خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فين خطتك يا حكومة؟.. البرلمان يطالب الوزراء بالإعلان عن رؤيته للدعم عقب زيادة سعر السكر والزيت.. بيان عاجل وطلب إحاطة لرئيس النواب بسبب قرار وزارة التموين.. ومصطفى بكرى: الحكومة فاجأتنا برفع الأسعار

الأربعاء، 01 فبراير 2017 05:43 م
فين خطتك يا حكومة؟.. البرلمان يطالب الوزراء بالإعلان عن رؤيته للدعم عقب زيادة سعر السكر والزيت.. بيان عاجل وطلب إحاطة لرئيس النواب بسبب قرار وزارة التموين.. ومصطفى بكرى: الحكومة فاجأتنا برفع الأسعار البرلمان يطالب الوزراء بالإعلان عن رؤيته للدعم عقب زيادة سعر السكر
كتب أمين صالح – مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار قرار وزارة التموين بزيادة أسعار عدد من السلع الرئيسية كالسكر والزيت والمسلى، حفيظة عدد من نواب البرلمان، مطالبين الحكومة بالكشف عن خطتها للدعم، ومؤكدين أن هذه القرارات من شأنها زيادة الأعباء على المواطنين فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعانى منها البلاد حاليا.

قال أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إن الحكومة عليها أن تعلن بكل وضوح استراتيجيتها الخاصة بالدعم فى ظل القرار الأخير الذى أصدرته وزارة التموين بزيادة أسعار عدد من السلع الأساسية كالسكر والزيت والمسلى.

وأضاف العربى أنه من الواضح أن الحكومة لديها حد معين للدعم ولديها توجه لتحميل المواطنين أى زيادة أو فرق فى الأسعار وهو الأمر الذى قد يكون صعبا وسط الظروف الاقتصادية السيئة التى تعانى منها البلاد وخاصة محدودى الدخل.

وأشار العربى، إلى أن قرار الزيادة جاء مفاجئا وبالتالى قد نجد أعباء أخرى على المستهلك وهذا يعنى أن هذا القرار لن يكون الأخير، بل ستكون هناك قرارات مماثلة.

بدوره تقدم مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إلى الدكتور على عبد العال، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين حول زيادة أسعار السلع الأساسية، مطالبًا بحضورهم لسؤالهم حول مسئوليتهم عن تردى الأوضاع وزيادة الأسعار لاسيما التموينية منها.

وقال "بكرى" فى طلب الإحاطة إن الحكومة تفاجئنا بين الوقت والأخر بزيادة بعض أسعار السلع التموينية دون تقديم مبرر عن ذلك، حتى أصبح المواطن يستيقظ يومياً على كارثة جديدة، وأخرها زيادة سعر السكر المخصص للبطاقات التموينية إلى 8 جنيهات، وسعر الزيت إلى 12 جنيها،  لافتا إلى إنها تعد الزيادة الثالثة خلال 4 أشهر.

 وأضاف بكرى أن هذه السياسة تؤدى بلا أدنى شك إلى زيادة افقار الفقراء الذين يواجهون ظروفًا صعبة لم تشهدها مصر من قبل، علاوة عن إنها تشجيع على السوق السوداء، وأصبح التجار على يقين أن الحكومة سوف تستمر فى رفع الأسعار مما يدفعهم لتخزين السلع أملًا فى الحصول على مكاسب أكبر.

وتابع: "رغم الوعود الحكومية بعدم زيادة الأسعار لكنها تفاجئنا دائما بأسعار جديدة، مما يدفع المواطن للتساؤل وماذا بعد".. مشيراً إلى أن الفقراء أصبحوا عاجزين عن تدبير لقمة العيش والحقت بهم الطبقة الوسطى مما يهدد البلاد باضطرابات داخلية قد تأكل الأخضر واليابس.

 واستطرد بكرى قائلاً أن كان البعض يظن أن الشعب سوف يخضع لهذه الارتفاعات فى الأسعار فهم "واهمون"، لأن حالة السخط بدأت تعم والشعب يأن بسبب السياسات العشوائية التى سيؤدى بالبلاد إلى مرحله خطيرة.

فيما تقدمت سوزى عدلى ناشد، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، ببيان عاجل فى مجلس النواب لكل من رئيس الوزراء ووزير التموين بشأن زيادة أسعار السلع التموينية خاصة السكر والزيت عدة مرات خلال الثلاث أشهر الأخيرة.

وقال البيان العاجل: "أتقدم بتوجيه بيان عاجل لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين بشأن ارتفاع أسعار السلع التموينية خاصة السكر والزيت، وذلك عدة مرات خلال فترة زمنية قصيرة "3 شهور"، مما يضر بالأمن الغذائى لأصحاب الدخول المحددة وحاملى بطاقات التموين ولا يحقق العدالة الاجتماعية فى ظل عدم زيادة دخول هذه الطبقة من الشعب".

جدير بالذكر أن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة  الداخلية ، قرر زيادة سعر كيلو السكر على  بطاقات التموين الى ب 8 جنيهات بدلا من 7 وعبوة الزيت 800 ملليجرام الى 12 جنيها بدلا من 10 والمسلى النباتى 500 ملليجرام بــ 13 جنيهًا بدلا من 11.75.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عيد الأخضر .

خيال المآته

بصراحة تمثيلية بطلها البرلمان الحكومي الكرتوني وأعضائه يحاسبون الحكومة المصرية الفاشلة .... يالها من تمثيلية هزلية سخيفة والضحية الشعب المغلوب على آمره ...!!!!!!!!!! ...

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد

حسبى الله و نعم الوكيل

حسبى الله و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

هههههههههه

قال الحوكمة فاجاتنا بزيادة الاسعار ههههههههههههههههههه هو مصطفى بكرى بيكلم هنود؟؟؟ يابكرى عيب التمثيليات دى والشعب عارف ان الدعم رفع ..رفع..رفع ..واللى لم يرفع سيرفع ...الناس تعلم فكيف انتم لاتعلمون ؟؟؟؟ راىى تناموا فى بيوتكم ووفروا الفلوس. حضراتكم صرفتم فى ست شهور 700 مليون جنيه مصاريف كفتة وكباب ومرتبات ..وفروووووووووووووووووووووهم مش عاوزين نسمع شئ منكم ...انتم فى وادى والرئيس فى وادى اخر والحكومة لا ترضى الرئيس . الرئيس لازم ياتى بنظام فولاذى وناس اذكياء يبتكرون .كفايانا كرافتات وبدل وقهوة وتصريحات..كفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايا اتقوا الله مصر محتاجة انتاج انتاج انتاج انتاج ..مش عاوزين كلام نهائى .هو دا الحل الوحيد والا فلننتظر الموت جميعا غنى قبل الفقير لان الفقر افة ومارد لو تحرك بالجوعى ستكون كارثة لاجل طعامهم وشرابهم ..وسيقول الجائع يومها انا كده ميت وكده ميت فليمت الغنى قبل موتى ...هو دا المخيف ياعم بكرى ..لذلك الضغط المستمر على شئ سيؤدى اما الى كسره او انفجاره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة