خالد صلاح

لو بتفكر فى الشغل الحر.. 5 حاجات لازم تعرفها عشان ما تتفاجئش

الأحد، 26 فبراير 2017 01:00 ص
لو بتفكر فى الشغل الحر.. 5 حاجات لازم تعرفها عشان ما تتفاجئش فتاة تعمل على الكمبيوتر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح الإنترنت مجال واسع أمام الكثير من الشباب الذين يبحثون عن مصدر للدخل أثناء الدراسة، أو ملوا انتظار الوظيفة المناسبة، أو حتى يريدو تحسين دخلهم الحالى من خلال العمل من المنزل عبر الإنترنت، كما فتح الأبواب أمام الكثير من النساء اللائى لا يتمكن من مغادرة المنزل للعمل لظروفهن الأسرية.
 
وبالنسبة لأولئك الذين لا يبحثون عن دخل ثابت، ولا يريدون الالتزام بساعات عمل صارمة، فإن العمل الحر عبر الإنترنت فتح مجالاً أوسع أمامهم، وأصبح الاتجاه نحو العمل الحر أو العمل بالقطعة من خلاله اتجاهًا قويًا فى العالم كله.
 
إذا كنت تفكر فى أن تخوض هذا المجال فبالطبع أول ما يخطر ببالك هو هل هذا العمل مجدى بالفعل ويمكن أن يحقق دخلاً مناسبًا لك؟ وعلى الرغم من أن الإجابة تعتمد على الكثير من العوامل أهمها مدى مهارتك فى العمل والمجال الذى اخترته، إلا أن الكثير من التجارب تثبت أنه بالفعل تجربة مجدية ويمكن أن تشكل مصدرًا جيدًا للدخل فقط إذا دخلت هذه التجربة وأنت واعٍ تمامًا لجوانبها السلبية والإيجابية.
 

5 حاجات لازم تعرفها عشان لما تبقى "فرى لانسر" ما تتصدمش

 
وفقًا لمجلة "creativeboom" المخصصة لأصحاب الأعمال الإبداعية والحرة فإن هناك 5 أشياء يجب أن تضعها فى اعتبارك قبل أن تقدم على تجربة العمل الحر، كى لا تتعرض للصدمة أو للفشل.
 

العملاء لن يدفعوا فى الوقت المحدد

 
أنت لا تعيش فى المدينة الفاضلة، فلا توقف حياتك أبدًا أو مواعيد سداد فواتيرك على مواعيد سداد العملاء لك، فالكثير من العملاء يتأخرون فى الدفع، وربما تتعرض أيضًا للنصب ويتهرب أحدهم من الدفع لك تمامًا.
 

ستمر بأوقات جدباء

 
فى العمل الحر يحدث كثيرًا أن يمر عليك وقت لا تجد فيه أى عروض عمل، لذلك يجب أن تضع ذلك فى حسبانك وتحاول طوال الوقت أن تدخر ما يكفى لتغطية نفقاتك 3 شهور قادمة تحسبًا لأية ظروف.
 

ستفتقد الأمان الوظيفى 

 
العمل الحر تحد كبير، وكثيرًا ما ستجد نفسك تحن للأمان الوظيفى والشعور بالراحة إزاء العمل فى وظيفة بدوام كامل، خاصة فى تلك الأيام الصعبة التى لا تتلقى فيها أية عروض للعمل.
 
ا

لالتزام بالمواعيد ليس سهلاً

 
يجب أن تعرف جيدًا أن الالتزام بمواعيد التسليم خاصة حين تعمل من البيت لن يكون أمرًا سهلاً، وهو تحد كبير يجب أن تحرص على النجاح فيه وإلا ستفشل تمامًا فى العمل الحر.
 

لن تكون حرًا تمامًا

 
يفضل الكثيرون العمل الحر اعتقادًا منهم بأنهم بذلك يصبحون رؤساء أنفسهم، وأن هذا يعنى ألا يتحكم بهم أحد، ولكن هذا خطأ كبير وأنت فى الواقع ستكون تحت رحمة العملاء الذين قد يكون بعضهم لطيفون وقد يقودك بعضهم للجنون.
 

الأسعار عاملة إيه؟ اعرف قبل ما تشتغل 

 
حين نتحدث عن العمل الحر فإن هناك الكثير من المجالات المفتوحة أمامنا، وهناك الكثير من المجالات التى لا تحتاج لموهبة كبيرة أو إبداع، كأعمال إدخال البيانات أو التفريغ الصوتى، وهناك مجالات تحتاج إلى موهبة وممارسة مثل التعليق الصوتى والترجمة وتصميم الجرافيك وكتابة المحتوى.
 
وعن متوسط الأسعار فى مجال إدخال البيانات والكتابة قالت "يارا محمود" لـ"اليوم السابع": متوسط سعر الكتابة typing أو إدخال البيانات فى مصر على فيس بوك وليس على المواقع العالمية هو 2 جنيه للقطعة الـ 250 كلمة. أما عن أسعار التفريغ الصوتى فيتراوح سعرها بين 40 إلى 50 جنيهًا لتفريغ الساعة 
أما عن التعليق الصوتى فيقول "أحمد عصمت" يتراوح سعر التسجيل الصوتى بين 250 إلى 350 جنيهًا للساعة. 
 
وبالنسبة للترجمة تقول "غدير عبد الهادى" إن سعر الصفحة الـ250 كلمة يتراوح بين 20 إلى 25 جنيهًا. أما إذا كانت الترجمة فى تخصص نادر فإن السعر يرتفع إذا كانت اللغة نادرة كالصينية أو اليابانية، أو المجال متخصص كالمجال التقنى.
 

نصائح للمبتدئين فى عالم العمل الحر عبر الإنترنت 

 
ومن أجل المبتدئين فى عالم العمل الحر قدم "صابر نصر" أحد المشاركين فى مجموعة "المستقلين العرب" عدد من النصائح، يأتى على رأسها تحديد العمل الذى يمكن أن تقوم به من خلال الإنترنت، سواء كان يتعلق بمجال تصميم الجرافيك أو الويب أو الترجمة، أو حتى إدخال البيانات الذى لا يتطلب الكثير من المهارات أو الخبرة.
 
نصائح صابر نصر

نصائح صابر نصر

 
الخطوة التالية، حسب صابر، هى تحديد المواقع التى يمكن أن تعمل عليها، وهناك العديد من المواقع العالمية والعربية التى يمكنك أن تعمل من خلالها من أشهرها موقع "Fiverr" العالمى، ويقول صابر إنه سهل ومناسب للمبتدئين.
 
وأشار إلى أن عامل اللغة ليس مهمًا جدًا فى الموقع، أى أنك لن تحتاج أكثر من مستوى مقبول فى اللغة الإنجليزية للتمكن من التعامل من خلال الموقع، وأضاف "أحيانًا كنت أتلقى طلبات لا أفهمها فكنت ألجأ للإنترنت لمحاولة فهمها وأجد وقتها الكثير من مقاطع الفيديو التى تشرح الموضوع".
 
ومن أجل إنشاء حساب ناجح على أى من المواقع العالمية أو العربية نصح "صابر" بوضع صورة شخصية رسمية، ووصف بسيط احترافى وخال من الأخطاء اللغوية، مع توضيع المهارات والدراسات وأية شهادات حاصل عليها وأية لغات تجيدها، ويفضل ربط الحساب بحساب فيسبوك أو الإيميل أو "لينكد إن" لمزيد من المصداقية.
 
نصح صابر أيضًا بالحرص على اختيار التصنيف CATEGORY المناسب لأنه يقود لكلمات البحث الملائمة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة