خالد صلاح

تعرف على قرار مبارك سنة 1990 بشأن اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية؟

الأربعاء، 14 يونيو 2017 12:09 م
تعرف على قرار مبارك سنة 1990 بشأن اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية؟ الرئيس الأسبق حسنى مبارك
كتب محمود حسن
إضافة تعليق

خلال الأيام الماضية، تناول الإعلام، وجلسات مجلس النواب قرار الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك رقم 27 لسنة 1990 والخاص بترسيم الحدود البحرية، ومدى تأثر جزيرتا تيران وصنافير بهذا القرار، حتى أن النائب مصطفى بكرى طالب باستدعاء الرئيس مبارك للاستماع إليه بشأن هذا القرار.. فما هو القرار 27 لسنة  1990؟

 

القرار يحدد "نقط الأساس" لوضع حدود مصر البحرية، فى البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، والتى يقاس من على أساسها المياه الإقليمية لمصر، وذلك تنفيذا لنص اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والذى يحدد أسس البحاروالاستفادة منها، الموقعة سنة  1982، والتى صدقت عليها 157 دولة.

الاتفاقية تضع نقاط الأساس لحدود مصر البحرية على البحر الأحمر بداية من طابا وانتهاء بمحمية جبل علبة، لا تضع تيران وصنافير ضمن الحدود المصرية، بل تتجاوزها لتنهى الحدود البحرية عند شرم الشيخ.

وهو هنا ما اعتمدت عليه لجنة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، والتى عملت منذ 2010 ولمدة ست سنوات حتى توقيع الاتفاقية فى أبريل 2016.


فى هذا الرابط ومن موقع الأمم المتحدة حدود مصر البحرية كما اعتمدتها مصر سنة 1990.

 

يمكنك أن تدخل على موقع جوجل للخرائط، ونسخ ولصق كل نقطة فى خانة البحث فى موقع الخرائط، وعن طريق رسم نقاط الأساس الواحدة تلو الأخرى ستجد أن القرار 27 لسنة 1990 اعتبر تيران وصنافير خارج الحدود المصرية.


إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الوفا

مبارك رئيس رغم فساده فهو رئيس وطنى لا يتنازل عن شبر من ارضه 😀😀😀

😀😀😀😀

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرؤوف على عبدالمحيد

اهل مصر اتقوا الله

1 ان قرار الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك فى اصدارة هذا القرار فى تحديد الحدود هذا الرجل الذى لم يهرب عند الثورة وظل موجودا وحوكم واثبتت براءتة لهو خير دليل على صدق قوله وقد تم تعيين نقط الحدود البحرية وابلغت الامم المتحدة بهذه الخدود فلا محل للشك والتخوين والبلبلة القزرة التى يقوم بها ذلك المعارضين والدلالة على ذلك دخول قناه الجزبرة مبنى الصحفيين وعمل هذه الخيانة اليس خيانة فعلا من بعض الشرازم الذين يريدون على رجوع الاخوان اتقوا الله تحن فى شهر الرحمات ايها الخونة العملاء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة