أكرم القصاص

15 جهة تنفيذية فى أسوان تجيب عمليا عن سؤال: لو نزلت سيول كيف نتعامل معها؟

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 05:20 ص
15 جهة تنفيذية فى أسوان تجيب عمليا عن سؤال: لو نزلت سيول كيف نتعامل معها؟ مخرات سيول أرشيفية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الحكومة المصرية حرصها على مواجهة الكوارث والأزمات مبكراً قبل وقوعها، وخاصة مع اقتراب حلول فصل الشتاء وتساقط الأمطار والسيول، والتى تتسبب فى هدم البيوت بالقرى والنجوع فى محافظات الجمهورية، وطفح المياه فى الشوارع وأمام الأبنية، مما يكبد الدولة خسائر تصل لملايين الجنيهات.

 

وفى محافظة أسوان، اتخذت 15 جهة مختلفة، مجموعة من الإجراءات الوقائية تستعد من خلالها لاستقبال مخاطر السيول، والتى ذاقت المحافظة أضرارها من قبل خلال أحداث سيول يناير 2010 بمنطقة أبو الريش.

 

وفى هذا الصدد، يكشف "اليوم السابع" عن 17 خطوة من الخطوات التى سيتم اتخاذها فى حالة سقوط أمطار غزيرة أو سيول تهدد أرواح المواطنين بمحافظة أسوان:

1-             خلال مرحلة ما قبل تساقط السيول، يجب على الأهالى تدبير احتياجاتهم من مياه الشرب ووسائل الإنارة التقليدية والحديثة، بجانب توفير مخزون من السلع الأساسية والتموينية، وخاصة فى المناطق التى يتوقع هطول السيول فيها، مثل: قرى أبو الريش والجزيرة والصداقة الجديدة والقديمة وعزب كيما وخور عواضة وغيرهم.

2-             مع تطهير مخرات السيول الصناعية والطبيعية والتى يصل عددها إلى 82 مخر سيول بطول مدن وقرى المحافظة، وذلك للتأكد من خولها من أى عوائق تمنع تصريف مياه الأمطار إلى نهر النيل مرة أخرى.

3-             وأيضاً شركة مياه الشرب والصرف الصحى تمر على المصافى والبلوعات للتأكد من جاهزيتها لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار فى حالة سقوطها على المدن.

4-             وأثناء تساقط السيول، على المواطنين الالتزام بمنازلهم، إلا فى حالة تعرض المنازل لمياه غزيرة تؤثر على سلامة المبانى والمنشآت.

5-             ومع بدء تساقط السيول، تخطر هيئة الأرصاد الجوية بوجود تقلبات جوية وهطول أمطار غزيرة.

6-             تتلقى شركتا مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء الإخطار من الأرصاد وتقوم على الفور بفصل التيار الكهربائى وقطع المياه عن المنطقة التى تتساقط فيها الأمطار بغزارة.

7-             إدارة مرور أسوان تتوجه إلى المناطق مناطق سريان المياه من أعلى الجبال قادمة من المشرق إلى المغرب نتيجة تجمعات المياه عقب زيادة حدة الأمطار، وتقرر وقف تحرك المركبات على الطرق المعرضة للضرر، وأيضاً الطرق السريعة الموصلة إليها، وتوفير طرق استثنائية لسيارات الإسعاف أو الحماية المدنية فى حالة تدخلها.

8-             تعلن غرفة عمليات الأزمات والطوارئ بمحافظة أسوان، حالة الطوارئ استعداداً لتلقى أى بلاغات بوقوع كوارث سكانية فى أى منطقة تتعرض للسيول، وفى حالة تضرر أى مواطن من الأمطار يتصل على الفور برقم الطوارئ لغرفة العمليات ( 0972483115 )

9-             فى حالة تعرض المنازل للانهيار أو التصدع تقوم الوحدة المحلية بسرعة إخلاء المنزل من جميع المقيمين به.

10-        تم تجهيز مراكز الشباب بالقرى والنجوع لإقامة معسكر إيواء، يستقبل المتضررين من السيول، ويضم مخيمات للرجال وأخرى للسيدات والأطفال، ويتم توفير الوجبات الطازجة والجافة للمتضررين، بالتنسيق مع مديرتى التموين والتربية والتعليم والوحدة المحلية بالقرية.

11-        تصرف مديرية التضامن بالمحافظة، الإعانات العاجلة والتعويضات وإعداد بحث اجتماعى لكل أسرة متضررة، وحصر الخسائر المادية وتحفيز الجمعيات الأهلية للمشاركة بكافة إمكانياتها البشرية والمادية.

12-        مرفق الإسعاف ينقل بدوره المصابين والمتضررين من السيول، إلى الوحدة الصحية بالقرية أو المستشفيات القريبة، لتقديم الرعاية الصحية والإسعافات الأولية لهم.

13-        تجرى فرق طبية متنقلة تابعة لمديرية الشئون الصحية، مرور ميدانى على المنازل لتقديم الإسعافات الأولية والأمصال فى حالة حدوث لدغات من الحشرات الضارة والزواحف بجانب رشها بالمبيدات لمنع أى أمراض وبائية.

14-        بينما يوقع الطب البيطرى الكشف الطبى على الحيوانات، مع التعامل مع النافق منها ودفنه فى مناطق بعيدة لعدم انتشار الميكروبات والعدوى بالمنطقة.

15-        تقرر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة وقف الدراسة فى المدارس التى تقع بالمناطق المتضررة، للحفاظ على أرواح وسلامة الأطفال والبعد عن مواقع الموصلات الكهربائية والأشياء المعدنية.

16-        وأيضاً وقف الملاحة النهرية فى مجرى نهر النيل لجميع أنواع المراكب والمعدات واللنشات النهرية.

17-        تم تدريب الجهات المختلفة بالمحافظة، على الطوارئ استعداداً لوقوع أى كوارث متعلقة بالسيول خلال الفترات المقبلة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة