خالد صلاح

بالفيديو.. طائرة "k8e" قصة نجاح مصرية فى صناعة الطائرات.. "اليوم السابع" فى مصنع طائرات الهيئة العربية للتصنيع.. مدير الورشة: أجرينا صيانة لـ40 طائرة تدريب.. والمصنع يضم أحدث الأجهزة العالمية

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 10:00 ص
بالفيديو.. طائرة "k8e" قصة نجاح مصرية فى صناعة الطائرات.. "اليوم السابع" فى مصنع طائرات الهيئة العربية للتصنيع.. مدير الورشة: أجرينا صيانة لـ40 طائرة تدريب.. والمصنع يضم أحدث الأجهزة العالمية مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع
كتب زكى القاضى - حازم سعد حسب الله
إضافة تعليق

قامت «اليوم السابع» بجولة داخل مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، برفقة اللواء محمد زين العابدين، رئيس مجلس إدارة مصنع الطائرات، لتفقد ورش عمرات طائرة التدريب كى 8 أى، التى أنتج منها المصنع 120 طائرة، وكذلك المعرض الرئيسى الذى يضم عدة ماكيتات لمنتجات المصنع المدنية والعسكرية.

محرر اليوم السابع داخل مصنع الطائرات

محرر اليوم السابع داخل مصنع الطائرات

من الورش الرئيسية داخل المصنع، ورشة عمرة الطائرة المصرية الصنع «كى 8 أى»، التى يجرى عليها أعمال التجميع والإصلاح كل فترة حسب الخطط الموضوعة مع القوات المسلحة، بهدف إجراء عمرات وفق العمر المحدد لكل جزء فى الطائرة، ويضم قطاع الورش ثلاث ورش رئيسية هى ورشة الجناح وورشة الديل وورشة الجسم. ويقول العميد خالد العمرى، مدير ورشة عمرة الطائرة، إن الطائرة لها وقت محدد يتم فيه إجراء العمرة الخاصة بها، مرتبط ذلك بعدد ساعات الطيران، والعمر الافتراضى، وعدد من المعايير المحددة، مشيرا إلى أن الطائرة الـ«كى 8 أى»، هى طائرة مصرية، وتمثل أبعادها 11.6 متر طولا، والمسافة بين الجناحين تصل إلى 17.02، وارتفاعها يصل إلى 4.20 متر، وتستطيع أن تطير على مسافة تقارب الـ800 كم فى الساعة، وتظل فى الهواء لأكثر من أربع ساعات حال تركيب خزانات إضافية. وعن إمكانية تسليح الطائرة، أكد أنها تحمل مدفعا 23 ملليمتر، بالإضافة إلى إمكانية تزويدها بحامل صواريخ، مشيرا إلى أن الطائرة مكونة من مقعدين، أحدهما للمدرب من الضباط، وآخر للطالب المتدرب، بالإضافة إلى أن الطائرة تضم أجهزة إلكترونية وأجهزة حساسة، كل جهاز له دور خلال عملية التدريب والطيران، قائلا: «كل طالب له عدد من مرات التحليق برفقة الضابط المسؤول عنه، وعليه أن يكون منتبهًا للغاية فى الاستماع للشرح وتنفيذه عمليًّا».
 

رئيس مجلس ادارة مصنع الطائرات برفقة محرر اليوم السابع

رئيس مجلس ادارة مصنع الطائرات برفقة محرر اليوم السابع

 

وأوضح مدير ورشة عمرة الطائرات، أن المصنع حصل على شهادات الاعتماد من سلطة الطيران المدنى المصرية فى مجالات اللحام، والدهان، والاختبارات، وإمكانيات المعامل فى المعايرة، وتصنيع المواسير والدعامات والخراطيم والوصلات لأى طراز من الطائرات، بالإضافة إلى المعاملات السطحية والحرارية للأجزاء. 
 

أحد العاملين على ماكينات مصنع الطائرات الحديثة

أحد العاملين على ماكينات مصنع الطائرات الحديثة
 
وعن العمرة التى تجرى للطائرات، أكد أنها مجموعة أنشطة فنية يقوم بتحديدها وتصميمها منتج الطيارة بداية من استلام الطائرة من القوات الجوية وحتى تسليمها، من أعمال دهان وإصلاح وكشف شروخ ومستهلكات، وتغيير أجزاء لها عمر افتراضى، وأعمال اختبارات، والمرحلة الأخيرة هى الدهان، مشيرا إلى أن الطائرة مزودة بأحدث المعدات وجميع الأجهزة الإلكترونية التى تواكب العصر الحديث، كاشفًا أن الطائرة تعمر كل عشر سنوات، وقال العمرى: أجرينا صيانة لـ40 طائرة تدريب ونبدأ فى صيانة الأربعين التالية.
 

العمل على الطائرة المصرية كى اى 8

العمل على الطائرة المصرية كى 8 اى 

 

المصنع لا يعمل بمفرده، فهناك 5 مصانع متكاملة وهى مصنع محركات، ومصنع عمرة الطائرات الهليكوبتر، والشركة العربية البريطانية للمحركات، ومركز بحوث الطيران، بالإضافة إلى مصنع الطائرات، وهذا ما يؤكده العميد بهاء عبدالرؤوف، الذى يؤكد أن العمل المتكامل داخل المصنع، يتبعه عمل متكامل مع المصانع الأخرى، بالإضافة إلى أنه يتم تطوير الورش بشكل مستمر، وتتم صيانة الوحدات بشكل كامل.
 

العاملين فى مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية

العاملين فى مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية

 

ويؤكد العميد عبد الرؤوف، أن العمال فى المصنع يشعرون بحجم ما يفعلونه، فهم فى المقام الأول يعملون فى أحد مصانع الدولة الكبرى، ثم إنهم يشاركون فى المشاريع القومية، بالإضافة إلى أن كثيرا من معانى الوطنية والانتماء، موجودة بين العمال.
 

جانب من أعمال عمرات الطائرة المصرية كى اى 8

جانب من أعمال عمرات الطائرة المصرية كى 8 اى 
 
وأشار عبد الرؤوف إلى أن المصنع به خدمة ورعاية كاملة للعمال وأسرهم، وذلك ضمن منظومة الهيئة العربية للتصنيع التىتوفر المستشفيات الخاصة والنوادى والتأمينات لكل موظف، بالإضافة إلى أن هناك تعاونًا بين عمال كل مصنع فى المناسبات الاجتماعية، وغيرها.
 

العمل مستمر على عمرة الطائرة كى اى 8 بمصنع الطائرات

العمل مستمر على عمرة الطائرة كى 8 اى بمصنع الطائرات

 

فى السياق نفسه، يقول محمد حسان، فنى أول ماكينة خراطة، إن المصنع يضم أحدث الأجهزة العالمية، فهو يعمل على ماكينة للخراطة وصلت المصنع منذ 4 أشهر تقريبا، وتعمل على خراطة المعادن، طبقا للرسم الهندسى الذى يوضع على الأجهزة الإلكترونية.
 

جانب من العمل داخل مصنع الطائرات بالهيئة العربية

جانب من العمل داخل مصنع الطائرات بالهيئة العربية
 
ويوضح محمد حسان، أنه تدرب فى الخارج بعدد من الدول الأوروبية، وكذلك عدد من العاملين بالمصنع، وعاد الجميع بدوره لنقل الخبرات إلى الجيل الذى يليه، وذلك حتى يستفيد المصنع بكل الخبرات والكفاءات الموجودة، موضحا أن الدورات تهدف فى المقام الأول إلى الوقوف على أحدث أساليب العمل على الماكينات الحديثة، وكذلك العمل فى إجراء الصيانة العاجلة والسريعة، حتى لا يتعطل العمل، وبعدها يمكن الاستعانة بالفنيين المتخصصين فى حالة الأعطال الكبرى.
 

العاملين يواصلون العمل بمصنع الطائرات

العاملين يواصلون العمل بمصنع الطائرات
 
ويؤكد حسان، أن البرنامج التدريبى للعمال يضم كثيرا من الوثائق والشرح العملى، حتى يستطيع الجميع العمل على الماكينات بشكل سهل، يمكنه أن يفيد العمل ويفيد نفسه قبل كل شىء.
 

العمل على الطائرة المصرية كى اى 8

العمل على الطائرة المصرية كى 8 اى

 

وتفقدت «اليوم السابع» خلال الزيارة، معرض المصنع، الذى يتضمن نماذج من منتجات المصنع، وبعض الأجزاء الصغيرة التى أنتجها المصنع للطائرات وكذلك لصالح الشركات العالمية الكبرى، منها طائرات صغيرة الحجم للتصوير، وكذلك عدة منتجات تحمل طابعا سريا لصالح أفرع القوات المسلحة.
 

أحد العاملين على ماكينات مصنع الطائرات الحديثة

أحد العاملين على ماكينات مصنع الطائرات الحديثة

 

يذكر أن مصنع الطائرة يشارك فى عدة مشاريع بعيدة عن التسمية الخاصة به، فمع عدم إنتاج طائرات جديدة، دخل المصنع فى عدة صناعات مدنية ومشروعات قومية وحكومية كبرى، حيث يشارك مديريات التربية والتعليم للإسهام فى رفع الأبنية والفصول والمعامل، ومع وزارة الشباب فى رفع كفاءة الملاعب الخماسية، كما أن المصنع له باع طويل فى صناعة سيارات نقل المخلفات الخطرة، وسيارات نقل الأمصال، وكذلك محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحى والصناعى، وهى التى تميز بها منذ التسعينيات، كما أنه يتعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات والوزارات فى توريد بعض المستلزمات، حيث يورد منتجات لهيئة الأبنية التعليمية، وكذلك إنتاج المحارق الطبية للمستشفيات، وسيارات الإسعاف، وصوامع القمح.
 

العاملين فى مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية
العاملين فى مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية

مدير ورشة عمرة الطائرة بمصنع الطائرات
مدير ورشة عمرة الطائرة بمصنع الطائرات

العاملين يواصلون العمل بمصنع الطائرات
العاملين يواصلون العمل بمصنع الطائرات

العمل على الطائرة المصرية كى اى 8
العمل على الطائرة المصرية كى 8 اى 

معرض مصنع الطائرات
معرض مصنع الطائرات

العاملين فى مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية
العاملين فى مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية

متحف الطائرات بمصنع الطائرات
متحف الطائرات بمصنع الطائرات

معرض منتجات معرض الطائرات
معرض منتجات معرض الطائرات

مصنع الطائرات من الخارج
مصنع الطائرات من الخارج
 

إضافة تعليق




التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محروس

مفيش سيارة ولا طيارة بتتصنع فى مصر

انما نقول بنقفل سيارة او طيارة يعنى القطع بنستوردها وبعدين نقفلها . ( قل نقفلها ولا تقل بنصنعها )

عدد الردود 0

بواسطة:

samzan123@hotmail.com

مشكلة فى اظهار الصور

الصور لاتظهر فى تطبيق الموبيل ( اندرويد - سامسونج )

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

مش شايف غير طيارة اسماعيل ياسين في الطيران !

مفيش صورة لطيارة كاملة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

مصنع محسن هنداوي

مصنع محسن هنداوي لصناعة المعسل الكيوي

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

معلومات عامه عن الطائره k8e

مصر اكبر مستخدم لطائرة التدريب الصينى من طراز K-8 ( وتم انتاج اول نسخه من هذا النوع فى عام 1989, وتم الطيران التجريبى الاول لها فى عام 1990) فى عام 1998 علم الجانب الصينى بان مصر كانت تبحث عن طائرة تدريب نفاذة جديدة لتحل محل طائرة التدريب الشيكى الصنع L39 . ودعا الجانب الصينى الطيارين المصريين الى القيام بالطيران التجريبى لطائرة التدريب كاى -8 مما ترك انطباعات عميقة على اذهانهم. وفى العام التالى, اشتركت طائرة التدريب كاى-8 الصينية فى المنافسة مع طائرات التدريب الايطالية والتشيكية الصنع فى مصر, وفازت طائرة التدريب الصينية بالمنافسة بادائها الممتاز المطلق. فى ديسمبر عام 1999 تم توقيع اتفاق بين شركة تكنولوجيا الطيران الصينية مع وزارة الدفاع المصرية بشأن التعاون فى انتاج 80 طائرة تدريب كاى-8 . وبموجب الاتفاق من خلال برنامج لنقل التكنولوجيا بشكل متدرج بحيث يصل عمق التصنيع المحلى إلى 94 % من أعمال تصنيع هيكل الطائرة فقط ، يقدم الجانب الصينى الى الجانب المصرى مكونات الطائرة والمواد الخام بالاضافة الى تقديم التدريب الفنى. وتركيبها فى القاهرة. حتى نهاية عام 2005, تم انتاج 80 طائرة تدريب من هذا النوع بالكامل فى المرحلة الاولى من هذا المشروع, وتم تسليمها الى القوات الجويه مع الاعتزام على انتاج المزيد منها . اولت مزيد من الدول النامية اهتمامها بطائرة التدريب كاى-8 خلال السنوات الاخيرة. و من الجدير بالذكر ان هذه الطائره تذدهر بين بعض الدول النامية مثل المغرب وزيمبابوى وميانمار. و طائرات التدريب المتسلسلة k8e طائرة تدريب متقدم ذات مقعدين و تمتاز بقدرة عالية على المناورة بمدى واسع من سرعات الطيران طبقا MIL F- 87875CIVكما يتيح تصميم الطائرة مجالا واسعا للرؤية وتوزيعا جيدا للاجهزة والمعدات بالكابينة يماثل الطائرة المقاتلة، كما تم تزويد الطائرة بأحدث معدات الاتصالات والملاحة والقياس لتناسب احتياجات برامج التدريب المتقدم فضلا عن نظام متطور للتهوية بكابينة الطائرة وكذا نظام هيدروليكى للفرامل وحركة عجلة المقدمة بالاضافة الى نظام انقاذ عالى الاعتماد.اما محرك الطائرة ( TEE-731-2A-2A ) نفاث تربو مروحى يتميز بمعدلات اقتصادية لاستهلاك الوقود مع سهولة الصيانة.كما يتم حاليا اجراء اعمال التفتيش الموسع والعمرات للطائرة K8-E فى الورش المتخصصة بالمصنع وتشمل هذه الاعمال القيام بعمليات الفك وازالة الدهان وتحديد العيوب والاعطال بالمكونات المختلفة ثم عمليات الاصلاح والتجميع والدهان ويلى ذلك القيام بإجراء جميع الاختبارات الارضية والجوية على الطائرة قبل اعادة التسليم للقوات الجوية.المواصفات الفنية الأوزان والأبعاد و معدلات الآداء وزن الإقلاع 3700 كجم ، وأقصي سرعة للطيران 800 كم/ ساعة الحمولة المفيدة 943 كجم ، و سرعة الإقلاع 185 كم / ساعة سعة خزان الوقود الداخلى 780 كجم، وسرعة الهبوط 160 كم / ساعة أقصى وزن للإقلاع 4332 كجم معدل الصعود عند مستوى سطح البحر 30 م / ثانية الطول الكلى 116 مترا، و طول ممر الإقلاع 440 مترا ، وطول ممر الهبوط 530 مترا. باع الجناح 963 مترا، وأقصى ارتفاع للطيران 136 كم ، مدي الطيران للخزانات الداخلية 1560كم ، ومدي الطيران للخزانات الاضافية 2140 كم ، ومدي الطيران 3.2ساعه ، ومعامل الحمل (337ج : م -2ج). وويمكن ان تحمل صاروخين جو / جو مع مدفع 23 ملى , وتستخدم فى خوض المعركة المضادة للطائرات فى المطارات والمواقع الهامة الاخرى. ويمكن تركيبها بالكاميرا والماسحة الالكترونية لتتحول الى طائرة استطلاع لها نظام الكترونى جوى حديث يتضمن مقاييس وتجهيزات اتصالية وملاحية, وتسد حاجة تدريب الطيارين فى القرن الواحد والعشرين. تستطيع طائرة التدريب كاى -8 تقدم تدريبات اساسية لمقاتلة ايه -5 ومقالتة اف-5 ونظيراتهما, كما تقدم تدريبات عالية المستوى للمقاتلة المتطورة اف-16. . و سعرها بالموصفات الحديثه قد يصل الى اعلى من 4 ملايين دولار امريكى ممثله بعشر ثمن المقاتلة اف -16, وهى تعد طائره رخيصة الثمن وممتازة الجودة وتلقى ترحيبا عميقا من الدول النامية

عدد الردود 0

بواسطة:

mansour

اعمال العقل

شكرا للاخ/ مواطن مصرى بالنسبة للسادة الاخرين برجاء الاهتمام بالقراءة كثيرا و تشغيل المخ لان المقال بة وتوصلوا إلى صناعة أجزاء من الطائرة، بالهندسة العكسية، خاصة أن بعض تلك الأجزاء توقف صناعتها مما دفعنا للبحث عن صناعتها محليا ( عمل عمرة )( و ليس الطائرة منتج نهائي )

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله المصرى

الله عليك يا-- منصور و يامصرى رقم 5 و 6

مشوار الالف ميل يبدا بخطوة وحدة

عدد الردود 0

بواسطة:

اااا

انشاء مدرسة فنية للطيران لانتاج وصيانة واصلاح الطائرات وجامعة للطيران وعلوم الفضاء

انشاء مدرسة فنية ثانوية للطيران ومهرجان سنوي للاختراعات والابتكارا ت في مجال الطيران ومتحف لتاريخ الطيران بمطار القاهرة او مطار 6اكتوبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة