خالد صلاح

بالصور.. أول تجربة لـ "مدارس النيل الدولية" بالأقصر.. وكيل التعليم: الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية.. وتؤهل الطلاب للقبول بالجامعات الدولية مستقبلاً.. والمحافظ: التقديم مفتوح حتى 2 نوفمبر

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 07:30 م
بالصور.. أول تجربة لـ "مدارس النيل الدولية" بالأقصر.. وكيل التعليم: الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية.. وتؤهل الطلاب للقبول بالجامعات الدولية مستقبلاً.. والمحافظ: التقديم مفتوح حتى 2 نوفمبر مدارس النيل الدولية بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الأقصر، خلال تلك الأيام تقدم أولياء الأمور لأبنائهم فى "مدرسة النيل الدولية" التى أنشئت على أرض الأقصر لأول مرة منذ إنشاء تلك المدارس فى عام 2010، والتى تقوم بتدريس مناهج مصرية باللغة الإنجليزية بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة، وباركها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة إلى المحافظة.

وأعلن محمد بدر، محافظ الأقصر، أن مدارس النيل الدولية المصرية يستمر تقديم أوراق القبول فيها حتى 2 نوفمبر المقبل، والمقامة على أرض مدينة طيبة بمساحة 7116 متر، ومن المتوقع أن يتم بدء الدراسة داخلها فى 5 نوفمبر المقبل، وذلك بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة إلى المحافظة وتفقد المدرسة، حيث تم الانتهاء من تجهيز فصول رياض الأطفال لاستقبال التلاميذ فى العام الدراسى الحالى.
 
وأكد محافظ الأقصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مدارس النيل الدولية المصرية تعتبر مدارس حكومية مصرية، وتأسست فى عام 2010 لتقدم خدمة تعليمية دولية مقابل مصاريف سنوية مخفضة بالمقارنة مع المدارس الدولية الخاصة، وتتبع المدارس الدولية صندوق تطوير التعليم التابع بدوره لرئاسة مجلس الوزراء، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج البريطانية التى تقدم الدعم الفنى للمدارس وتعتمد شهاداتها بالخارج، وتتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محلياً.
 
وأوضح محمد بدر محافظ الأقصر، أن المدرسة أقيمت على مساحة 7116 متر والمساحة المبنية منها 2560 متر، وتشمل 42 فصل بطابق أرضى و2 علوي، وبلغت التكلفة الإجمالية لإنشاؤها حوالى 13753219 جنيه، حيث يضم الطابق الأرضى 12 فصل ومكتبة وصالة متعددة الأغراض ودورات مياة وأدشاش وخلع ملابس واستعلامات ومجلس أمناء ومكاتب إدارية ومدرسين، أما الطابق الأول والثانى علوى فيشمل 30 فصل ودورات مياة ومصلى ورفة مجالات ومعمل لغات، ومعمل كمبيوتر ومعمل تحضير ومكتب مدير ومكاتب للإدارة والمدرسين.
 
وأكد محافظ الأقصر، أنه تم مؤخراً إجراء بعض التعديلات على جزء من الدور الأرضى لافتتاح المرحلة الأولى بتكلفة تقديرية تشمل نحو 5 ملايين جنيه، شملت 6 فصول وغرفة للموسيقى وغرفة شئون طلبة وغرفة فنون وغرفة المدير، ومظلة خارجية وغرفة تحكم وغرفة منسق وغرفة نظم معلومات وصالة ألعاب داخلية و"2 حمام خلع ملابس وأدشاش و3 حمام للمعاقين".
 
من جانبه، صرح سيد الفيومى، وكيل مديرية التربية والتعليم بالأقصر، أن مدارس النيل الدولية تعتبر نموذجا قويا فى خدمة الطلاب بمستويات حديثة، حيث أنها تهدف إلى خدمة الطبقة المتوسطة التى لا تستطيع إلحاق أبنائها بالمدارس الدولية ذات المصاريف السنوية المرتفعة، أو الحكومية العامة التى تنخفض بها جودة التعليم، موضحاً أن صندوق تطوير التعليم يوفر نحو 20% من الأماكن لغير القادرين، التى تؤهل خريجيها للالتحاق بأى جامعة دولية فى ظل الوضع الحالى للتعليم العام الغير معترف به دولياً.
 
وأضاف سيد الفيومى لـ"اليوم السابع"، أن مدارى النيل توفر نظام تعليمى متكامل لا يحتاج الطالب فيه إلى دروس خصوصية التى تزيد من العبء المالى على أولياء الأمور، كمل أن المعلم لا يحتاج إلى الدروس الخصوصية أيضاً، نظراً لمستوى الرواتب التى يحصل عليها بالمدرسة.
 
وأوضح أن مناهجها يتم تحديدها بالتعاون مع جامعة كامبريدج البريطانية، والتدريس بها يتم باللغة العربية لمواد "اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية" وباقى المواد باللغة الانجليزية، ويراجع تلك المناهج مستشارين مصريين وأجانب، ويتم تأهيل المعلمين بالمدارس من خلال اختبار مهارات يحصلون فى حال اجتيازه على دورات تدريبية خاصة فى الجامعة الأمريكية، ثم يتلقون دورات أخرى 3 مرات فى السنة من جامعة كامبريدج.
 
وأشار وكيل تعليم الأقصر، أنه تم تسليم المدرسة خلال الأسابيع الماضية، وذلك بعد انتهاء كافة أعمال التجهيزات والصيانة التى تمت من قبل وزارة الإسكان بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية ووزارة التربية والتعليم، حيث كان محمد بدر محافظ الأقصر أصدر تعليمات بضرورة تشغيل هذه المدرسة فى أقرب وقت نظرا لحاجة الأقصر لمدارس دولية تخدم أبنائها.
 
كانت الحكومة قد دعمت التجربة المميزة، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء على حرصه التام للحفاظ على نجاح تجربة مدارس النيل الدولية كنموذج مهم، ضمن إطار الخدمات التعليمية التى تقدمها الحكومة، مشدداً على ضرورة المتابعة المستمرة والجادة لأداء تلك المدارس، وتقييم تلك التجربة لتتمكن من أداء دورها فى تقديم مستوى تعليمى متميز يخدم أبناء المصريين كافة، ويتيح لهم الحصول على شهادة معتمدة تؤهلهم للالتحاق بأفضل الجامعات المصرية والعالمية.
 
وفند سيد الفيومى وكيل مدرية تعليم الأقصر، شروط وطرق التقديم فى مدارس النيل النيل الدولية، التى تشمل: أن يكون الطالب مصرى الجنسية، وأن يكون سن الطالب لا يقل عن سنوات ولا يزيد عن 4 سنولت و 11 شهر و 29 يوم فى الأول من أكتوبر، وأن يكون الطالب سليماً صحياً ذهنيا، بحيث أنه لا يكون يعانى من الإعاقات النفسية والذهنية وغيرها من الإعاقات البدنية، التى تحتاج إلى برامج خاصة.
 
وأن يكون الوالدين أو أحدهما حاصلاً على مؤهل جامعي، وأن يكون ولى المسئول عن توصيل ابنه أوبنته فى حالة ليس له مكان فى الأتوبيس أو فى منطقة لا يصل اليها الأتوبيس، وولى الأمر أو الوصى على الطفل يقوم بسحب طلب تقديم مختوم بختم المدرسة وعليه رقم مسلسل، وإذا كان الطلب غير مختوم أو مسلسل لا يعتد به، إلى جانب اجتياز الطالب الاختبارات المطلوبة وهى تغطى المهارات (المظهر الشخصى والسلوك، مهارات الرياضيات، المعرفة والمعلومات العامة، المهارات الحركية، التفكير).
 
ويتم القبول طبقاُ للأفضلية المطلقة لمجموع الدرجات، وفى حال تساوى الدرجات الأفضلية للسن الأكبر، ويتم إبلاغ أولياء أمور الطلاب المقبولبن فقط، ولابد من حضور الوالدين أو الوصى القانونى على الطفل للمقابلة الشخصية، ويتم تقييم الوالدين وفقاُ للمقابل الشخصية على أساس معلوماته وقناعاته وسلوكه فى تربية الطفل، والتعامل مع الغير بما يتلائم مع منظومة المدرسة التربوية، وحسن التعامل مع إدارتها، و قيام ولى الأمر بالتوقيع على التعهدات والإقرارات كافة، وفى حالة تقديم ولى الأمر بيانات خاطئة أو غير مطابقة مع شروط الالتحاق يحق للمدرسة استبعاد الطفل نهائياً من اختبارات القبول.
 
أما عن المستندات المطلوبة للتقديم إلى رياض الأطفال فى مدارس النيل، فقد أكد سيد الفيومى أنها تشمل: 6 صور شخصية حديثة للطفل، وأصل شهادة ميلاد الطفل كمبيوتر، وأصل أو صورة معتمدة من مؤهل الأب ومؤهل الأم، وصورة البطاقة الشخصية لولى الأمر مع تقديم الأصل للاطلاع عليها عند التقديم.
 
شاهد أول تجربة لـ"مدارس النيل الدولية" بمحافظة الأقصر
شاهد أول تجربة لـ"مدارس النيل الدولية" بمحافظة الأقصر

 

تجهيز المدرسة الجديدة للنيل الدولية بالاقصر لاستقبال الطلاب
تجهيز المدرسة الجديدة للنيل الدولية بالاقصر لاستقبال الطلاب

 

وكيل التعليم يؤكد: الدراسة مزدوجة بالعربية والإنجليزية وتؤهل الطلبة للقبول بالجامعات الدولية مستقبلاً
وكيل التعليم يؤكد: الدراسة مزدوجة بالعربية والإنجليزية وتؤهل الطلبة للقبول بالجامعات الدولية مستقبلاً

 

المدرسة تضم 42 فصل ومعامل متنوعة وغرف للموسيقى والأنشطة الآخري
المدرسة تضم 42 فصل ومعامل متنوعة وغرف للموسيقى والأنشطة الآخري

 

المدرسة بنيت على أرضى وطابقين بها مختلف الفصول وغرف الانشطة
المدرسة بنيت على أرضى وطابقين بها مختلف الفصول وغرف الانشطة

 

محافظ الأقصر: باب التقديم مفتوح حتى 2 نوفمبر والدارسة تبدأ الشهر المقبل
محافظ الأقصر: باب التقديم مفتوح حتى 2 نوفمبر والدارسة تبدأ الشهر المقبل

 

إنهاء كافة التجهيزات اللازمة لخدمة الطلاب بأعلى مستوى بتكلفة حوالى 13 مليون جنية
إنهاء كافة التجهيزات اللازمة لخدمة الطلاب بأعلى مستوى بتكلفة حوالى 13 مليون جنية

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة