أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: عقار سوفوسبوفير لفيروس C يحمى من خطر الموت وزرع الكبد

السبت، 27 مايو 2017 11:00 م
دراسة: عقار سوفوسبوفير لفيروس C يحمى من خطر الموت وزرع الكبد الكبد
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة قدمت نتائجها أمس فى المؤتمر العالمى إيلتس 2017، عن أن عقار سوفوسبوفير يقدم أملاً كبيرًا للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد C الذين يعانون من مراحل متقدمة من المرض.

ووفقًا للموقع الطبى الأمريكي "MedicalXpress"، أوضح الباحثون من مركز إنترمونتين الطبي للرعاية الصحية في سولت لايك سيتي الأمريكية، أن ما يقرب من 1900 مريض من مرضى التهاب الكبد C انخفض فرصهم فى زرع الكبد بنسبة 40% بعد أن تعاطوا دواء "سوفوسبوفير".

وحوالي 3.3 مليون شخص في الولايات المتحدة لديهم التهاب الكبد المزمن التهاب الكبد C، والذي يسبب التهاب الكبد ويؤدي في نهاية المطاف إلى مشاكل خطيرة في الكبد مثل تليف الكبد ، وهي مرحلة متأخرة من (تليف) الكبد الناجم عن التهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات 1857 من المرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة من تليف الكبد، وقارنوا نتائج المرضى قبل موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على عقار "سوفوسبوفير" في ديسمبر 2013 مع 623 مريضًا مشابهًا الذين عولجوا مع "سوفوسبوفير" بعد الموافقة.

ووجد الدكتور "مايكل تشارلتون"، الباحث الرئيسي في برنامج إنتيرمونتين للرعاية الطبية، أنه قبل موافقة إدارة الأغذية والعقاقير على "سوفوسبوفير"، مات المرضى الذين كانوا فى آخر مراحل تليف الكبد تقدمًا من مرضهم أو انتهى بهم المطاف إلى تلقى عملية زرع كبد.

أما بعد علاج هؤلاء المرضى، الذين كانوا على وشك الحاجة إلى زرع، مع العلاجات القائمة على "سوفوسبوفير"، خفضنا إلى حد كبير في عمليات زرع الكبد ومعدلات الوفيات بمعدل 40٪.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة