خالد صلاح

مكتبة الإسكندرية تتسلم 1500 عنوان نادر مهدى من مجموعة أسامة عفيفى

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 05:50 م
مكتبة الإسكندرية تتسلم 1500 عنوان نادر مهدى من مجموعة  أسامة عفيفى الشاعر أسامة عفيفى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 تسلمت اليوم الاثنين مكتبة الإسكندرية أكثر من 1500 كتاب هدية من مجموعة الشاعر أسامة عفيفي، وتضم أعمالا نادرة لمؤلفين ومترجمين عرب من المشرق والمغرب، وبعضها صدر فى طبعة أولى وحيدة فى النصف الأول من القرن العشرين، إضافة إلى نسخ من مجلات مصرية وعربية ووثائق تؤرخ لمؤتمرات ثقافية وسياسية عربية داخل العالم العربى وخارجه، ومحاضر جلسات لمجمع اللغة العربية.
 
  وتشمل المجموعة قسمين أولهما فى المعارف العامة، ومن هذه العناوين «المغرب العربى فى خطر» ليونس درحونة، و«تاريخ العرب قبل العروبة الصريحة» لمحمد عزة دروزة، و«الأديب العربى ومشكلات العصر» من إصدارات مؤتمر الأدباء العرب بغداد 1969، و«علمتنى الحياة» لأحمد أمين 1953، و«الأدب الإنجليزي» لبول دوتان 1948، و«الوحى المحمدي» طبعة ثالثة 1935 لمحمد رشيد رضا، و«فلسفة الكذب» لمهدى علام 1936، و«منازع الفكر الحديث» ترجمة عباس فضلى خماس (بغداد 1956)، و«ديوان سحيم» 1950 و«ديوان حميد بن ثور الهلالي» 1951 وكلاهما بتحقيق عبد العزيز الميمني، و«أنساب الخيل فى الجاهلية والإسلام» لابن الكلبى وتحقيق أحمد زكى باشا 1946، و«شيخ المنافقين» لأحمد الصاوى محمد 1955، و«مصطلحات الفلسفة بالإنجليزية والفرنسية والعربية» لأبو العلا عفيفى وزكى نجيب محمود 1964، و«يوميات فنان من باريس» لفتوح نشاطى 1938، و«ع الماشي» للمازنى 1947، ومسرحية «الذبائح» لأنطون يزبك 1933، و«ملتقى العبرات» لمحمد طاهر الجبلاوى 1925، و«حلية اللب المصون على الجوهر المكنون» لأحمد الدمنهورى 1931، و«نحو جامعات أفضل» لعثمان أمين 1952، و«أمراء البيان» لمحمد كرد على 1937، ومسرحية «أخناتون ونفيرتيتي» لعلى أحمد باكثير 1940، و«أحمس الأول أو طرد الرعاة» لعادل الغضبان 1933، و«الفلسفة الإسلامية فى المغرب» لمحمد غلاب 1948، و«التراث والمجتمع الجديد» لناصر الدين الأسد 1965، و«النقد الأدبى الحديث فى لبنان» لهاشم ياغى 1968، ورواية «سنية فتاة الإسكندرية» لمحمد خليل راشد 1926، و«قضية فلسطين» لمحمد رفعت بك 1947. 
  وفى هذا القسم أيضا «المؤتمر الرابع للكتاب الأفريقين الآسيوين» نيودلهى 1970، و«حاضر العالم الإسلامي» فى أربعة أجزاء للأمير شكيب أرسلان، و«نحو انطلاق ثقافى فى فنون المسرح والسينما والكتاب والفنون» وهو خطة العمل العمل الثقافى 1967 ـ 1968، وكتاب تذكارى عن محيى الدين بن عربى 1969، و«الوجديات» لمحمد فريد وجدى 1928، و«المجمع المصرى للثقافة العلمية»، وهو الكتاب السنوى السابع لسنة 1936، و«المؤتمر الخامس للآثار فى البلاد العربية» وقد أصدرته جامعة الدول العربية بالقاهرة 1969، وكراسات «مهرجان المربد الشعري» 1988، و«موسوعة العلوم السياسية» فى سبعة مجلدات، و«خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب» لعبد القادر البغدادى وتحقيق عبد السلام هارون (11 جزءا) و«الإيضاح لمتن ايساغوجى فى المنطق» لمحمد شاكر وكيل الجامع الأزهر سابقا 1926.
  أما القسم الثانى فيضم أعمالا عن مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 ومسارها، وعلاقتها بالقومية العربية وقضية فلسطين والصراع العربى الصهيونى وخطب جمال عبد الناصر، ومن هذه العناوين «معنى النكبة» لقسطنطين زريق 1948، و«مصر الثائرة» لجان وسيمون لاكوتير 1954، و«ثورة الجزائر وانتصار إرادة الانسان العربي» لمحمود متولي، و«رسالة إلى سعود من ناصر السعيد» لناصر السعيد 1958، «الإسلام والاشتراكية» لميرزا محمد حسين 1965، و«الإسلام والاشتراكية» لمحمد عزة دروزة 1968، و«لينين» لرسول رضا، و«العمال التونسيون» للطاهر الحداد 1966، و«أسس الاقتصاد السياسى فى الاشتراكية الماركسية»، و«تاريخ الفكر الاشتراكى ـ الماركسية والفوضوية»، و«مفاهيم حزب التحرير» القدس 1952، و«المشكلة الفلسطينية» من إصدارات المؤتمر الدولى للبرلمانيين 1970، و«حزب البعث وحفلات الإرهاب» وهى نشرة سرية عراقية ترجع إلى عام 1968، و«حقائق عن قضية فلسطين» من تصريحات محمد أمين الحسينى وأصدرها مكتب الهيئة العليا الفلسطينية بالقاهرة عام 1954.
  ومن المجموعة المهداة أيضا مجلد صحيفة السياسة الأسبوعية 1927 ومجلد صحيفة مصر الفتاة 1947. أما المجلات فهى صادرة فى أغلب الأقطار العربية، وآخرها الإصدار الأحدث لمجلة «المجلة» التى تولى أسامة عفيفى رئاسة تحريرها منذ أبريل 2012، وأصدر 51 عددا إلى أن أغلقها حلمى النمنم بعد صدور عدد يوليو 2016.
  وتصدر تباعا مع بدايات العام القادم عدة كتب لأسامة عفيفى فى النقد الأدبى والنقد الثقافي، ودواوين أولها «سداسية الرمل والملح» الذى يصدر عن دار بتانة فى القاهرة.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة