خالد صلاح

بالفيديو والصور.. إهانة حضارتنا الفرعونية فى المطرية.. الآثار تترك رأس رمسيس الثانى للأطفال يعبثون به.. والرأى العام يثور على استخدام كراكات فى البحث عن الكنوز.. وزاهى حواس يدافع: طريقة الانتشال علمية

الجمعة، 10 مارس 2017 03:25 م
بالفيديو والصور.. إهانة حضارتنا الفرعونية فى المطرية.. الآثار تترك رأس رمسيس الثانى للأطفال يعبثون به.. والرأى العام يثور على استخدام كراكات فى البحث عن الكنوز.. وزاهى حواس يدافع: طريقة الانتشال علمية رأس رمسيس الثانى للأطفال يعبثون به
كتب أحمد منصور ـ سامح سعد حسب الله - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ دعوة وزارة الآثار أول أمس عن الإعلان عن كشف مهم بمنطقة المطرية والكل يفكر ويستنتج ما هو هذا الآثار المهم، سواء من الصحافة المصرية أو الأجنبية، ونجح "اليوم السابع" بنشر تفاصيل الاكتشافات قبل الإعلان عنها رسميا بـ24 ساعة، وهذا ما أكدته وزارة الآثار لحظة الإعلان الرسمى صباح أمس الخميس، فكل وسائل الإعلام ذهبت لتغطية الحدث المهم.

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (1)

ولحظة شفط المياه الجوفية يظهر جزء علوى من تمثال عملاق، ورأسه بجانبه، وبالفعل تم خروج رأس التمثال من الحفرة وعلى الفور تم تغطيه بشاش أبيض حتى لا يتأثر بحرارة الشمس نظرا لاختلاف البيئة الذى كان موجود بها، وأشاد جميع الحاضرين باكتشافات حيث تم إخرج تمثال سيتى الأول من نفس المنطقة قبل ثلاثة أيام.

 

لكن استخدام المعدات الثقيلة فى انتشال رأس التمثال نالت انتقادات كثيرة وهذا ما جعل هناك الكثير من الاستهجان على وزارة الآثار، وتم ترك الحدث الأساسى وهو الاكتشاف العظيم، وتم الاتجاه لناحية أخرى حتى أنه تم اتهام الوزارة بانها كسرت التمثال، ولهذا اردنا توضيح الأمر للوقوف على الحقيقة.

 

ففى اتصال هاتفى قال الأثرى محمد ثروت، مفتش آثار بمنطقة آثار المطرية وعين شمس، ردا على انتقادات نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حول انتشال تمثال رمسيس الثانى، بمعدات ثقيلة، قائلا: ليس فى الإمكان أكثر مما كان، ومن يجلس وينتقد من بيته يأتى ليشاهدنا ونحن نعانى وسط الطين منذ عدة أشهر.

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (2)

وأوضح مفتش آثار بمنطقة آثار المطرية وعين شمس أنهم يعملون وسط منطقة عشوائية، يصعب العمل بها، ولا يوجد وسائل لدى الوزارة التى تعانى من ضعف الموارد، سوى هذه المعدات، مشيرا إلى أنه يوجد وسائل أحدث من ذلك لدى الغرب ولكن نحن فى وزارة الآثار ازمات فى التمويل والموارد، ولهذا نحاول أن نعمل فى ظل الامكانيات المتاحة لدينا، ونعمل جاهدين على المحافظة على كل ما يتم اكتشافه.

 

وبعد ساعات قليلة أصدرت وزارة الآثار بيانا صحفيا للردًا على ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بشأن استخدام رافعة آلية فى رفع التمثال، حيث قال الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إنه لم يتم رفع التمثال، لكن جزء من رأسه باستخدام الرافعة نظرا لثقل وزنه، وذلك بعد تدعيم الكتلة بواسطة العروق الخشبية وألواح الفلين لفصلها عن الجسم المعدنى للرافعة، كما تم رفعها مع كمية كبيرة من التربة الطينية التى كانت تحيط بها، أما عن باقى أجزاء التمثال فمازالت موجودة بالموقع، وجارى دراسة كيفية رفعها.

 

واستطرد قائلاً: الرفع تم تحت الإشراف المباشر من الأثرين والمرممين المصريين والألمان العاملين بالموقع، وذلك نظرًا لوجود التمثال غارقًا فى المياه الجوفية بالأرض الطينية.

 

كما عبر الدكتور "ديترش راو" رئيس الفريق الألمانى، عن حزنه الشديد لما تناولته مواقع التواصل الاجتماعى، حول طريقة انتشال تمثال رمسيس الثانى بمنطقة المطرية، قائلا: فى الوقت التى تحتفى فيه وسائل الإعلام الغربية بالاكتشافات الأثرية بمنطقة المطرية، يقابلها هجوم شديد من صفحات التواصل الاجماعى بانتقاد طريقة انتشال التمثال.

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (39)

وأوضح الدكتور ديترش راو، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإعلام الغربى قال عن الاكتشاف أنه أعظم الاكتشافات التى حدث من 2001، وسيساعد على جذب السياحة لمصر، مضيفا فكيف ينظر الإعلام المصرى لاكشاف بهذه الطريقة.

 

وأكد رئيس الفريق الألمانى، على أن الطريقة التى تم انتشال بها رأس التمثال طريقة علمية، ونحن كبعثة المانية موجودين طوال الوقن ومعنا فريق على أعلى مستوى يعملون فى تلك المهنة منذ فترة طويلة حيث أنهم يتوارثونها أب عن جد، ويتقاضون مرتبات مرتفعة قد تصل لأضعاف أجر الأثريين، ولن نسمح بإلحاق الأذى لأى قطعة أثرية على الإطلاق، فالآثار المصرية ملك العالم العالم والحفاظ عليها واجب أى دولة فى العالم، مضيفا أتمنى أن نعمل على ترويج الحدث بشكل جيد يساعد مصر على ارتفاع معدلات السياحة فى الفترة القادمة.

 

وأشار رئيس البعثة الألمانية، أنه تم تأجيل انتشال الجزء العلوى من تمثال رمسيس الثانى نظرا لثقل وزنه وإعداد المعدات اللازمة لانتشاله وذلك يوم الاثنين المقبل، وأنه جارى الآن استكمال أعمال البحث والتنقيب عن باقى أجزاء التمثال للتأكد من هوية صاحبه، حيث إن الأجزاء المكتشفة لا توجد عليها أية نقوش يمكن أن تحدد لمن من الملوك، لكن اكتشافه أمام بوابة معبد الملك رمسيس الثانى يرجح أنه يعود إليه.

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (38)

وأكد ديترش رو رئيس البعثة الألمانية، أن الجزء الذى تم رفعه من التمثال لم يمس بسوء، ولم يتعرض للخدش أو الكسر، كما أشيع فى مواقع التواصل الاجتماعى بل هو فى حالة جيدة من الحفظ.

 

ومن جانبه قال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، إن سوق الخميس هو موقع أثرى هام جدا وقد بدأت فيه شخصيا بأعمال الحفائر وعثرنا بداخله على بقايا معابد للملك إخناتون والملك تحتمس الثالث والملك رمسيس الثانى،  ولكن تعانى منطقة المطرية من مشكلة كبيرة جدا وهى أن جميع المنازل والمبانى الحديثة مبنية فوق بقايا معابد ومقابر أثرية .

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (37)

وأكد الدكتور زاهى حواس على أن جميع الآثار والتماثيل التى عثر عليها فى منطقة المطرية لا يوجد بها تمثالا واحد كاملا، حيث إن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية حيث اعتبرها المسيحيون مبانى ومعابد وثنية وأغلقوها.

 

وأوضح  "حواس"، نظرا لما تم فى العصور المسيحية، فقد تم تكسير التمثال المكتشف فى المطرية إلى عدد من القطع، ونظرا لضخامة التمثال فأكد أنه للملك رمسيس الثانى وليس لأى ملك آخر، حيث تم العثور على معبد يخص هذا الملك فى هذا المكان، وقد عثرت البعثة على قطعتين من التمثال، تتمثل القطعة الأولى فى جزء من التاج والقطعة الثانى هى عبارة عن جزء كبير الحجم من جسم التمثال و الذى يزن 7 أطنان، واتضح أن التاج يمثل جزءا كبيرا من الرأس يتكون من جزء كبير من التاج والأذن اليمنى رائعة و كاملة وجزء من العين اليمنى، وقد قامت البعثة باستخدام الونش لاستخراجه من باطن الأرض وهذا تصرف سليم مائه بالمائة حيث يستخدم الونش فى جميع المناطق الأثرية.

 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (3)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (4)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (5)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (6)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (7)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (8)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (9)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (10)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (11)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (12)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (13)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (14)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (15)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (16)
 

 

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (17)
 
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (18)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (19)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (20)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (21)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (22)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (23)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (24)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (25)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (26)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (27)
 

 

الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (28)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (29)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (30)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (31)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (32)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (33)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (34)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (35)
 
الآثار تخذل الملك رمسيس الثانى وتتركه لأطفال المطرية (36)
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خريج تكتوك

الفتي

المصريين والفتي المصريين بيفتوا في كل شئ دلوقتى حتي البحث عن الآثار،، الفتي في السياسه و الاقتصاد و التسليح أصبح غير كافي

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يجب اقاله وزير الاثار فورا...

....ده حتى ركس ..اتصور مع رمسيس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

حسبى الله ونعم الوكيل

هى دى أخرت تاريخنا وتاريخ أجدادنا والناس اللى تعبت عشان تعمل أثر زى دا يكون اخرت تعبهم كدا اخرتها كلب كمان فوق الاثر مش هقول غير حسبى الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد عاشق التاريخ

هل نحن شعب يستحق هذه الآثار الرائعة المذهلة

هذه المناظر المخزية تدل على عدم وجود أية علاقة من أي نوع بين المصريين و أصحاب هذه الآثار من الفراعين و نحن مجرد مخلوقات وجدت نفسها تعيش في هذا المكان الرائع الذي اسمه مصر ، مالكم و مال هذا الإعجاز الفني الرائع للأقدمين الذين أوجدوه بدون آلات أو معدات كالتي بين أيديكم الآن ، مطلوب تكتيف شعب مصر و منعه من التعامل مع هذه الآثار المذهلة لأناس عاشوا منذ قديم الزمن و أنتجوا خيرا مما تهببون ***** يعني ناس خمس نجوم .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراةى

الاهانة

الاهانة تبدأ ايها الفرعونى المتحضر من عنايتك بشارعك و مجتمعك و الفاظك لا بما تدعية من حضارة ما فائدة حضارة 7000 سنة ( رشوة - فساد - قمامة - تحرش ) طبعا كل هذا ليس بأهانة و الخطأ برفع القطع الاثرية اهانة ؟ انك تهين عقل القارئ اولا

عدد الردود 0

بواسطة:

رودي هلي

التمثال كان في المياة الجوفية

ووزارة الآثار اخرجتوا والاطفال والمصريين البسطاء فرحانين بيه وبيتصورا جنبه !!! فين العبث ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو أحمد

لو حبينا نبيعه يجيب كام ؟

طبعا نبيعه لألمانيا صاحبة البعثة الأثرية ... ممكن هذ المنطقة كلها تجيب 10 مليار دولار ؟؟ حد عاقل يفكر بطرقة مبتكرة .

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندراني

شعب كارثه ههه

فيه ناس بتعاين الاذن! ههه عشان يجوا بليل يعملوا الصح

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

...والله خايف لتتسرق...مافيا سرقه الاثار ف المطريه..الله ينور

....ولا رمس ولا هيرو حيعملوا حاجه‍...كلها 3 كيلو لحمه ويسكتوا الكلاب ويسرقوا الاثار ..المرميه دى..فى اهانه كبرى لاجدادنا الفراعنه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد هيكل

حرام الى بيحصل يا ترى من الجانى

واللة عيب وزارة ملهاش كبير دى لو فى اى مكان تانى كان اتعاقب فيها وزير وغفير فوراوعاوزين السياحة ترجع تانى ازاى يا ناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة