أكرم القصاص - علا الشافعي

قصر نيرون الذهبى فى روما يدخل العالم الافتراضى

الخميس، 02 فبراير 2017 10:00 م
قصر نيرون الذهبى فى روما يدخل العالم الافتراضى نيرون
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 لو أن الإمبراطور الرومانى نيرون المعروف عنه حماسه للابتكارات الجديدة على قيد الحياة لأعجبه دخول قصره الذهبى فى روما إلى العالم الافتراضىن فاعتبارا من يوم السبت المقبل سيكون بمقدور زوار القصر الذهبى (دوموس أوريا) وضع نظارات مجسمة للتعرف عن كثب على الجداريات التى تزين حوائط ترتفع 12 مترا، وبنى القصر عام 64 ميلاديا بعد أن أتت النيران على المدينة.

 

وقال فرانشيسكو بروسبيرتى، المشرف الخاص على الموقع "نعتقد أن من المهم أن نجعل الزوار يفهمون كيف كان دوموس أوريا يبدو حقا... نريدهم أن يتعرفوا عليه ربما أفضل مما فعل نيرون نفسه."

 

وسمى القصر على اسم أوراق الذهب التى تغطى بعض جدرانه، والقصر هو البناء الرئيسى ضمن مجمع كان يشمل ذات يوم بحيرة صناعية يقف مكانها مدرج الكولوسيوم حاليا.

 

وأشبع الإمبراطور الماجن ولعه بالاختراعات الجديدة من خلال ابتكارات مثل قاعة الطعام الدوارة الموجودة داخل القصر فضلا عن سفينة يمكن إغراقها بسهولة لقتل والدته كما تقول الأسطورة.

 

وتم اكتشاف القصر فى القرن الخامس عشر وكان مليئا بأنقاض تعود للإمبراطور اللاحق تراجان وجرت أعمال ترميم القصر فى السنوات القليلة الماضية.

 

وعادة ما كان المجمع يجتذب ألف زائر يوميا قبل أن يهدد تسرب المياه بانهيار الغرف الواقعة تحت الأرض مما تسبب فى إغلاق القصر.

 

وقررت سلطات الآثار فى روما فتح القصر فى 2014 أمام مجموعات صغيرة من الزوار للتعرف على التقدم الذى تحرزه عمليات الترميم التى تمولها الدولة وأسباب أخرى.

 

وقدر المكتب المشرف على ترميم الموقع التكلفة عند 31 مليون يورو (33.39 مليون دولار).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة