خالد صلاح

تعرف على أعراض الإصابة بالشلل الرعاش.. أهمها السقوط المتكرر وتشنج العضلات

السبت، 11 نوفمبر 2017 01:00 ص
تعرف على أعراض الإصابة بالشلل الرعاش.. أهمها السقوط المتكرر وتشنج العضلات أعراض الشلل الرعاش - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الأشخاص من الإصابة بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش، وهو عبارة عن اضطراب تنكسى فى الجهاز العصبى المركزى الذى يؤثر بشكل رئيسى على الجهاز الحركى، لكن أسبابه غير معروفة، ومع ذلك توجد عوامل تلعب دورا فى الإصابة به، وهى عوامل وراثية وبيئية.

أعراض مرض باركنسون أو الشلل الرعاش حسب ماذكره تقرير نشر بموقع أمريكى "mayoclinic" والتى تختلف من شخص لآخر، هى :

1- الشعور برعشة فى أصابع اليد عند الحركة والنوم العميق، وعادة ما تظهر هذه الأعراض بيد واحدة فقط، لكن سرعان ما تظهر هذه الأعراض باليد الأخرى عند تقدم المرض.

2- التحرك ببطء عند المشى الذى قد يستلزم سحب القدم عند السير، ويظهر أيضاً فى صعوبة خلع الملابس والاستحمام وصعود السلالم وغيرها من مظاهر الحركة .

320494Image1

 

3- تصلب أو تشنج وانكماش العضلات المفرط والمستمر المصاحب بالشعور برعشة وآلام المفاصل وعادة ما يظهر تشنج بعضلات الرقبة والكتف وبتقدم المرض تظهر بالجسم كله مع الشعور بآلام .

4- ضعف التوازن وسقوط المتكرر مما يسهل من كسور العظام وقلة الحركة أفادت بعض التقارير الطبية أن 40 % من المرضى الشلل الرعاش يسقطون على الأرض بشكل مستمر .

5- فقدان الحركات التلقائية وتظهر بانخفاض القدرة على أداء حركات اللاوعي مثل تأرجح ذراعيك عند المشي وعدم حركة علامات الوجه وفقدان التعبير عن الفرح والحزن أو الغضب.

 

620486_2531656-555717130_-_Qu65_RT728x0-_OS800x480-_RD728x436-
 

 

6- تغيير طريقة التحدث لذلك إذا كان لديك مشاكل فى التحدث نتيجة الإصابة بالشلل الرعاش يمكنك التحدث بهدوء أو بسرعة  أو تتردد قبل الحديث.

7- صعوبة الكتابة بسبب الشعور برعشة أطراف اليد التى تجعلك تقتصر فى خطابك على كتابة بعض الكلمات.

لذلك يجب على المريض الذى يعانى من هذه الأعراض الذهاب إلى طبيب لإجراء الفحص الطبى للتأكد من الإصابة بالمرض وتناول العلاج .

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة