خالد صلاح

قمة مصرية قبرصية يونانية.. توقيع اتفاقية تعاون فى مجال السياحة مع نيقوسيا وأثينا.. السيسي: آلية التعاون بيننا حافظت على استقرار شرق المتوسط.. وأناستاسيادس: القاهرة شريك استراتيجى هام وسنظل ندعمها.. صور

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 02:18 م
قمة مصرية قبرصية يونانية.. توقيع اتفاقية تعاون فى مجال السياحة مع نيقوسيا وأثينا.. السيسي: آلية التعاون بيننا حافظت على استقرار شرق المتوسط.. وأناستاسيادس: القاهرة شريك استراتيجى هام وسنظل ندعمها.. صور السيسى مع رئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان
كتب محمد الجالى - سمير حسنى - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت منذ قليل، فى العاصمة القبرصية نيقوسيا القمة الخامسة المصرية القبرصية اليونانية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس، فى إطار عملية التعاون الثلاثى والتى انطلقت فى القاهرة نوفمبر 2014.

 

وناقشت القمة بحث سبل دعم وتعميق العلاقات المميزة بين الدول الثلاث وتفعيل أطر التعاون القائم بينهم، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسى بين الدول الثلاث حول كيفية التصدى للتحديات التى تواجه منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (19)

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن خالص تقديره لرئيس قبرص لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة منذ وصوله إلى العاصمة القبرصية أمس.

 

وأضاف الرئيس السيسي فى كلمته بالمؤتمر الصحفى للزعماء الثلاث بالعاصمة القبرصية، اليوم، الثلاثاء، أن آلية التعاون بين بلادنا بدأت بهدف تعزيز التعاون الاقتصادى وترسيخ العلاقات السياسية المستقرة بين دولنا، مشيرا إلى أن تلك الآلية تحولت منذ إطلاقها من القاهرة فى نوفمبر 2014 هى أحد أهم أركان الحفاظ على الأمن والاستقرار فى منطقة شرق المتوسط.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس ورئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس، توقيع اتفاقية تعاون ثلاثى فى مجال السياحة بمقر الرئاسة القبرصية.

 

وفى نفس الإطار التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس وزراء اليونان على هامش أعمال القمة الثلاثية فى قبرص، وأشار الجانبان إلى إعلان 2018 عاما للصداقة بين البلدين.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (22)

وشهد اللقاء إشادة بالمستوى الذى وصلت إليه العلاقات بين مصر واليونان مؤخرًا، خاصةً منذ إطلاق آلية التعاون الثلاثى، كما نوه الرئيس ورئيس الوزراء اليونانى إلى إعلان عام 2018 عامًا للصداقة المصرية اليونانية، مؤكدين أهمية استغلال هذه الفرصة لإبراز النتائج الإيجابية لتطور العلاقات بين البلدين وأثرها فى تلبية طموحات الشعبين الصديقين لتحقيق التنمية.

 

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصى، نيكوس أناستاسيادس، أن اللقاء الثلاثى اليوم مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان، ألكسيس تسيبراس، يعمق العلاقات بين دولنا.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (18)

 وأضاف رئيس قبرص خلال مؤتمر صحفى مشترك لزعماء الدول الثلاث بالعاصمة نيقوسيا، أن البيان المشترك الذى سيصدر اليوم هو أساس للحوار المثمر بيننا، مشيرًا إلى أن التعاون بين الدول الثلاث أثمر بنتائج لصالح شعوبنا.

 

وأوضح أناستاسيادس، أن أهم الموضوعات التى تطرقت لها قمة اليوم، هى قطاعات الطاقة، لافتًا إلى اكتشافات حقول الغاز الجديدة بمنطقة شرق المتوسط، مبينًا أنها ستكون حافزًا ومساهما فى زيادة النمو واستقرار منطقة شرق المتوسط.

 

كما أكد رئيس قبرص، على أهمية قضية الهجرة غير الشرعية، موضحًا أن تلك القضية لا تشغل بال دولنا فقط، بل كل دول الاتحاد الأوروبى، معربًا عن سعادته البالغة بافتتاح المعهد الثلاثى الخاص بتكنولوجيا الاتصالات، متابعًا: أعتقد أن هذا المشروع سيكون الأساس للتعاون والترابط بين الدول الثلاث وحافزا للشركات ورجال الأعمال لدولنا.

 

أكد رئيس قبرص نيكوس اناستاسيادس، على ضرورة توطيد علاقة الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر، قائلا: "نحن متأكدون أن مصر شريك استراتيجى مهم فى مجالات كثيرة، ونحن قبرص واليونان أكدنا أننا سنستمر فى دعم مصر فى محافل الاتحاد الأوربى".

 

 وأشار رئيس قبرص، إلى أن الأزمة القبرصية كانت فى قائمة الاعمال بين مصر واليونان وقبرص، وتحدثوا عن التطورات فى الموضوع القبرصى وإصرار تركيا على متطلبات غير مقبولة تضع عراقيل فى التطور مع تواجد وحدات عسكرية فى قبرص، مضيفا: "وصلنا مؤخرا لحل المشكلة القبرصية لكن للأسف إصرار تركيا كان السبب فى الفشل، وأؤكد ان هذه ليست الفرصة الاخيرة لأننا نصر على حل المشكلة فى إطار حوار حتى يكون الجميع على علم بالنوايا من كل الجهات والأطراف".

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (2)

وأوضح رئيس قبرص، أن لقاءاهم الثلاثى اليوم يتم فى وقت حرج فى المنطقة، لافتا إلى أن اجتماعهم شهد تبادل أفكار ومناقشات الحالة فى لبنان للمساهمة فى تحقيق الأمن فى هذه البلد، وتحدثوا عن طريق إحلال السلام ومحاولات المجتمع الدولى والدور الذى يمكن أن تقوم به دول مثل مصر ودول أخرى لإحلال السلام فى المنطقة، وتحدثوا عن الحالة فى سوريا وسيادة الدولة وضرورة احترام قرارات الأمم المتحدة.

 

بدوره قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان يمثل محور ارتكاز لتعزيز التعاون المشترك بين دول حوض البحر المتوسط، منوهًا عن أن التوافق فى الرؤى بين قادة الدول الثلاث يمهد إلى إحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (5)

ودعا قابيل، مجتمع الأعمال والمستثمرين فى قبرص للاستفادة من هذه العلاقات المتميزة، واستكشاف الفرص الاستثمارية الصناعية المتاحة فى مصر عن طريق زيارة الموقع الإلكترونى الخاص بالخريطة الاستثمارية الصناعية المصرية، والذى يوفر بيانات كاملة وتفصيلية عن أكثر من 4 آلاف فرصة استثمارية فى 8 قطاعات صناعية مختلفة، فضلًا عن دعوة صناديق الاستثمار فى قبرص وعلى رأسها شركة PWC، والتى تدير نحو 40 صندوقا استثماريا فى قبرص لزيارة مصر وعقد مؤتمر موسع حول فرص الاستثمار المتاحة فى مصر.

 

وجاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده وزير التجارة والصناعة مع جريدة فيللفيروس وقناة سيجما القبرصية على هامش زيارة الوزير لقبرص ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يزور حاليًا العاصمة القبرصية نيقوسيا، والتى تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (4)

وقال الوزير طارق قابيل، إن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وقبرص 42.3 مليون يورو خلال الفترة يناير- يوليو من العام الجارى مقارنةً بنحو 29 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016، لافتًا إلى أن الصادرات المصرية السلعية إلى السوق القبرصى ارتفعت بفارق كبير، حيث سجلت 22.5 مليون يورو خلال الفترة يناير-يوليو من العام الحالى مقابل 12 مليون يورو خلال العام الماضى بمعدل زيادة بلغ 88%.

 

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن هيكل الصادرات المصرية إلى قبرص يتميز بالتنوع الانتشار فى مختلف القطاعات، الأمر الذى يشير إلى إمكانية إمكانية الاعتماد على المنتج المصرى بشكل أكبر من جانب المستوردين القبارصة، خاصةً وأن الاقتصاد القبرصى اقتصاد خدمى يعتمد بشكل أساسى على استيراد احتياجاته السلعية من الخارج.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (1)

وأوضح الوزير طارق قابيل، أن الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى القبرصى تم تشكيله مؤخرًا، بهدف تعزيز سبل التعاون التجارى ورفع حجم التجارة بين البلدين، مؤكدًا ضرورة مشاركة الشركات القبرصية وكبار المستوردين للمشاركة فى المعارض التى والبعثات التجارية التى تنظمها مصر للتعرف على المنتجات والسلع المصرية التى تتسم بالتنافسية والجودة، وأيضًا لتقديم السلع والمنتجات القبرصية المتميزة للمستوردين فى مصر.

 

وفيما يتعلق بمجال تجارة الخدمات، قال قابيل، إن المكتب التجارى فى نيقوسيا نظم زيارتين لوفود مصرية وقبرصية إلى كل من مصر وقبرص خلال عام 2017، أسفرت عن تفاهمات مهمة فى مجال تشجيع سياحة الكروز السياحية وطيران الشارتر والباقات السياحية المشتركة، لافتًا إلى أهمية تحقيق التكامل والتعاون المشترك بين قطاع المقاولات القبرصى النشط أوروبيًا وإقليميًا مع شركات المقاولات المصرية للتعاون فى أسواق الدول الأفريقية ودول الخليج وأوروبا.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (3)

كما أكد وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على الاستفادة من التجربة القبرصية المتميزة فى مجال الشحن، حيث تمتلك قبرص عاشر أكبر أسطول تجارى فى العالم والثالث أوروبيًا، كما تتمتع بنظم تشريعية وضريبية عالية ساهمت فى احتلال قبرص المركز الأول عالميًا من حيث عدد الشركات التى تعمل فى مجال إدارة الشحن وهى أيضًا أول دولة على مستوى العالم تستحدث نظام ضريبى جديد لتشجيع شركات الشحن على تسجيل سفنها فى قبرص، مشيرًا إلى ضرورة التعاون المشترك والتكامل بين الموانئ القبرصية وموانئ مصر وبشكل خاص المنطقة الاقتصادية بقناة السويس لتحقيق أقصى استفادة من التجارب القبرصية فى مجال الشحن والتشريعات الجاذبة لشركات الشحن ومالكى السفن للعمل فى قبرص.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، وصل صباح أمس الإثنين، إلى نيقوسيا، فى زيارة رسمية إلى قبرص تستمر لمدة يومين، يشارك خلالها فى فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (6)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (7)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (8)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (9)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (10)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (11)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (12)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (13)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (14)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (15)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (16)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (17)
 

 

 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (20)
 
صور المؤتمر الصحفى مع زعماء قبرص واليونان (21)
 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة