خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رشا الجندى

العلاج بالضحك

الجمعة، 05 مايو 2017 11:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعطلت سيارة أحدهم على الطريق السريع، ولم يكن لديه أى أدوات للتصليح، جلس هو وصديقه أمام السيارة يشيران إلى السيارات المارة، ولكن لن يقف أحد، أحدهما عبس وجهه وعبر عن أنهما فى موقف مثير للغضب والحزن، فنظر إليه الآخر وابتسم، معبراً عن أنها مغامرة جديدة وموقف مثير للضحك، وعندما بدا يهونان على أنفسهما الموقف بروح الفكاهة، استقبل جسد كل منهما طاقة إيجابية فتمكنا من الصمود أكثر وإيجاد بدائل لحل المشكلة، إلى أن تمكنا من حلها بالفعل بشكل سريع جداً. 
 
على عكس غيرهما على الطريق المقابل تعرضا لنفس المشكلة ولكنهما استمرا فى الغضب والعبوس، فتحول غضبهما إلى إشارات سلبية لنفسهما وجسدهما، فضعفت طاقتهما، وبالتالى ضعف عقلهما عن التفكير فطالت مدة حل المشكلة.
 
عزيزى القارئ، تتنوع أنواع العلاج فى علم النفس ما بين السلوكى والمعرفى والدوائى، ويضاف العلاج بالفن وأيضاً العلاج بالحب..... إلخ، وأراد علم النفس فى هذا المقال أن يقدم إليك علاجا جديدا وهو العلاج بالضحك. 
 
فى يوم ما قال أحدهم إن الإنسان يستطيع أن يضحك على مشاعر جسده بالابتسامة المتواصلة لمدة خمس دقائق، فسيجد نفسه يضحك بالفعل، وسيتغير شعوره من الضيق إلى الراحة، عندما سمع علم النفس هذه المعلومة شعر بالطبع أنها أشبه بمعلومات أفلام الكارتون، أى المعلومات التى نقدمها للأطفال لنشجعهم على القيام بعمل ما، لذا لم يعطها اهتماما واستمر فى أبحاثه ودراساته التى تتناسب مع طرق تعليم الكبار، ومع مرور الوقت بالتأكيد قابل عددا ضخما من البشر والمواقف التى تساعده على استكمال دراساته.
 
 وهنا كانت المفاجأة، وهى أن المعلومة صحيحة وأن الابتسامة والضحك هما علاج لأغلب المشاكل والخلافات الكبيرة، التى ربما لا يجول بخاطرنا تماماً أن علاجها بسيط لهذه الدرجة، فقد ظن أحدهم أن زميله بالعمل تنتابه الغيرة تجاهه ويدبر له مكائد، ولكنه عندما عاتبه وجده يستقبل عتابه بابتسامة، وظن نفس الظن تجاه جاره بالعمارة، وعندما عاتبه وجده يستقبل عتابه بالقسوة والعبوس، فسرعان ما انتهت خلافاته مع زميله بالعمل ولكن تفاقمت خلافاته مع جاره.. وأُخرى قسى عليها زوجها حينما لم يهتم بالتواصل معها أثناء سفره، عندما عاد من السفر قابلته أولاً بابتسامه وقالت (كنت بتمنى لو أنك تواصلت معايا وأنت مسافر)، فضمها إلى صدره وتبادلا المشاعر الجميلة، أما الأخرى فقابلت زوجها بعبوس وجه عقاباً له فتفاقمت المشكلة بينهما وحرما من بعضهما لفترات، وغيرها الكثير من الوقائع التى أكدت لعلم النفس أن كثيراً من المشاكل، سواء الجسدية أو العاطفية أو السلوكية أو الاجتماعية ...الخ، يمكننا اختصار مدة التخلص منها إذا كانت بدايتها الابتسامة.
 
 فأغلب البشر، خاصة مع ضغوط الحياة، أصبحوا دوماً تحت تأثير ضغط نفسى، وبالتالى أصبحوا مفتقدين للقدرة على تقبل ما يسمى بـ"العتاب"، حتى إن أخطأوا وكانوا مدركين لأنهم مخطئون، لأن أنفسهم وأجسادهم تحتاج للبدء بالابتسامة وتحويل المواقف الصعبة إلى مواقف كوميدية لكى يتمكنوا من استقبال أى كلام فيها وتغيير أنفسهم لعدم لتقبل عدم تكرارها.
 
 إذن ابتسم فيما رضيت وفيما لم ترض، فما لم ترضاه جاءك ليشعرك حلاوة ما آتيك لترضى.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الابتسام والضحك

انا بحب الابتسام والضحك لغاية م شفت الحوادث اليوميه واكتشفت أن اللهو الخفي معندوش ريحة الدم .. أعتقد عودة الابتسام تحتاج كيلو كباب وكفته علي النوته

عدد الردود 0

بواسطة:

العندليب الحزين

كلامك حكم

صباح الخير يا ريشا فعلا القدرة على استقبال المشاكل والتغلب عليها تختلف من انسان لأخروهنا تبرز القدرة على النجاح من انسان لأخر فهناك انسان يستسلم للمشاكل والصعاب واخر يظل يحاول ويحاول مرات عديدة حتى ينجح بالطبع هناك فارق بين من ينظر من برج عاجى وعنده عربية حديثة جدا ومزرعة وفيللا وبيتش باجى ويطالب الأخرين بالصمود وبين من يعيش نفس المشاكل والصعاب وبياكل فول وطعمية وكشرى بالدقة وبيكمل الشهر يالسلف او الشحاتة على كل الاحوال الحمد لله كلمة تزن الارض بماحويت ولو قالها الانسان تكفيه ليحس بالرضا على حياته ..وانه افضل من غيره وغيره افضل منه .أما بالنسبة للستات فأنا أوكد ليكى انهن ...مؤسسات للنكد وووووووووالنكد بالنسبة لمرأة عبارة عن ادمان لا يمكن الاستغناء عنه كلهن بارعات فيه وماهرات فيه .مفيش ست بتقابل جوزها او خطيبها او حبيبها بغير النكد والتجاهل اللى بيجيب النكد لأنهن مدارس بل جامعات نكدية ..أقول ايه ربنا كريم ..ربنا يرزقك بابن حلا ل ابيض القلب ..وساعتها متنكديش عليه .....مش كده ولا ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

بياع الفول

بياع الفول متفاخراً .. الفول بيضحكك .. زبون ... لازم السوس بيزغزغه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

يارشا

يعني يارشا أصطبح بعبد العال وعايزاني اضحك

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

زمان ايام الضحك

زمان ايام الضحك كان الناس يحطوا برفان..دلوقت خل وتوم وبصل

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

زمان ايام الضحك

زمان ايام الضحك كان الناس يحطوا برفان..دلوقت خل وتوم وبصل

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات. رشدي. منصور. /. استراليا

يا. مدام. رشا. الجندي. من فضلك. تمعني. فيما. أقوله. كابن نكتة.

بما. اننا. اولاد. نكتة. فمعني. ذلك. ان. جدي. كان. اسمه. نكتة. الاكبر. وانجب. صغار. النكت. مثل. حضرتي. .. ومن. كان. جده. نكتة. يابخته. علميا. ونفسيا. ولكن. من. الملاحظ. انه. علي. الرغم من. كل. ذلك. في. إمكاني. ان. أميز. بين. المصري. وأي. انسان. اخر. لان. له. من. الصفات. التي. توضح. ذلك. .. علي الرغم. من. وجود. عادل امام. وإسماعيل. يس. . الخ. واسأل. فخامتك. الان السؤال. المتين. الذي. أثبته. علماء. النفس. من. ان. جهاز. المناعة. يقوي. عبر. الضحك. وهذا. شئ. جميل. لانه. وضح. لهم. من. ان. الذي. يضحك. يكون. أطول. عمرا. كما. ان. صحته. تكون. تمام. فهل. سيجئ. الوقت. الذي. يزور. فيه. المريض. عيادة. "" رشا. الجندي. "" وتكتب. له عددا من النكت حسب. حالته. المرضية والنفسية. بدلا. الادوية. ؟؟ فهناك. مريض في حاجة لستة. من النكات. واخر لثلاث. نكت. فقط وهكذا. انني. أوؤمن من ان. الضحك. من. القلب. استرخاء للعقل. ..ولك تحياتي .. من النكتة. الصغير. نشات. رشدي. منصور. .. استراليا. .. وربنا. يجعله. عامر. بالقهقهة. .

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

بيقولوا

بيقولوا في جهاز زغزغه في ألمانيا يثير الضحك والفرفشه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

من يومين

من يومين كنت في زياره لجبلاية القرود ومعأيا سباطة موز.. مفيش قرد بيضحك كله بيلطم

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

الي. رقم. 9. الشعب. الأصيل.

دي. تبقي. ظاهرة. كونية. ... وحالة. نفسية. هستيرية. .. او. من. هول. المفاجأة .. "". السارة. "" او. بيتفاهموا. مع. بعض. وبحسبوا. الحسبة. "" أكلك. منين. يا. بطة. "". اقصد. يا موزة. .. مش. موزة. إياها. .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة