أكرم القصاص - علا الشافعي

"كواليس" قرار زيادة تذكرة المترو.. القرار اتخذ مساء الأربعاء ليطبق ابتداء من صباح الجمعة..وزارة النقل طلبت زيادتها لـ3 جنيهات ومجلس الوزراء وافق على تحريكها لجنيهين فقط مراعاة للبعد الاجتماعى

الجمعة، 24 مارس 2017 12:00 ص
"كواليس" قرار زيادة تذكرة المترو.. القرار اتخذ مساء الأربعاء ليطبق ابتداء من صباح الجمعة..وزارة النقل طلبت زيادتها لـ3 جنيهات ومجلس الوزراء وافق على تحريكها لجنيهين فقط مراعاة للبعد الاجتماعى وزير النقل الدكتور هشام عرفات والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكشف "اليوم السابع" الكواليس الكاملة لقرار زيادة سعر تذكرة المترو، حيث تم اتخاذ القرار بعد موافقة مجلس الوزراء مساء أمس الأربعاء، على أن يتم تطبيق القرار من صباح الجمعة، وتم الاتفاق على التكتم على القرار وعدم إعلانه سوى فى وقت متأخر من مساء الخميس، منعًا لعدم حدوث أى بلبلة أو محاولات لشراء كميات من التذاكر القديمة، خاصة أن البوابات الإلكترونية القديمة بمحطات الخطين الأول والثانى ستظل تعمل بالتذاكر القديمة حتى يتم انتهاء تعديل برمجتها يدويًا تباعًا.
 

وزارة النقل طلبت زيادة سعر تذكرة المترو إلى 3 جنيهات

 
وقالت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" إن وزارة النقل طلبت زيادة سعر تذكرة المترو إلى 3 جنيهات، إلا أن مجلس الوزراء رفض هذا المطلب، وطلب الاكتفاء بزيادتها إلى جنيهين فقط، مراعاة للبعد الاجتماعى للمواطنين، وحتى لا تشكل الزيادة الجديدة عبءً كبيرًا على المواطن، لافتة إلى مجلس الوزراء وافق على تحريك سعر التذكرة العادية إلى جنيهين للكوامل وجنيه ونصف للأنصاف مع إبقاءها بدون زيادة لذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وأضاف المهندس خالد صبرة العضو المنتدب لشركة المترو لـ"اليوم السابع" أن مجلس الوزراء طلب الاكتفاء بزيادتها إلى جنيهين فقط مراعاة للظروف الاقتصادية للمواطنين، مشيرا إلى أنه بمجرد تلقى الشركة قرار زيادة سعر التذكرة بدأت منذ صباح الخميس فى إعادة برمجة ماكينات طبع التذاكر بالخط الأول، حيث أن برمجتها يكون يدويا كل ميكنة على حدة بعكس ماكينات طبع التذاكر بالخطين الثانى والثالث التى يتم برمجتها بشكل مركزى آليا.
 
وأوضح العضو المنتدب لشركة المترو أنه تم الانتهاء من برمجة ماكينات طبع التذاكر بالخط الأول فى كافة محطاته يدويا، كما تم برمجة ماكينات طباعة تذاكر الخطين الأول والثانى، مشيرًا إلى أنه تم برمجة هذه الماكينات لطباعة التذاكر مدون عليها جنيهين للكوامل وجنيه ونصف للأنصاف وجنيه لذوى الاحتياجات الخاصة ابتداء من صباح الجمعة.
 
ولفت العضو المنتدب لشركة المترو أنه يتم تجهيز تذاكر الجمهور بشكل يوميا، حيث تنفذ هذه التذاكر فى نهاية كل يوم، ويتم طباعة تذاكر جديدة لليوم التالى فى بدايته، لذلك كافة التذاكر التى سيتم طرحها للجمهور صباح الجمعة مدون عليها الأسعار الجديدة، ولن يتم استخدام أى تذاكر قديمة ولم يتم إتلاف أى من التذاكر القديمة.
 

 برمجة بوابات الدخول والخروج بالمحطات

 
وأشار العضو المنتدب لشركة المترو أنه سيتم برمجة بوابات الدخول والخروج بالمحطات بعد انتهاء يوم تشغيل الخميس، حيث سيتم برمجة بوابات الكارت الذكى بالمحطات بشكل مركزى وآليا، أما البوابات القديمة بالخطين الأول والثانى فسيتم برمجتها تباعا.
 
وأفاد العضو المنتدب لشركة المترو أن الزيادة الجديدة على تذكرة المترو سترفع الإيرادات إلى 90 أو 95 مليون جنيه، فى حين أن المصروفات الشهرية تصل إلى حوالى 76 مليون جنيه، وأن المبلغ المتبقى سيستخدم فى سداد الديون المتراكمة على الشركة والتى وصلت إلى 512 مليون جنيه، متوقعا استمرار الشركة فى سداد الديون المتراكمة لمدة حوالى 3 سنوات.
 
وكانت وزارة النقل أعلنت فى بيان رسمى زيادة تعريفة ركوب المترو بمقدار جنيه واحد فقط مع عدم المساس باشتراكات كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وزيادة محدودة فى اشتراكات طلبة المدارس والجامعات، وذلك بدءا من صباح غدا الجمعة.
 
وأضافت فى بيانها أن الزيادة تأتى حرصاً من الدولة على استمرارية الخدمة المقدمة من النقل الجماعى لخطوط المترو ونظراً للظروف التى صاحبت ارتفاع اسعار الكهرباء وقطع الغيار وحتمية تطوير الخط الاول الذى بدأ تشغيله منذ اكثر من 30 عاما، ولتحسين الخدمة بالخط الثانى والحفاظ على الخط الثالث، ونظرًا لأن المترو يحقق خسائر سنوية منذ عام 2010 والتى بلغت 200 مليون جنيه، فضلاً عن الديون المتراكمة على المترو لدى عدد من الوزارات والشركات والتى وصلت إلى 500 مليون جنيه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة