خالد صلاح

كل ما تريد معرفته عن مرض "الذئبة الحمراء"

الجمعة، 10 مارس 2017 11:00 ص
كل ما تريد معرفته عن مرض "الذئبة الحمراء" خلال مؤتمر الجمعية المصرية لآلام الظهر والمفاصل
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

قال الدكتور أحمد عبد الناصر رئيس قسم الروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعى بجامعة المنيا، خلال مؤتمر الجمعية المصرية لآلام الظهر والمفاصل أن مرض الذئبة الحمراء يصيب الجهاز المناعى مما يؤدى إلى التهاب الأنسجة المختلفة بالجسم مثل المفاصل، والجلد، والكلى، والمخ، والرئة.

 

وأضاف الدكتور أحمد عبد الناصر فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن الظواهر العصبية والنفسية تمثل جانبا مهما من المرض مثل الصداع، والشلل، والقلق، والاكتئاب، والذهان موضحا أن مرض الذئبة الحمراء يأتى نتيجة خلل بالجهاز المناعى، موضحا أنه يؤدى إلى تكوين أجسام مضادة تهاجم الأنسجة المختلفة بالجسم، ومن أعراضه احمرار الوجه، والحساسية للشمس، وتساقط الشعر،و التهاب الكلى والرئة.

 

وأضاف: "مرض الذئبة الحمراء كان من الأمراض النادرة ولكن حاليا ارتفعت معدلات حدوثه فى الــ 10 سنوات الماضية، وربما يكون ذلك نتيجة زيادة وعى الأطباء بالمرض، ووجود تحاليل طبية تساعد على تشخيصه مبكرا.

 

وقال إنه يصيب حوالى 1 لكل 100 ألف شخص، موضحا أن هذا المرض كان يؤدى إلى وفاة المريض خلال 5 سنوات من بداية المرض على الأكثر بسبب الفشل الكلوى، ولكن فى الحقبة الأخيرة وبسبب التشخيص المبكر ووجود عقاقير تساعد على علاجه تجاوزت نسب الشفاء إلى 80%، موضحا أنه فى معظم الأحيان العلاجات الحالية تسيطر على المرض، ولكن لا تقضى عليه إلا فى بعض الحالات ولكن يجب ألا ينقطع المريض عن تناول الأدوية.

 

جدير بالذكر أن مؤتمر المنيا الـ21 للروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعى، يعقد يوم 23 مارس فى بالمنيا.

 

يناقش المؤتمر الأمراض الروماتيزمية، وعلاقتها باعتلال الرئة فى أحد جلساته، وفى جلسة أخرى يناقش الأمراض الروماتزمية، وعلاقتها بالإجهاض المتكرر، موضحا أنه سيتم تخصيص جلسات لعرض نتائج أحدث الأبحاث فى مجال الأمراض الروماتيزمية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة