أكرم القصاص - علا الشافعي

تايم: "الخيار النووى" سلاح الجمهوريين لتأكيد تعيين مرشح ترامب للمحكمة العليا

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 06:33 م
تايم: "الخيار النووى" سلاح الجمهوريين لتأكيد تعيين مرشح ترامب للمحكمة العليا الرئيس الامريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكى صوتت للموافقة على مرشح الرئيس دونالد ترامب لمحكمة العليا القاضى نيل جورساتش، مما يعنى اقتراب تصويت المصادقة على تعيينه من قبل كافة أعضاء مجلس الشيوخ، لكن يتضح أيضا أن الديمقراطيين لديهم من الأصوات الكافية لعرقلة تأكيد تعيينه.

 

 وأوضحت المجلة، أنه لتجنب هذه الخطوة يجب أن يوافق مجلس الشيوخ على ترشيح جورساتش بأغلبية 60 صوتًا، ويبدو أن الجمهوريين لا يملكون هذه الأصوات، وهو ما يعنى أنهم سيلجأون على الأرجح إلى ما يسمى بالخيار النووى، والذى يعنى أن تعديل قواعد مجلس الشيوخ القائمة منذ فترة طويلة التى تتطلب تصويت بـ60 صوتًا للموافقة على مرشحى المحكمة العليا، وهو ما سيسمح للجمهوريين بتأكيد ترشيح جورساتش بأغلبية بسيطة.

 

وبالتأكيد ستسفر هذه الخطوة عن وصول جورساتش إلى المحكمة العليا، إلا أنها ستمث أيضا المرة الأولى التى يتم فيها استخدام هذا الخيار على الإطلاق مع مرشح للمحكمة العليا، ويمكن أن يغير للأيد عملية المصادقة على المرشحين للمحكمة العليا.

 

والمقصود بالخيار النووى إجراء بمجلس الشيوخ سيسمح لرئيس المجلس بتغيير قواعد التصويت، وفى هذه الحالة خاص بتأكيد ترشيح قاضى للمحكمة العليا من أغلبية 60 صوتًا من إجمالى 100 إلى أغلبية بسيطة 51.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة