خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

البيتكوين عملة المستقبل.. قيمتها تتجاوز 19 ألف دولار.. التعدين كلمة السر .. "المحفظة" خزنة لحفظ أموالك.. ألمانيا أول دولة تعترف بها رسميا.. ومطورها غير معروف حتى الآن

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 08:23 م
البيتكوين عملة المستقبل.. قيمتها تتجاوز 19 ألف دولار.. التعدين كلمة السر .. "المحفظة" خزنة لحفظ أموالك.. ألمانيا أول دولة تعترف بها رسميا.. ومطورها غير معروف حتى الآن بيتكوين
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حازت عملة البيتكوين الافتراضية على اهتمام العالم خلال الأسابيع الماضية، بعد تجاوز قيمتها حاجز الـ19 ألف دولار، إذ أثار الارتفاع الجنونى لقيمتها الكثير من التساؤلات فى أذهان الكثيرين، وبدأوا فى البحث عن تاريخها وبدايتها والكيان أو الشركة المسئولة عنها، وكيفية شرائها واستخدامها والتعامل بها؟

تاريخ البيتكوين:

تم تداول عملة البتكوين فى البداية عام 2009، إلا أنها اختفت عام 2010، لتعود مرة أخرى فى الانتشار بشكل كبير، حيث استطاعت مؤخرا كسر كافة التوقعات، لتبلغ قيمتها 19 ألف دولار للعملة الواحدة.

 

قيمة البيتكوين


ما يجب عليك معرفته عن البيتكوين:

لا يتحكم فى عملة البيتكوين أى كيان، فلا تشبه العملة التقليدية التى تخضع لسيطرة البنوك وتتعرض للانخفاض أو الارتفاع، كذلك يوجد هناك عدد غير محدود من عملة البيتكوين، فهى لا تطبع مثل النقود أو يتم سكها، وتتيح البيتكوين للمستخدمين رؤية جميع المعاملات مما يغرس الكثير من الثقة والأمان بين المجتمع البيتكوين، على عكس البنوك التى تطلعك على طريقة إدارة أموال المستخدم، كذلك يمكنك عكس المعاملة، فإذا قمت بإرسال عدد من عملة البيتكوين إلى شركة لا يمكنك إلغاء هذه الصفقة.

 


من هو مؤسس بيتكوين؟

لسنوات طويلة ظل مؤسس العملة الرقمية بيتكوين مجهولا ، حيث كان معروفا فى السابق تحت اسم مستعار وهو "ساتوشى ناكاموتو"، إلا أنه تم مؤخرا الإعلان رسميا عن اسمه وشخصيته الحقيقة لأول مرة وهو "كريج رايت"، وهو رجل أعمال أسترالى بارز تمكن من تقديم أدلة تقنية لوسائل الإعلام حول مبادرته، حيث قال إنه استخدم مفتاح التشفير الذى كان مرتبطا مع صفقة بيتكوين الأولى، إلا أن الأمر مازال مثيرا للشكوك، ولم يتم التأكد من هوية المطور الأول للعملة الرقمية.

 

كيف يتم إنتاج البيتكوين:

يجرى إنتاج البيتكوين من خلال عملية تعرف بالتعدين، وهى عملية تحتاج لوقت طويل وجهاز كمبيوتر قوى وبرنامج مخصص بالتعدين يتم تحميله مجانا من شبكة الإنترنت، حيث يقوم البرنامج بعدد من العمليات الحسابية المعقدة، وبعد ذلك يتم إصدار العملة، ولعل صعوبة العملية تتوقف على سرعة الجهاز وقوته، إلا أن عملية تداول العملية تجرى بين شخص وآخر من خلال مفتاح تشفير.

وتعد العملية الحسابية معقدة للغاية، إذ يتم خلالها حل شفرات بواسطة أجهزة الكمبيوتر، لكن يجرى الآن الاستعانة بأجهزة متطورة متخصصة،  بدلا من أجهزة الكمبيوتر التى لم تعد قوتها تسمح بفك الشفرات وتزداد صعوبتها مع الوقت من أجل فك شفرة البلوك " BLOCK" أو التكتل، حيث إن من يقوم بفك الشفرة أولا يحصل على المكافأة التى تم تحديدها من طرف المبرمجين الذين قاموا ببناء خوارزميات عملة البيتكوين.

تعدين البيت كوين
تعدين البيت كوين

 

 

ما هى المواقع التى تدعم البيتكوين؟

دعمت العديد من شركات التكنولوجيا انتشار البيتكوين، فكانت كلا من ياهو وجوجل من أوائل الداعمين لها، فقد أعلنتا فى عام 2014 عن إضافة  ميزة جديدة إلى خدمتيهما الماليتين "جوجل فينانس" و"ياهو فينانس"، ليتيحا للمستخدمين الاطلاع على قيمة العملة الرقمية "بيتكوين" Bitcoin مقابل بقية العملات العالمية.

أما مايكروسوفت فقد أعلنت فى فبراير 2014 أيضا عن إضافة ميزة إلى محرك البحث التابع لها "بنيج" Bing تتيح للمستخدمين الاستعلام عن قيمة عملة "بيتكوين" مقارنة بنحو 50 عملة عالمية، أو الاستعلام عن قيمة تلك العملات مقارنة بالعملة الرقمية، إلا أن مايكروسوفت عادت بعد ذلك وأوقفت دعم عملات "بيتكوين" الافتراضية، موضحة أنها لن تقبل بها للدفع للتطبيقات والمحتوى على متجر ويندوز 10 وهو ما نشرته الشركة على صفحة الدعم الخاصة بها، ومؤخرا أعلنت كل من إنتل ومايكروسوفت عن تطوير نظام جديد لتسهيل استخدام البيتكوين.

فيما قالت المتحدثة باسم شركة "جى إم أو" اليابانية، هارومى إيشى، إن الشركة ستبدأ دفع جزء من رواتب موظفيها بعملة "بيتكوين" الرقمية المشفرة، مشيرة إلى أن الشركة تسعى لاكتساب فهم أفضل بخصوص العملة الافتراضية.

وتقبل شركة أبل أيضا الدفع عبر متجرها الالكترونى باستخدام عملة البيتكوين، لتسهل على المستخدمين عمليات الشراء عبر الانترنت.

 

الدول والبيتكوين:

ولعل نيويورك تعتبر أول مدينة تقبل العملات الافتراضية "بيتكوين"، حيث كشف تقرير سابق ظهر فى فبراير 2015، أنه يمكن الآن استخدام البيتكوين فى العديد من الأماكن وفى الدفع مقابل خدمة ركن السيارات، حيث سعت مدينة نيويورك البحث عن أفضل الطرق والحلول لتسهيل الدفع مقابل ركن السيارات، وقد كانت هناك العديد من المحاولات العام الماضى لإطلاق تطبيق يمكن للمستخدمين الدفع بواسطته، من خلال خدمة الدفع الفورى الخاص بشركة أبل “Apple Pay” أو PayPal أو البيتكوين.

فيما تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التى اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التى تحققها الشركات التى تتعامل بـها، فى حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب، أما بالنسبة للولايات المتحدة فرغم قبولها التعامل بها إلا أنها لم تعترف بها كعملة رسمية بعد.

أما روسيا فقد هاجمت استخدام العملة فى البداية بعد شرائها من قبل الأغنياء وتحويلها إلى الخارج، فشعرت بالخوف على اقتصادها، إلا أنها تنوى تنظيم عملية تداولها خلال العام المقبل.

 

كيف تحصل على البيتكوين؟

لكى يتمكن المستخدم من الحصول على بيتكوين ينبغى أن يمتلك محفظة والتى يجرى استخدامها لتخزين البيتكوين، ويمكن اعتبارها كحساب بنكى وتوجد طريقتان للحصول على المحفظة، وهما إما من خلال برنامج يقوم المستخدم بتثبيته فى جهازه وهو مجانى ومفتوح المصدر، أو من خلال شركات متخصصة فى خدمات بيتكوين وهذه افضل طريقة لتطمئن إلى عدم ضياعها أو تعرضها للقرصنة، ومن أهم وأفضل الشركات هى coin base التى توفر خدمات فتح الحسابات وشراء بيتكوين.

مصطلحات يجب أن تعرفها عند تعدين البيتكوين

-المحفظة: هى التى يتم فيها تخزين عملة البيتكوين، عبر عدة مواقع تمكن المستخدم من فتح حساب بها.

- عنوان المحفظة أو البيتكوين: رمز مكون من 34 حرفا ورقما، وهو بمثابة تعريف للمحفظة، ومن خلاله فقط يمكن استقبال البيتكوين دون الحاجة لأى معلومات شخصية أخرى.

-البلوك / "BLOCK": هو السجل الذى يتم فيه الاحتفاظ بجميع المعاملات المالية والأصول والمصاريف وما شابه ذلك.

-التعدين: هى عملية الحصول على البيتكوين من خلال فك شفرة البلوك من خلال أجهزة مخصصة.

- ساتوشى: هى إحدى أصغر جزيئات البيتكوين، حيث إن 1 بيتكوين يساوى 100 مليون ساتوشى.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة