خالد صلاح

مصدر لـ"رويترز": مصر تدرس زيادة الدعم التموينى 29% ليصل إلى 27 جنيها للفرد

الخميس، 30 مارس 2017 08:36 ص
مصدر لـ"رويترز": مصر تدرس زيادة الدعم التموينى 29% ليصل إلى 27 جنيها للفرد وزير المالية عمرو الجارحى
(رويترز)
إضافة تعليق

قال مصدران فى وزارة المالية اليوم الخميس، أن الحكومة تدرس زيادة الدعم الموجه لبطاقات التموين بنحو 29 بالمائة ليصل إلى 27 جنيها (1.5 دولار) شهريا فى ميزانية السنة المالية المقبلة 2017-2018 لتخفيف آثار برنامج الإصلاح الاقتصادى على محدودى الدخل.

وتدعم مصر نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين. وتخصص الحكومة 21 جنيها شهريا لكل مواطن مقيد فى البطاقات التموينية لشراء ما يحتاجه من سلع.

وقال مسؤول رفيع فى وزارة المالية مشترطا عدم نشر اسمه فى اتصال مع رويترز "ندرس بالفعل زيادة الدعم الموجه للفرد فى البطاقة التموينية فى ميزانية السنة المالية المقبلة إلى 27 جنيها للتخفيف من آثار برنامج الإصلاح الاقتصادى على محدودى الدخل."

وقال مصدر ثان مطلع على الدراسة أن الوزارة "تدرس أيضا صرف زيادة استثنائية فى الأجور لموظفى الحكومة لمواجهة تكاليف الغلاء. نعمل على حزمة كاملة من الإجراءات سننتهى منها خلال أسابيع قليلة بإذن الله."

وتعكف حكومة شريف إسماعيل على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادى يشمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

كما يتضمن البرنامج قانونا جديدا للاستثمار وإصلاحات فى قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون للإفلاس. وتضرر المصريون، الذين يكافح الكثيرون منهم لتدبير معيشتهم يوما بيوم، بشدة جراء تحرير سعر الصرف فى نوفمبر تشرين الثانى وما تبعه من قفزات غير اعتيادية فى معدل التضخم ليتجاوز 30 بالمئة.

وأظهرت وثيقة رسمية أطلعت عليها رويترز أنه فى حالة الإنتهاء من دراسة زيادة الدعم التموينى إلى 27 جنيها وتطبيقه على أرض الواقع سيكلف الحكومة المصرية نحو 4.5 مليار جنيه سنويا.

وتستهدف مصر فى ميزانية السنة المالية المقبلة زيادة دعم السلع التموينية إلى 62.585 مليار جنيه من 49.544 مليار جنيه فى السنة المالية الحالية 2016-2017.


إضافة تعليق


التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ك

الدعم منظومة فساد الفقير مش بيستفيد منها هذه المنظومة مقسمة بين المسئولين والبقال ومكاتب التموين

والله حرام كده مته تتذكروا كلمة حرام منظومة الدعم فاسده بكل المقاييس لو فى مسئول يتقى الله يطالب بإلغاء هذه المنظومة ويعطى الفقير دعم نقدى ولكن كيف تتغير هذه المنظومة والمستفيد منها مسئولين كبار ....... مستحيل طبعاً والله مستحيل

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو عبد الله

فل: زباده الدعم لحرامية البطاقات

أتا البطاقه جاهزة لها 4 أشهر حسب شركة البطاقات ومكتب تموين أمبابه- مدينة التحرير بيرفض تسليمها وبيصرف بيها وكل موطفى وزارة التموين بيحموهم ويمنعوا أى شكوى تروح للوزير والوزير آخر من يعلم أما مباحث التموين فحدث ولا حرج وفوضنا أمرنا ليك يارب تنزل نار فى بطونهم ويطون عيالهم ما تهدا

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

كفاية فضحتونا مع الاجانب

يعنى لازم التصريح ده يبقى لرويتر . علشان تمسكها علينا زلة وكل شوية تقول الحكومة لم تفى بوعودها . وبعدين ده لسه دراسة ولجنة للدراسة ولجان منبثقة عن اللجنة وهكذا والموضوع ممكن ياخد سنتين . تبقى إيه صورتكم امام رويتر .. وعندنا الصحف بتاعتنا بتنشر التصريح وتلمع الوزير وتمجد فيه وهناك من الاعلاميين ممكن لو تصريح زى ده يعمل انه انجاز ويصور فيديوهات لانجازات هذا الوزير فى حاجات لم يتم البدء فيه .... ولا هى عقدة الخواجة برضه عند الوزراء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة