خالد صلاح

الدول الأوروبية تشكو من غلو ثمنها..

أستاذ علاج أورام: ظهور أدوية مناعية جديدة لعلاج سرطان الرئة المتقدم

الخميس، 26 أكتوبر 2017 04:10 م
أستاذ علاج أورام: ظهور أدوية مناعية جديدة لعلاج سرطان الرئة المتقدم الدكتورة رباب جعفر أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

أكدت الدكتورة رباب جعفر أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام، أن استخدام الأدوية المحفزة للجهاز المناعى يحارب سرطان الرئة المتقدم، موضحة أن الورم يهاجم جهاز المناعة، وبالتالى يقوم بإفراز مواد تثبط عمل الجهاز المناعى، و"تفرمل" عمله، وتشل حركته، وأيضا عليه مستقبلات تجعل الجهاز المناعى لا يتعرف عليه، ولا يعامله على أنه جسم غريب عنه فيتركه ينمو ويكبر ، ولا يحاربه.

وأشارت إلى أنه تم اكتشاف أدوية مناعية توقف عمل المستقبلات، والمواد التى يتم إفرازها من الورم، وبالتالى تحرر الجهاز المناعى وتقوم بإلغاء الفرامل التى تكبل بها الجهاز المناعى، ومن ثم ينطلق الجهاز المناعى بقوة لمحاربة الورم والقضاء عليه.

وأضافت الدكتورة رباب جعفر أن هذه الأدوية المناعية أصبحت هامة وضرورية فى علاج أنواع كثيرة من الأورام والتى كانت لا يتم علاجها بالعلاج الكيميائى.

وأضافت أن الدراسات أثبتت أنه كلما كان الورم به طفرات وتحورات جينية كثيرة كلما زاد تأثير هذه العلاجات، موضحة أن هذه الأدوية الجديدة لها أعراض جانبية تختلف عن العلاج الكيميائى، وهى لازالت تحت الدراسات الكثيرة للكشف عن الحالات التى تستفيد منها، موضحة أن هذه العلاجات نتائجها مبشرة مقارنة بالعلاجات الكيميائية.

 وأشارت إلى أن الدول الأوروبية تشكو من عدم قدرة المرضى على دفع ثمن هذه الأدوية نظرا لارتفاع ثمنها، وفى أوروبا وأمريكا يفضل المريض أن ينضم إلى دراسة إكلينيكية لعلاجه، لأنه فى هذه الحالة سيتلقى العلاج بالمجان بالإضافة إلى التحاليل، ويكون تحت الملاحظة الدقيقة بدون أى نفقات.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة