أكرم القصاص - علا الشافعي

للمقبلين على الزواج.. تعرف على حكم كتابة الذهب بقائمة المنقولات الزوجية

السبت، 30 ديسمبر 2017 04:00 ص
للمقبلين على الزواج.. تعرف على حكم كتابة الذهب بقائمة المنقولات الزوجية مجمع البحوث الإسلامية - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أنا مقبلة على الزواج ، والعريس لم يحضر شبكة أحضر فقط خاتم و دبلة، و الآن أثناء كتابة القائمة يريد الولى كتابة 50 جرامًا من الذهب فى قائمة المنقولات بدلًا من الشبكة التى لم تحضر فما حكم الشرع في ذلك؟".. سؤال ورد إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالازهر الشريف، وجاء الرد: "كتابة المنقولات الزوجية من الأمور المتعارف عليها والتى لا تخالف أحكام الشريعة الإسلامية بل مرجعها إلى العرف وما يتفق عليه الزوجان".
 
وتابعت اللجنة فى ردها: "كثيرًا ما يحدث فى مجتمعنا إن الزوج لا يستطيع أن يشترى ذهبًا للزوجة فيتفق الطرفان على أن يأتى الزوج بشىء يسير من الذهب على أن يكتب القدر المتفق عليه فى قائمة المنقولات، وإذا كان الأمر كذلك فاكتبوا ما اتفقتم عليه حتى ولو لم يأت به الزوج ، أما إذا لم تكونوا قد اتفقتم على ذلك والزوج أخبركم بأنه غير قادر على شراء ذهب كثير فاشترى ما ذكرت فى السؤال فاكتبوا ما هو موجود فقط، والأمر كما ذكرنا يرجع إلى العرف وما اتفقتم عليه".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

القائمة والذهب هما الباب الملكى للطلاق والمحاكم وتشريد الأطفال

لعن الله القائمة وكتابة الذهب فيها باعتباره أمانة فهذا اسمه زواج بوصل أمانة وفرض أرادة الزوجة على الزوج وهو ما يفتح الباب للهروب بالذهب وإنكاره وسجن الزوج بتهمة التبديد. إذا كان لابد من قائمة فليشترى الزوج بقيمة الذهب أجهزة كهربائية وأدوات مطبخ لتخفيف العبء على العروس وأهلها ويدخل ذلك ضمن حساب مقدم الصداق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة