أكرم القصاص - علا الشافعي

"تقنين الخطوبة" بين الشريعة والقانون.. آمنة نصير ترفض المقترح وتصفه بغير الشرعى.. وعبلة الهوارى: آمنة داعية ضد حقوق المرأة.. عميد دراسات إسلامية: المقترح يضر بالمجتمع.. ومحام يحذر: سيزيد نسبة العنوسة

الأحد، 14 مايو 2017 10:10 م
"تقنين الخطوبة" بين الشريعة والقانون.. آمنة نصير ترفض المقترح وتصفه بغير الشرعى.. وعبلة الهوارى: آمنة داعية ضد حقوق المرأة.. عميد دراسات إسلامية: المقترح يضر بالمجتمع.. ومحام يحذر: سيزيد نسبة العنوسة امنة نصير و عبلة الهوارىو البرلمان
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

24  ساعة مليئة بالجدل صاحبت نشر خبر إعلان النائبة عبلة الهوارى التقدم بقانون كامل للأسرة فى مصر، ويتضمن بين مواده تقنينا لعملية الخطبة، ووضع قواعد وشروط وتعريف لها، كما تتضمن المواد وضع حد زمنى لها لمدة عام، كما يتضمن شرطا جزائيا على من يخالف الاتفاق أو يفسخ الخطوبة.

 

النائبة آمنة نصير ترفض المقترح وتصفه بغير الشرعى

ومن جانبها رفضت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة وعضو مجلس النواب المقترح، وقالت إن الخطوبة عرف مجتمعى يختلف فى طريقته ومستواه بين الطبقات المختلفة اجتماعيا وماديا، ووصفته بغير الشرعى.

وأوضحت النائبة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الشرع لا يقبل تقنين الخطوبة لأنها اتفاق عرفى بين الطرفين، ولا يصح تحويلها لعقد وإلا أصبحت زواجا، مشيرة إلى أن الإلزام فى مثل هذه الأمور سيظلم فئات كثيرة قد تكون غير قادرة على تلبية ما سينص عليه القانون من تغريم أو عقوبة، والآن الأصل فى تلك العلاقة هو التعارف وليس الإلزام.

 

عبلة الهوارى: آمنة نصير أصلا ضد حقوق المرأة

ومن جانبها ردت النائبة عبلة الهوارى على تصريحات آمنة نصير قائلة: "أنا أعلم أنه ليس ضد الشرع فى شىء لأن العقد شريعة المتعاقدين وأنا لا أطلب إلا التعاقد، والحقيقة أنا مش بفهم الدكتورة آمنة وبحس إنها متشددة فى موضوع حقوق المرأة، وتعمل ضد تلك الحقوق، سواء كداعية أو نائبة".

وأكدت النائبة أنها ستعقد جلسات نقاش مع كافة الأطراف وتعرض على الأزهر الشريف ودار الإفتاء وستطرحه للنقاش المجتمعى للتوافق حول كافة المواد المتعلقة بمشاكل وأزمات الأسرة المصرية وليس الخطوبة فقط.

وفيما يخص موقف دار الإفتاء المصرية من المقترح، أكدت مصادر لـ"اليوم السابع" أن دار الإفتاء لن تعلن أى موقف لها من المقترح إلا بالطريق الرسمى طالما أنه مشروع قانون سيتم تقديمه إلى مجلس النواب، وهو من خلال دعوة البرلمان لأحد أئمة دار الإفتاء، أو استطلاع رأى الدار بخطاب رسمى، ومناقشة كافة التفاصيل مع مقترحى القانون.

 

عميد الدراسات الإسلامية السابق: تقنين الخطبة يضر بالمجتمع

ومن جانبه قال الدكتور محمد سالم أبو عاصى العالم بالأزهر الشريف وعميد كلية الدراسات الإسلامية السابق إن تقنين الخطبة قد يكون جائز شرعا ولا يخالف الشريعة، لكنه أمر يضر بالمجتمع ويسبب قلقا واضطرابا، بحكم تعود الناس على أعراف وتقاليد محددة. متسائلا: "المفروض إننا نيسر على الناس مش نقلقهم ونخوفهم من الزواج، وبعدين الشاب اللى مش معاه يجيب دبلة، إزاى هتقوله ادفع غرامة أو شرط جزائى، وفرضا إن واحد لم يتوافق مع خطيبته، ليه أعاقبه".

وقال أبو عاصى: إن الأمر يخضع لحسن اختيار الأسرة للخطيب أو الخطيبة، وأن السمعة والدين والخلق يحمون أى بيت مما تخاف منه النائبة، مؤكدا أن الطريق لمواجهة تلك الأزمات هو التوعية وليس القانون.

 

محام بمحاكم الأسرة: "تقنين الخطوبة" سيزيد نسبة العنوسة ويرفع سن الزواج

فيما حذر رجب عزوز المحامى بالنقض ومحاكم الأسرة من تضمين قانون الأسرة الجديد المقرر عرضه على البرلمان لمواد تقنن أوضاع الخطوبة، موضحا أن ذلك سيزيد من نسب العنوسة ويرفع سن الزواج لمعدلات أعلى ويسبب حالة ارتباك بالمجتمع.

وأوضح عزوز فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وضع ضوابط وقيود قانونية على عملية الخطوبة سيزيد المخاوف لدى الشباب من اتخاذ الخطوة ويمثل مزيدا من الأعباء والضغوط والصعوبات على عملية الزواج.

وأضاف أن المجتمع يسير فى هذا الأمر وفق الأعراف والتقاليد والموروثات، وتحويلها إلى قانون سيربك الأسر والمجتمع، ويحول الأمر لأزمة، مشيرا إلى أنه لا ينكر أحد وجود مشكلات كثيرة بسبب الخطوبة لكن ذلك ليس علاجه بالتقنين، وإنما بحسن الاختيار والتوعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

عبلة الهواري

واضح ان عندها عقدة من زمن خطوبتها اما يكون انتصب عليها او نصبت على الخطيب السابق وعايزه تنتقم او تكون بنتها والله أعلم عموما الموضوع غير طبيعي ولايمكن حد يوافق عليه .

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

لايوجد فى تاريخ الاسلام عقد خطوبة ولكن عقد زواج

بدليل ان فتره الخطوبة هي فتره اكتشاف كل طرف للاخر و اختبار للمشاعر و الاحاسيس و هل يمكن ان تكون هناك حياه سعيدة و بعد اخذ القرار يتم عقد (عقد) القران . وهذا التسلسل المنطقى المعمول به .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة