خالد صلاح

"الوصايا العشر للكاتب بالعربية" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

الأحد، 07 مايو 2017 01:00 ص
"الوصايا العشر للكاتب بالعربية" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى السابعة مساء يوم الثلاثاء المقبل ورشة العمل الثانية للارتقاء بالمستوى المعرفى للغة العربية بعنوان "الوصايا العشر للكاتب بالعربية"، يحاضر فيها الشاعر محمد محفوظ، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة، المشرف على المختبر.

 

وكانت الورشة الأولى تم تنظيمها فى 25 أبريل الماضى، كما نظمت الورشة نفسها من قبل بمختبر السرديات ببيت السنارى فى يناير الماضى.

 

وتتناول الورشة القواعد الأساسية التى يؤدى عدم المعرفة بها إلى الوقوع فى أخطاء نحوية وصرفية وإملائية مثل الهمزات على اختلاف مواضعها، وعلامات الإعراب الفرعية فى الاسم والفعل، وعمل النواسخ فى الجملة الإسمية نحوا ومعنى، وتثنية المنقوص والمقصور والممدود، وتصريف الأفعال بين الأزمنة الثلاثة، وإسناد ضمائر الرفع المتصلة للفعل فى الأزمنة الثلاثة، وروابط الجمل، ونصب النكرة وما يلزمه، وكتابة العدد وتمييزه، وعلامات الترقيم.

 

وأشار منير عتيبة إلى أن الورشة مجانية بدون أى رسوم للحضور، وتهدف إلى الارتفاع بمستوى من يكتبون باللغة العربية لتلافى الأخطاء الكثيرة والظاهرة فى كثير مما يكتب وينشر حاليا.

 

يذكر أن الشاعر محمد محفوظ حاصل على ماجستير فى الأدب والنقد من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، وليسانس فى اللغة العربية من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، والشهادة الوظيفية فى تدريس اللغة العربية من الجامعة الأمريكية، ويعد حاليا رسالته للدكتوراه حول أنماط السرد القصصى والروائى فى أدب المرأة المصرية بدءا من مطلع القرن الحادى والعشرين حتى نهاية 2014.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة