خالد صلاح

أمراض القلب تؤرق المصريين.. احم نفسك منها بمنع التدخين والرياضة

الإثنين، 12 يونيو 2017 09:00 م
أمراض القلب تؤرق المصريين.. احم نفسك منها بمنع التدخين والرياضة دكتور هشام صلاح الدين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة، أن أمراض القلب هى السبب الرئيسى للوفاة فى العالم، وأمراض القلب تشمل قصور الشرايين التاجية، وهبوط عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الشريان الرئوى، ومشاكل صمامات القلب، والعيوب الخلقية للقلب واضطرابات نبضات القلب.

ثلث حالات الوفيات ناتجة عن أمراض القلب والجلطات الدماغية 

وقال الدكتور هشام صلاح الدين تمثل الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والجلطات الدماغية ثلث حالات الوفيات فى مصر، مؤكدًا أنه منذ سنوات كانت المشكلة الرئيسية فى مصر الناتجة عن أمراض القلب هو روماتيزم القلب، وما يسببه من مضاعفات لصمامات القلب، مثل حالات ضيق الصمام الميترالى أو ارتجاع الصمام الأورطى.

قصور الشرايين التاجية الأكثر انتشارًا 

وأضاف أما حاليًا فقد أصبحت أقل شيوعًا وأصبح قصور الشرايين التاجية هو الأكثر انتشارًا، موضحًا أن هناك عوامل كثيرة تؤدى الى تصلب الشرايين التاجية مثل التدخين، وارتفاع نسبة الكولسترول الضار، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر بالدم.

تعرف على الأعراض 

وأوضح: "تظهر أعراض قصور الشرايين التاجية على هيئة آلام بالصدر فى حالات الذبحة الصدرية، وجلطة القلب أو صعوبة فى التنفس، أو تصارع ضربات القلب.

وأكد أن الوقاية خير من العلاج فتتمثل الوقاية من أمراض القلب اتباع العادات الصحية من حيث عدم التدخين، وممارسة الرياضة واتباع عادات غذائية صحيحة، وعدم تناول كميات كبيرة من الدهون، والحفاظ على الوزن، وعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم، والسكر، والمتابعة الدورية مع الطبيب للكشف المبكر عن أى أعراض قد تظهر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة