خالد صلاح

10 أسئلة تلخص أزمة "المصريين الأحرار" الأخيرة بعد قرار سحب الثقة من الأمين العام للحزب.. 48 عضوًا بالهيئة العليا يتقدمون بطلب تنحيته والمكتب السياسى يبدأ مراجعة قرارات "القفاص" وتشكيلات الأمانات بالمحافظات

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 03:46 ص
10 أسئلة تلخص أزمة "المصريين الأحرار" الأخيرة بعد قرار سحب الثقة من الأمين العام للحزب.. 48 عضوًا بالهيئة العليا يتقدمون بطلب تنحيته والمكتب السياسى يبدأ مراجعة قرارات "القفاص" وتشكيلات الأمانات بالمحافظات عصام خليل ونصر القفاص
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد حزب المصريين الأحرار خلال الـ24 ساعة الأخيرة؛ توترات على صعيد جبهته الداخلية، بعد إصدار رئيس الحزب عصام خليل، قرارًا بسحب الثقة من الأمين العام نصر القفاص، ودعوة الهيئة العليا للاجتماع لاختيار أمين جديد.

عمل الحزب الإدارى المكثف لاستكمال هيكله التنظيمى على مستوى محافظات الجمهورية بدأ فعليا منذ 6 أشهر، نتج عنه الانتهاء من تأسيس 20 أمانة بمحافظات الجمهورية، ولكن يبدو أن هذه التشكيلات ستكون محل مراجعة خلال الفترة المقبلة، ورصد "اليوم السابع" أهم الأسئلة المطروحة فى شأن أزمة حزب المصريين الأحرار الأخيرة.

 

* كيف خرج قرار رئيس الحزب بسحب الثقة من "نصر القفاص"؟

 

أعلن بيان صادر بتوقيع رئيس حزب المصريين الأحرار بالدعوة لاجتماع الهيئة العليا لاختيار أمين عام جديد.. وذلك بعد مكاتبة للهيئة العليا بسحب الثقة من الأمين العام الحالى.

* وماذا كان موقف "القفاص" من إعلان هذا القرار؟

 

تفاجئ بشدة.. وأكد أنه لم تكن هناك أى خلفيات تفيد بسحب الثقة منه، بل جمعه به لقاء يوم الأربعاء الماضى ولم تكن هناك أى تلميحات أو أى تشابك.

 

* هل يمكن أن يكون هذا القرار له تراكمات تسببت فى خروجه؟

 

"القفاص" أكد أن كان هناك خلاف بينه وبين "خليل " فى الأداء والمنهج الخاص بالطريقة المتبعة فى إدارة الحزب.. وفى المقابل يقول "خليل" إنه لا توجد أى خلافات شخصية بل قرار الهيئة العليا وبعد إلحاح.

 

* كم عضو من الهيئة العليا وقعوا على قرار سحب الثقة؟

 

48 عضواً من الهيئة العليا للحزب تقدموا بمذكرة موقعة بخط أيديهم طالبوا فيها بسحب الثقة من نصر القفاص بسبب وقائع موثقة، بالإضافة إلى 10 من أعضاء المكتب السياسى البالغ 15 عضوًا.

 

* ما هى مواد اللائحة التى خالفها "القفاص"؟

 

سحب ثقة من الأمين العام جاءت لمخالفته 10 نصوص لمواد باللائحة جاءت نتيجة مواد 10 و13 و17 و20 و43 و52 و54 و59 فقرات 1 و3 و4 من لائحة النظام الاساسى للحزب.

 

* كيف كان موقف نجيب ساويرس من هذه القرارات؟

 

خرج عن صمته ليصرح على "تويتر" بكلمة "المصريين الأحرار يسحب الثقة من القفاص ويدعو لانتخاب أمين عام جديد.. عصام خليل سحب الثقة من الأمين العام نصر القفاص.. اللهم لا شماتة".

 

* وماذا كان رد عصام خليل على ذلك؟

 

قال عصام خليل: "لا تعليق لا ده مشيناه بقرار شخصى منى ده قرار مؤتمر عام، ولا ده مشيناه بقرار شخصى ده قرار هيئة عليا.. هو مرسى لما مشى كان بحكم الشارع و لا بقرارات شخصية".

* وكيف كانت تبعات هذا القرار على الهيكل التنظيمى للحزب؟

 

يتجه الحزب من خلال مكتبه السياسى لمراجعة جميع قرارات نصر القفاص خلال فترة عمله كأمينا عاما.. وهو ما سيسفر عنه تنقية بالتشكيلات النهائية للأمانات.

 

* كم عدد القرارات التى اتخذها "القفاص" خلال عمله كأمين عام؟

 

صدرت قرارات بتكوين 20 أمانة مركزية على مستوى محافظات الجمهورية، و42 أمانة فى المراكز والأقسام على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى قرارات آخرى تتعلق بالأمانات النوعية.

 

* ماذا عن الأمين العام الجديد للحزب؟

 

متوقع أن يجرى اجتماع للهيئة العليا للحزب خلال الأسبوع الجارى لتوقيع الاختيار النهائى على الأمين الجديد.

 

* ما هى حقيقة غلق مقرات الحزب؟

 

نفت قيادات الحزب هذه الاتهامات مؤكدة إغلاق المركز الإعلامى فقط لعدم تضارب الأقاويل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة