<
أكرم القصاص

شريف إكرامى لـ"اليوم السابع": مارتن يول باعنى واضطهاد لاعبى الأهلى "أكذوبة"

الأربعاء، 08 مارس 2017 11:54 ص
شريف إكرامى لـ"اليوم السابع": مارتن يول باعنى واضطهاد لاعبى الأهلى "أكذوبة" شريف إكرامى
أدار الندوة: عصام شلتوت وعمر الأيوبى - أعدها للنشر: فتحى الشافعى - شارك فى الندوة: عاطف العربى، رمضان حسن، محمد عراقى، ندى مجاهد ولبنى عبد الله.. تصوير: حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيان "لهيطة" يُجهض شائعات حرمانى من قائمة الفراعنة

لاعبو الأهلى ليس "مُشاغبين" فى المنتخب بدليل باسم وكهربا

"السويشيال ميديا" كان ممكن تخلّص على لعيّبة من 15 سنة

أحترم كوبر.. لأنه "دوغرى ومش بتاع لف ودوران"

ودية تونس كشفت الحارس الأول فى الجابون.. وهذا رأيى فى عفاريت الحضرى

أبوتريكة تخلّى عن ميوله السياسية عندما شعر بمحاولات استغلاله ضد البلاد

عدالة السماء تنقذنى دائما من "سخافة" اتهامات الهروب

مارتن يول فشل فى حماية لاعبى الأهلى و"باعنى" بعد السقوط أمام أسيك

تجاوزات الألتراس "غير مقبولة".. وأرفض خوض تجربة التمثيل

لولا خوفى من حسن شحاتة لصفقت لهذا اللاعب حينما سجّل فى شباكى

علمت برغبة رمضان صبحى الارتباط بشقيقتى من "والدى"

لابد من انتشال الحكام من "محنة" الضغوط واتهامات الفساد

من يفشل فى تحمّل ضغوط الأهلى والزمالك عليه أن يلعب لإحدى أندية الشركات

 

لو استسلم شريف إكرامى حارس مرمى الأهلى والمنتخب الأول للشائعات، التى تعرض لها منذ سنوات لكان مكانه حالياً فى ناد درجة ثالثة وربما كان قد اعتزال الكرة وأتجه للبزنس أو سمسرة اللاعبين وربما الفن.. لو لم يكن يملك هذا العقل الناضج لأهدر حلم والده إكرامى الكبير بأن يصبح نجله خليفته فى الأهلى والمنتخب.. لو لم يكن شريف إكرامى لديه هذا الإصرار وتلك الثقافة لغرقت مركب طموحاته الكروية وسط الأمواج العاتية التى تعرض لها خلال السنوات الماضية.

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

 

إنه واحد من لاعبين قلائل نجحوا بعدما مروا فوق طريق الأشواك..اتهموه مرة بأنه يلعب بـ"الوراثة" كونه نجل وحش أفريقيا.. وأخرى قالوا إنه يهرب من المباريات وبين هذا وذاك يقولون أنه لا يملك مؤهلات حارس فريق كبير كالأهلى.. لكن فى كل مرة يرد شريف إكرامى على هؤلاء وكم كان ردّه قاسياً وأجبر من هاجموه على أن يُصفقوا له مراراً وتكراراً.

 

شريف إكرامى "وحش أفريقيا الجديد".. حّل ضيفاً عزيزاً على "اليوم السابع" وفتحنا معه حواراً طويلاً شاملاً.. كانت هذه هى تفاصيله:

*نبدأ من بطولة أفريقيا التى سوف يستهّل الأهلى مشواره فيها بعد أيام أمام بيدفيست الجنوب أفريقى.. كيف تراها هذا الموسم؟

**أراها صعبة.. وأعتقد أن بطولة أفريقيا تزداد صعوبة موسم بعد الآخر بفضل التطور الهائل فى كرة القدم وارتفاع طموح الأندية الأفريقية للتتويج باللقب القارى من أجل حصد الملايين واللعب فى كأس العالم للأندية كما أنها تكون فرصة جيدة لتسويق بعض اللاعبين فى أوروبا لكن الأهلى كعادته يدخل أى بطولة باحثاً عن اللقب مُتسلّحاً بتاريخه وخبرات لاعبيه وإدارته الجيدة وجهازه الفنى وجمهوره الغفير.

*وماذا عن الدورى وفرصة الأهلى فى الفوز به؟

** فرصتنا كبيرة.. نسير بُخطى ثابتة.. نتربّع على قمة المسابقة لدينا إصرار على مواصلة الانتصارات للفوز بالبطولة المحلية الأهم لنا.

*كيف ترى الأزمة الدائرة حالياً بشأن التحكيم بعد أزمة مباراة الزمالك والمقاصة؟

**أرى أن التحكيم فى مصر يتعرض لضغوط شديدة تُصعّب مهمة الحكام فى إدارة المباريات وهذا أمر لا يُطاق.. فليس منطقياً أن يوزّع مسئولو بعض الأندية اتهامات الفساد وغيرها على الحكام.. علينا أن نُقلل من حدة هذه الضغوط على الحكام، لأن أخطاءهم حسبما أراها ليست مُتعمدة وتحدث فى كل دوريات العالم.

شريف إكرامى (2)
شريف إكرامى

 

*دعنا نتحدث عنك.. هل ترى أنك حارس مصر الأول حالياً؟

**لست صاحب الرأى فى هذه القضية.. فهناك خبراء وجمهور ومُحللين.. هم الأجدر بالإجابة على هذا السؤال.. فإنا أؤدى ما هو مطلوب منى.

*هل تغضب عندما يقولون أن الحضرى هو حارس مصر الأول أو أحمد الشناوى؟

**لا أفكر فى الموضوع بهذه النظرة.. أؤمن دائماً بأن المنهم هو الأداء وقد أختلف مع البعض وأؤكد بأن الأداء أفضل عندى من الألقاب.. ففى بعض المباريات قد يفوز الأهلى ولا أكون راضياً عن نفسى وقد يتعادل الفريق ويدخل مرماى هدفاً مثلاً من ضربة جزاء وأخرج راضياً عن نفسى لأننى أكون قد أديت ما هو مطلوب منى.

شريف إكرامى
شريف إكرامى

 

*هل تقصد أن لغة الأرقام لا تشغلك؟

**لا أقصد هذا بالضبط.. فالأرقام هامة لأى حارس ولأى لاعب.. لأنها تؤكد أنه يسير فى الطريق الصحيح مثلاً.. لكنها قد تأتى بالنسبة لى فى المرتبة الثانية.. فالأهم عندى هو أن يكون أدائى جيدا وأكون راضيا عنه.

*قبل السفر للجابون للمشاركة فى أمم أفريقيا الأخيرة.. من كان الحارس الأول للمنتخب؟

**لا أحد يعلم.

*لكن الكابتن أحمد ناجى مدرب حراس المرمى خرج بتصريحات مؤخراً قال فيها إن أحمد الشناوى كان الحارس رقم واحد قبل السفر لأمم أفريقيا؟

**قد تكون هذه هى رؤية الكابتن أحمد ناجى لكنه لم يُصرّح بها قبل السفر للجابون لنا كُحراس مرمى، وإن كانت التلميحات تؤكد أن الحارس الأول للفراعنة فى البطولة سيكون إما أنا أو الشناوى؟

جانب من ندورة شريف إكرامى
جانب من ندورة شريف إكرامى

 

*ماذا تقصد بـ"تلميحات"؟

**قبل ودية تونس التى خضناها بالقاهرة قبل السفر للجابون بأيام.. كان حديث مستر كوبر المدير الفنى للمنتخب وأحمد ناجى ينصب على نقطة واحدة، وهى أن الحارس الذى سيُدافع عن المنتخب فى البطولة لابد أن يكون لديه طموح ورغبة فى تحقيق بطولة مع المنتخب.. لابد أن يكون "جعان" بطولات.. لأنه سيتم مقارنته بحُراس آخرين حققوا بطولات كثيرة للمنتخب.. أظن أن هذه كلها تلميحات بأن حارس الفريق فى البطولة لن يكون الحضرى؟

*هل كانت هذه التلميحات كافية لك وللشناوى بأن أحداً منكما سيكون حارس المنتخب فى الجابون؟

**من جانبي..كنت أتدرب وأبذل ما هو مطلوب منى دون النظر لهذه الأمور لأننى لو انشغلت بها سينخفض مستواى وتركيزى فى الملعب.. أما عن التلميحات فقد تأكد صدقها فى ودية تونس عندما بدأت اللقاء أساسياً ثم شارك الشناوى فى الشوط الثانى.. هذا زاد من قناعة الكثيرين فى الشارع الكروى بأننى سأكون الحارس الأول للمنتخب فى البطولة لكن الإصابة حرمتنى من هذا الشرف.

شريف إكرامى
شريف إكرامى

*صف لنا هذه الإصابة؟

**كان يوماً صعباً للغاية.. كنت فى قمة تركيزى وحماسى والإصابة جاءتنى فى توقيت سيئ.. لكن فى النهاية هذا قضاء الله وقدره وأنا راضٍ به تماماً.

*وماذا كان شعورك عند إصابة أحمد الشناوى؟

حزنت جداً عليه.. فـ"الشناوى" حارس مُتميز وهو "أخويا" الصُغير.. وإصابته كانت أصعب منى لأنه عاد إلى مصر ولم يستكمل البطولة ولم يُشارك مع الزمالك فى السوبر لكن الحمد لله أنه تعافى من الإصابة وعاد للمشاركة فى المباريات مؤخراً.

*أليس غريباً أن تُصاب أنت والشناوى ويلعب الحضرى البطولة رغم أنه كان الحارس الثالث قبل السفر للجابون؟

**هذا قدر الله.. وعلى أى حال.. ليس مهماً من شارك.. فالمهم أن يؤدى من يُشارك بشكل جيد ويُحقق طموحات الجماهير.

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

*هل تؤمن بـ"عفاريت" عصام الحضرى؟

**ليس منطقياً أن نتحدث عن هذا الأمر.. فمن المفترض أننا شريحة مُهمة فى المجتمع، ولاعبو الكرة أصبحوا قدوة للعديد من الشباب والأطفال.. لذا لا يمكن أن نتحدث عن "عفاريت" أو "جاميكا" أو غيرها من الألقاب التى يربطها البعض بالحضرى.

*ما ردك على من يقول أن إصابتك فى الجابون.. كانت "نفسية"؟

**لا.. هذا كلام غير صحيح.. كنت مُصابا فعلاً ولم أعد للتدريبات إلا عندما تماثلت للشفاء تماماً.

*حدثنا عن أزمتك مع كابتن أحمد ناجى فى الجابون؟

**بعد مباراة أوغندا.. تحدث معى أحمد ناجى "على العشاء" وقال لى إنه سُأل عنى فى أحد القنوات وقال للمراسل إن شريف لم يعد مُصاباً، مؤكداً أنه كان يُريد طمأنة الجمهور على حالتى.. وانتهى الأمر لكن بعدما تابعت المواقع الإلكترنونية و"السوشيال ميديا" وجدت أن تصريحات ناجى تم فهمها على أننى لم أكن مُصاباً من الأساس وهذا ما فهمته أنا أيضاً بعدما شاهدت فيديو تصريحات مدرب الحُراس ورغم تفاقم الأوضاع عبر مواقع التواصل الاجتماعى، إلا أننى لم أفعل شيئاً فى هذا اليوم وخلدت للنوم.

شريف إكرامى
شريف إكرامى

 

*وماذا حدث فى اليوم التالى؟

**استيقظت وأنا أشعر بحالة من الغضب وأثناء الفطار جاء لى المهندس إيهاب لهيطة مدير المنتخب وتحدث معى، قائلاً: "متزعلشى.. والأمور هتتحل".. وبعدها بنصف ساعة تقريباً تحدث معى مستر كوبر المدير الفنى ومحمود فايز مدرب المنتخب فى جلسة خاصة، وسألنى كوبر: إيه أخبار الإصابة.. فقلت له: أنا سليم.. مش هو ده اللى أتقال عنى.. يا ريت تشوفوا فيديو تصريحات كابتن ناجى وتردوا علىّ؟

*هل كان يعلم كوبر بغضبك من تصريحات ناجى

؟

**بالتأكيد.. فأظن أن المهندس إيهاب لهيطة نقل له غضبى خاصة وأننى كنت مُلتزما ولم أتجاوز فى حق أحد.

*وماذا فعل كوبر بعدها؟

**تحدث معى وقال لى بالنص: أنا بأعتذر لك نيابة عن الجهاز الفنى كلّه كونى المسئول عن هذا الجهاز.. وأنا هتكلم مع ناجى وسيتم إصدار بيان لتوضيح تفاصيل هذه الأزمة وهذا ما حدث فعلاً، حيث تم إصدار بيان شارح للأزمة تقريباً وأكد خلاله جهاز المنتخب أننى كنت مُصاب مفعلاً.

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

 

*هل رفضت التدريب مع أحمد ناجى

**هذا ليس صحيحاً.. لأن برنامج تأهيلى عقب الإصابة كان واضحاً منذ البداية بأن أتدرب مع أخصائى التأهيل وليس مع كابتن ناجى.. وفى يوم من الأيام.. سألنى مدرب الحُراس عن موعد التدريب معه، فقلت له: أننى لم أنته من برنامج التأهيل بعد.. وأظن أن هذه الكلمة وصلت للإعلام فتم تسريبها على أننى رفضت التدريب مع ناجى وهذا غير صحيح، لأننى تدربت معه بعدما تماثلت للشفاء من الإصابة.

*لماذا كتبت عبر صفحتك عبر "تويتر" توضح الحقيقة رغم انتهاء الأزمة؟

**ما كتبته لم يكن تجاوزاً فى حق أحد وتم بالتنسيق مع مستر كوبر.

*تقصد أن كوبر كان يعلم تغريداتك عن الأزمة عبر "تويتر"؟

**نعم.. فعندما تحدث معى وقال لى أن جهاز المنتخب سيصدر بياناً بشأن الأزمة.. قلت له أننى سأوضح موقفى عبر "تويتر" دون تجاوز وهو ما وافق عليه الخواجة.

*لكن البعض فهم من كلامك عبر تويتر بأنه هجوم ضد أحمد ناجى؟

**لن أدخل فى "نوايا" الناس.. فأنا لم أتجاوز فى حق أحد.. لقد قمت بتوضيح موقفى فقط.

*ما ردّك على من قال أنك ستكون خارج معسكر المنتخب خلال الفترة المقبلة على خلفية هذه الأزمة؟

**لو تم استبعادى لأسباب فنية.. فهذا حق أصيل لمستر كوبر.. وليس لى أى رد عليه.. لكن إذا كان بسبب هذه الأزمة فلا أظن أن هذا كلام منطقى لأننى ببساطة لم أكن الجانى فى هذه الأزمة بدليل أن مستر كوبر وجهاز المنتخب بقيادة إيهاب لهيطة هم من حاولوا إنهاءها وإصدار بيان لتوضيح موقفى وإظهار براءتى.. هل هذه تصرفات جهاز يُفكر فى استبعادى من المنتخب بعد ذلك كما يروّج البعض؟

*تتحدث عن كوبر بشكل جيد.. ما كل هذه الدبلوماسية؟

**ليست دبلوماسية.. فهى أمر واقع.. مستر كوبر من أفضل المدربين الذين تعاملت معهم.. هو واضح جداً وصريح.. و"مش بتاع لف ودوران" وأنا أعشق هذا النوع من المدربين رغم أننى لم أشارك معه كثيراً .

شريف إكرامى
شريف إكرامى

**لماذا تُثار الأزمات حول لاعبى الأهلى فقط فى المنتخب؟

**لا أتفق معكم فى هذه النقطة.. فـ"لاعبو" الأهلى ليس لديهم مشاكل مع جهاز المنتخب وهناك لاعبون من أندية أخرى دخلوا فى أزمات مع جهاز المنتخب أمثال كهربا وباسم مرسى.

*بصراحة.. هل يتعرض لاعبو الأهلى للاضطهاد فى المنتخب وخصوصاً من جانب أسامة نبيه مدرب الفريق القومى؟

** كلمة "اضطهاد" قاسية للغاية.. ولا أراها منطقية للغاية.. وأؤكد بأن لاعبى الأهلى فى المنتخب لا يواجهون أن معاملة مختلفة عن سائرهم.

*قبل أن نترك ملف المنتخب.. دعنا نتحدث عن اتهام الهروب الذى يُطاردك من وقت لآخر فى المنتخب القومى؟

**أنا موعود بهذه الاتهامات "السخيفة" التى أسمعها وأقرأها وأعلق عليها دائماً بجملة "حسبى الله ونعم الوكيل" ودائماً ما تأتى عدالة السماء لتؤكد برائتى.. فقد قالوا أننى أدعيت الإصابة للهروب من مباراة المنتخب أمام بتسوانا فى تصفيات أمم أفريفيا 2015 لكن الجميع تأكد بعدها من أننى كنت "مظلوم"، حيث أجريت بعدها جراحة فى ألمانيا تغيّبت بسببها عن الملاعب أكثر من 40 يوماً، وقبلها كان الاتهام الأشهر لى بالهروب بعدم استكمال مباراة غانا التى خسرناها بالستة فى تصفيات مونديال 2014، والحمد لله أن براءتى ظهرت وقتها أيضاً بعدها بعدما أكد الجهاز الطبى أننى خرجت للإصابة فعلاً، والغريب أن هؤلاء لم يسألوا أنفسه سؤالاً منطقياً: لو كنت هربت من هذه المباراة.. لماذا دفع بى جهاز للمنتخب فى مباراة العودة؟!

 

*فى الموسم الماضى وتحديداً خلال تولّى مارتن يول تدريب الأهلى.. عشت فترة صعبة.. كيف مرت عليك؟

**كانت فترة صعبة فعلاً.. رغم أن بداية الموسم كانت جيدة إلى حد ما لكن الناس دائماً ما تنظر للنهاية.. وفى مباراة المصرى بالدورى ثم مباراتى زيسكو وأسيك ببطولة أفريقيا اهتزت شباكى بأكثر من هدف أتحمّل مسئولية البعض منها وهذا قد يحدث مع أى حارس فى العالم، لكن الهجوم فى مصر كان قاسياً للغاية، ولعبت "السويشيال ميديا" دوراً فى السخرية من هذه الأخطاء، وكان المناخ العام مُهيأ لأن أكون أنا "كبش الفداء" لهذه النتائج السيئة بالأهلى، قبل أن تأتى تصريحات مارتن يول غير الموفقة وحديثه عنى بشكل غير لائق.

*تقصد أن مارتن يمل يتحمّل جزءا من أزمتك فى الموسم الماضى؟

**نعم.. فهناك مدربون ينجحون فى الحفاظ على لاعبيهم وانتشالهم من مثل هذه الضغوط والحروب والأخطاء، لكن مارتن يول لم يتحمّل هذه الضغوط ربما لأنه لم يعمل من قبل فى ناد ينافس على جميع البطولات التى يُشارك فيها كما هو الحال مع الأهلى.. وأظن أن هذه كانت إحدى نقاط تفوق مانويل جوزيه عن غيره من المدربين.

*ماذا قلت لمارتن يول عندما هاجمك عقب خسارة الأهلى من أسيك الإيفوارى فى بطولة أفريقيا؟

**قلت له.. أنا مش زعلان منك.. بس أنا مندهش من تصريحاتك التى كان لها أضرار وأبعاد كثيرة، لأن هناك لاعبين صغار فى الفريق لابد أن يشعروا بأن مدرب الفريق يحميهم لا "يبيعهم" عند خسارة الفريق.

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

 

*ألم تغضب من هجوم الجماهير عليك وأنت أحد نجوم الأهلى وحققت معه بطولات كثيرة؟

**هذا قدر لاعبى الأهلى الأندية الكبيرة.. عليه أن "يعيش اللحظة الحلوة والمُرة".. عليه أن تستمتع بالجماهير وهى ترفعه فوق الأكتاف، وأن يلتمس لهم العذر حينما يهاجموه.. وأرى أن اللاعب الذى لا يرغب فى تحمّل هذا الضغوط عليه أن يتجه لأندية الشركات مثلاً؟

*لكن هناك من يرى أن النجوم الكبار لهم "مكانة خاصة" لدى الجمهور؟

**لم يعد هذا موجود فى ملاعبنا خصوصاً فى وجود "السويشيال ميديا".. فلم يعد هناك لاعب يمتلك "حصانة" تعفيه من النقد والهجوم.

*تتحدث كثيراً عن "السويشيال ميديا".. إلى هذا الحد أنت مؤمن بها وتتابعها وتتأثر بها؟

**لأنها باتت أمر واقع ولها شعبية وجمهور وقد تؤثر فى الرأى العام.. لكنى الحمد لله أمتلك من النضج والعقل ما يجعلنى قادراً على التعامل معها وعدم التأثر سلباً بها، وأنا لا أحزن من النقد عموماً، وإن كنت أتمنى ألا يستمر النقد فى مصر بالقطعة كما يحدث حالياً.. فالخبراء والنقاد يصعدون بأى لاعب للسماء السابعة فى مباراة وفى المباراة التالية "يخسفون" به أرض؟

*لكن هجوم الخبراء والنقاد يحدث منذ سنوات طويلة؟

**هذا صحيح.. لكن لم يكن الأمر بهذا التغيير وهذا الكم الكبير من الإعلام المفتوح و"السويشيال"، التى أرى أنها كانت ستقضى على مواهب كروية كبيرة لو كانت موجودة منذ 15 سنة مثلاً، لأن هؤلاء اللاعبين لم يكن لديهم القدرة على تحمل "سخرية" مواقع التواصل الاجتماعى!

*لماذا لا تُعبر عن رأيك بشأن قضايا كثيرة رياضية وسياسية عبر "تويتر"؟

**لأننى أنتمى حالياً لكيان كبير اسمه الأهلى ولا يمكن أن أُقحمه فى أى أزمة بسبب رأيى تجاه قضية مُعينة.. عندما أعتزل سيكون لى رأى بالطبع حيال الكثير من القضايا التى تهم المجتمع لأننى ببساطة أحد أبناء هذا المجتمع.

*هل تُفكر فى الاتجاه للعمل السياسى مثلاً عقب اعتزال الكرة خاصة وأنك خريج اقتصاد وعلوم سياسية؟

**لا.. وإن كنت أرى أن أى شخصية عامة لابد أن يكون لها رأى ودور فى توعية المجتمع بأفكار وآراء صائبة تخدم المجتمع فى النهاية.

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

 

*بمناسبة الحديث فى السياسة.. كيف ترى أزمة أبوتريكة الأخيرة ووضعه على قوائم المُنتمين للجماعة الإرهابية ومنعه من دخول مصر؟

**لا أود التعليق على أحكام القضاء.. لكن ما أريد التأكيد عليه هو أن أبوتريكة شخصية رائعة ونقية وإنسان صاحب قلب كبير وكثيراً من قدّم الكثير للمجتمع المصرى وأفعاله وأخلاقه يعلمها القاصى والدانى، وأنا أحد من تعاملت معه عن قرب وأعلم جيداً كم هو إنسان رائع، وأعتقد أنه تخلّى عن تيار سياسى مُعين عندما شعر بأن هذا التيار يحاول استغلاله بشكل ضد البلد.. وعموماً أتمنى أن تزول هذه الأزمة سريعاً وأن نستفيد من تريكة لأنه "قيمة وقامة" تحتاجها الكرة المصرية.

*كيف ترى حديث لاعبى الكرة فى السياسة؟

**لا أرغب فى تصنيف المجتمع من هذه الزاوية.. أرى أنه من غير المقبول أن يتحدث أى شخص فى قضية لا يعرف أبعادها.. هذا هو الأهم فى رأيى.. فقبل أن يتحدث أحد فى قضية ما عليه أن يكون مُدرك ما يقول خاصة إذا كان شخصية عامة وله شعبية ومُريدين.

*كيف ترى قضية الألتراس وتجاوزها قبل عدة أشهر مع لاعبى الأهلى واحتكاكهم باللاعبين فى أحد التدريبات بمدينة نصر؟

**منذ ثورة يناير 2011 وهناك متغيرات كثيرة فرضت نفسها على المجتمع المصرى.. لا أنكر أن الألتراس بهم بعض الجمهور العاشق للنادى لكن منهم أيضاً من تجاوز وخرج عن النص وما حدث منهم خلال اعتدائهم على اللاعبين كان غير مقبول بالمرة.

*كيف ترى حديث البعض من وقت لآخر عن مفاوضات الأهلى مع أحمد الشناوى حارس الزمالك أو عودة الحضرى للأهلى؟

**ليس لى علاقة بهذا الأمر.. لا يُعنينى الموضوع.. أنا أُركّز فى عملى وأجتهد فى الملعب وعندما تعاقد الأهلى مع محمد الشناوى الصيف الماضى لم أغضب.. بالعكس رحّبت به والمنافسة شريفة بيننا ومعنا أحمد عادل ومسعد عوض.

*هل ترفض الجلوس على دكة البدلاء؟

**لا.. فقد جلست كثيراً على الدكة الموسم الماضى أثناء فترة مارتن يول ولم أُثير أية مشاكل والجميع أشاد بالتزامى.

*ألا يُغضبك الحديث عن لعبك للأهلى كونك نجل إكرامى الكبير؟

**ضاحكاً.. قد يبدو الحديث عن هذا الأمر منطقياً قبل 15 عاماً.. عندما بدأت رحلتى مع الكرة.. لكن.. هل يصح أن يتم طرح هذا الأمر بعد الفوز بما يقرب من 14 بطولة محلية وقارية مع الأهلى وبعد الحصول على أكثر من بطولة من المنتخبات الوطنية وبعد رحلة احتراف أوربية اتمرت أكثر من أربعة مواسم؟

*هل تُفكر فى خوض مجال التمثيل بعد الاعتزال على غرار والدك؟

**لا.. لم أُفكر فى هذا الأمر إطلاقاً.

*لو كنت مسئولاً أو مدرباً فى الأهلى.. ما هى أهم الصفات التى لابد أن يتمتع بها أى لاعب ترغب فى التعاقد معه؟

**أن يكون صاحب شخصية قوية تؤهله لتحمّل الضغوط، وأن يكون مسئولاً وملتزما ثم بعدها تأتى الأمور الفنية.

* ما هو أفضل هدف دخل مرماك؟

**كنت ألعب مع منتخب الشباب بطولة الأمم الأفريقية للشباب عام 2003 وكنا نواجه منتخب غانا وفوجئت بلاعب يُدعى "بواتينج" يُسجل هدفاً من ضربة مزدوجة أفضل بكثير من الهدف الشهير الذى سجله مصطفى حاجى نجم المغرب فى مرمى نادر السيد بأمم أفريقيا للكبار عام 98.. وقتها اندهشت من "روعة" الهدف ولم أستطع التصدّى للكرة.. ولولا خوفى من كابتن حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب وقتها لكنت "صفقت" للاعب الغانى من جمال الهدف!

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

 

*كيف ترى تجديد عقود حسام غالى وعماد متعب؟

**خطوة كان لابد منها.. فالأهلى بحاجة لهذا الثنائى التاريخى وهما نموذج للإخلاص والحماس.

*كيف تُعلق على عصبية حسام غالى؟

**أرى أن الإعلام يُبالغ فى هذا الأمر، فالجميع فى الأهلى يعلم إنها "حماس" فقط.. وللعلم هذه طبيعة غالى منذ الصغر.

*أخيراً.. ما هى كواليس ارتباط رمضان صبحى من شقيقتك حبيبة؟

**قد لا تصدقونى حينما أقول إن رمضان لم يتحدث معى بشأن رغبته فى الارتباط بشقيقتى.. فقد تحدث مع والدى عن طريق "وسيط" وعلمت من والدى أن رمضان يرغب فى "خطوبة" شقيقتى فاستغربت لأن رمضان كان معى فى الفريق وارتبط به بعلاقة جيدة بل أنه كان يُقيم معى فى غرفة واحدة خلال الدورة الرباعية قبل موسمين تقريبا، ورغم فارق الـ13 عاما بيننا تقريباً إلا أننى كنت مُعجبا بطريقة تفكيره وأخلاقه بجانب موهبته التى لا يختلف عليها أحد.

شريف إكرامى (10)
شريف إكرامى

*هل قمت "بتحريضه" على الرحيل من الأهلى؟

**ولماذا لا تقول.. "نصحته" بخوض تجربة الاحتراف الخارجى.. لقد فعلت هذا معه وسأفعله مع أى موهبة أرى أن مستقبلها فى أوروبا، وهذا ما قاله له لاعبون كثيرون بالأهلى أمثال عبد الله السعيد وعماد متعب.. وأظن أن تألق رمضان مع ستوك سيتى حالياً يؤكد أننى كنت على صواب.

شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
صراحة شريف إكرامى
 
 
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع
شريف إكرامى فى ندوة اليوم السابع

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ناجى

إعلان

الكابتن شريف اكرامى .. حارس متواضع جدا .. و أخطاؤه بالجملة .. ومع ذلك .. نرى تركيز اعلامى غير عادى عليه .. على الرغم بعدم وجود أى انجازات تذكر له .. والسؤال المنطقى ... هى دى حوارات صحفية .. و لا دى اعلانات مدفوعة الأجر ... انا من محبى اليوم السابع ومن حقى أعرف ..

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى عزام

لاتعليق

لما يسألوك تقول أيه للحضرى و تقول لا تعليق يبقى فعلا بتؤكد وجهة نظرى فيك أنك فاشل ولا تستحق أى تعاطف الله يرحم أخوك أحمد كان فعلا حارس موهوب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد على

.

لاعب محترم واسلوب وردود محترمة والقادم افضل لك وللاهلى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة