أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أسوان فى عيون العالم.. مخرجو السينما العالمية اختاروا التصوير فيها.. وحلقات الأفلام الوثائقية لا تنتهى عنها.. والرئيس يمنحها لقب عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية

السبت، 14 أكتوبر 2017 04:15 م
بالصور.. أسوان فى عيون العالم.. مخرجو السينما العالمية اختاروا التصوير فيها.. وحلقات الأفلام الوثائقية لا تنتهى عنها..  والرئيس يمنحها لقب عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية محافظة أسوان قبلة المخرجين السينمائيين بطلة فيلم "ملوك وآلهة"
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

استطاعت أن تجذب قلوب زائريها وأن تزرع داخلهم شوق الحنين فى العودة إليها مرة أخرى، بعد أن فتنتهم بجمالها وسحر طبيعتها وكرم أهلها، إنها محافظة أسوان عروس النيل فى صعيد مصر، والتى تتميز بسحر الطبيعة وجمال المنظر وطيبة شعبها وكرم ضيافتهم، حتى أصبحت محطة أنظار العالم، يأتى إليها السائحون من مختلف الدول الأجنبية للاستمتاع بزيارتها وقضاء وقت ممتع فى أحضان الطبيعة البكر بأسوان.

وفود تصوير أجنبية بأسوان
وفود تصوير أجنبية بأسوان

ويحرص عدد كبير من زوار أسوان محلياً وعربياً ودولياً، على التقاط الصور ومقاطع الفيديو التذكارية التى تجسد جمال المكان، وامتد الأمر إلى قيام مجموعة من شركات الإنتاج بإعداد حلقات تليفزيونية ودرامية وأفلام وثائقية وسينمائية داخل مدينة أسوان، باعتبارها من أجمل المدن على مستوى العالم.

وتسبب النجاح الجماهيري لمسلسل "جراند أوتيل" الذي جمع  المناظر الخلابة وعنصر التشويق والحبكة الدرامية، فى أن تزدهر محافظة أسوان، التي تمتلك طبيعة خلابة لا مثيل لها فى مصر، خاصة أن أحداث المسلسل الذى عرض فى رمضان 2016، تم تصويرها داخل فندق "كتراكت" بمدينة أسوان، لإبراز الطبيعة الخلابة للمدينة، وهو ما جذب الجمهور إلى زيارة معالم المكان الذى تدور فيه الأحداث والترويج للسياحة.

 أثناء التصوير داخل المعابد
أثناء التصوير داخل المعابد

وحاز المسلسل على إعجاب قطاع كبير من المصريين، حتى أصبح الفندق الذى تم تصوير المسلسل فيه، كامل العدد طوال 3 أشهر من شتاء 2016 / 2017، ووصل الحال إلى قرار عدد من الفنانين بعقد زفافهم داخل الفندق، ومنهم كنده علوش وعمرو يوسف، واعتبر البعض أن الدراما سبب رئيسى فى انتعاش السياحة فى أسوان مثلما فعلت الدراما فى تركيا.

ومن الدراما المحلية إلى الدولية، بعد سنوات طويلة من عزوف الأفلام العالمية عن التصوير بمصر، وتوجهها لبلاد أخرى حتى تم تصوير أحداث مستمدة من التاريخ فى المحافظة، حيث اختار المخرج البريطانى الشهير ريدلى سكوت تصوير جزء من مشاهد فيلم "الخروج ملوك وآلهة" داخل مدن أسوان وأبوسمبل وكوم أمبو، وهو ما جلب ملايين الدولارات إلى مصر وإبراز المقاصد السياحية فى مصر ضمن مشاهد الدراما العالمية.

كما حرص مجموعة من منتجى الأفلام الوثائقية فى العالم على تصوير حلقات تليفزيونية تحوى مجموعة من المشاهد الأثرية والسياحية والطبيعة الساحرة والعادات والتقاليد التى تتميز بها محافظة أسوان عن غيرها، ومنها وفد التليفزيون الحكومى السويسرى SRF، برئاسة المنتج أحمد عبد المحسن طاهر مصرى سويسرى الجنسية، وهو مدرس بمعهد السينما بزيورخ، والمخرج باسكال هوفمان Pascal Hoffmann، الذى أعد فيلماً تسجيلياً عن الفنان التشكيلى والمثال نوت فيتال Not Vital ذو السبعين عاما عن المدن التى أثرت فى أعماله وبخاصة مدينة أسوان.

وزار الوفد سوق أسوان السياحى وسوق الجمال بمدينة دراو، ومناظر متفرقة للصحراء ونهر النيل ومناظر  طبيعية من منطقة الشلال وقرية جبل شيشة، ويأتى هذا البرنامج ضمن سلسلة افلام خاصة بالأماكن التى أثرت فى أعمال الفنان التشكيلى والمثال نوت فيتال منها الصين وأمريكا والنيجر، ويعد نوت فيتال من أفضل عشر مثالين فى العالم الآن، كما أن هذا البرنامج يعد أول فيلم تسجيلى للمخرج السويسرى باسكال هوفمان فى مصر، ومن المتوقع أن يعرض هذا الفيلم خلال عام 2018، حسب تصريحات منتج الفيلم أحمد عبد المحسن، الذي كشف أن  أعضاء الوفد أبدوا إعجابهم بمدينة أسوان ووعدوا أنهم سيأتون هم وأسرهم وأصدقائهم  لزيارتها مرة أخرى.

مخرج تليفزيونى سويسرى مع أهل أسوان
مخرج تليفزيونى سويسرى مع أهل أسوان

كما شهد الأسبوع الماضى، تصوير وفد التليفزيون اليابانى NHK برئاسة المخرج اليابانى السيد سوزوكى معبد كوم أمبو ومعبد إيزيس ومناظر متفرقة لنهر النيل ومدينة أسوان والحقول، وذلك لإعداد برنامج وثائقى عن ملكات مصر الفرعونية بعنوان (لغز ملكات مصر القديمة)، ويعد هذا البرنامج مساهمة فى تقوية العلاقات المصرية اليابانية وتشجيع السياحة اليابانية فى مصر، ويعتبر هذا البرنامج الوثائقى أول عمل للمخرج اليابانى فى مصر، ومن المتوقع أن يشاهده أكثر من مليون يابانى، وسيتم عرض الفيلم فى 24 نوفمبر من هذا العام.

كما استضاف المركز الصحفى للهيئة العامة للاستعلامات بأسوان، الشهر الماضى، وفد إنتاج أيرلندى لإعداد فيلم وثاقى من سلسلة أفلام وثائقية عن المواقع المقدسة فى أنحاء العالم خاصة مصر، والتى من شأنها التعريف بالحضارات القديمة.

وفود أجنبية بسوق الجمال
وفود أجنبية بسوق الجمال

من جانبه، أكد أحمد على عبيد، مسئول المركز الصحفى، بالهيئة العامة للاستعلامات بأسوان، أن محافظة أسوان تشهد استقبال عدد كبير من وفود التصوير الأجنبية التى تحرص على اختيار الأماكن المفضلة لها داخل محافظة أسوان، لتجمع بين التاريخ الفرعونى من معابد أثرية ومتاحف، بجانب المواقع السياحية التى تتميز بسحر الطبيعة وجمال المناظر، علاوة على كرم ضيافة أهل أسوان، وعاداتهم وتقاليدهم التى يتميزون بها عن غيرهم من المجتمعات الأخرى.

وأضاف مسئول المركز الصحفى بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مثل هذه المشاهد التليفزيونية أو السينمائية تعد فرصة كبيرة فى الترويج للمعالم السياحية والأثرية بأسوان خاصة وبمصر عامة، وذلك لأنها تذاع خارج فى مصر فى عدد كبير من الدول الأجنبية، لتخطف بذلك قلوب وعقول مشاهديها من كل أنحاء العالم.

وأكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المؤتمر الوطنى للشباب بمدينة أسوان يناير 2017، بأن أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الإفريقى، أكبر دليل على أن محافظة أسوان  راسخة فى قلوب الجميع، وهى قبلة اقتصادية وثقافية ومشتى عالمى.

ولم تقتصر محافظة أسوان على هذا اللقب فحسب، ولكنها استطاعت أن تحصل على عضوية شبكة اليونسكو العالمية للمدن التعليمية GNLC، وأن تفوز بجائزتى تخضير وتجميل كأفضل مدينة عربية فى مصر‏,‏ وثانى أفضل مدينة بعد أبوظبى فى الوطن العربى، خلال عام 2010، وأجمل 5 مدن بالعالم من ناحية إبراز الألوان على البيوت النوبية المنتشرة على ضفاف نهر النيل.

لم يقتصر الحديث عن جمال أسوان ومكانتها عند هذه الكلمات ولكنه يمتد لأكثر من ذلك، من عشق يملأ قلوب المحبين ويسيطر على عقول الزوار والمسافرين.

 

التصوير فى القرى النوبية
التصوير فى القرى النوبية

 

التصوير داخل سوق الجمال
التصوير داخل سوق الجمال

 

التصوير بالمواقع الأثرية غرب النيل
التصوير بالمواقع الأثرية غرب النيل

 

 التصوير للمشاهد النيلية بأسوان
التصوير للمشاهد النيلية بأسوان

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة