحل (( مدينة السلام - اسبيكو الجديد - بلوك 247 مدخل 2 وللعلم ان المحل امام الجراش الخاص بهم مباشرة ))

عدد الردود 0

بواسطة:

محدود

حسبي الله ونعم الوكيل فى وزير الكهرباء

انت لسة مزود الشرائح من اقل من سنة حتزود ثانى منك لله ... حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

wow

اللهم انى صائم

ماشى بعد رمضان حرد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة