أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. 30 كفيفا بسوهاج يقهرون الظلام.. صناعة مشغولات يدوية وإكسسوارات وبامبو لمكافحة البطالة.. ويؤكدون: نبيع منتجاتنا فى المعارض والمحلات وطموحاتنا افتتاح مركز كبير بالمحافظة

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 02:17 م
بالفيديو والصور.. 30 كفيفا بسوهاج يقهرون الظلام.. صناعة مشغولات يدوية وإكسسوارات وبامبو لمكافحة البطالة.. ويؤكدون: نبيع منتجاتنا فى المعارض والمحلات وطموحاتنا افتتاح مركز كبير بالمحافظة مشغولات يدوية وإكسسوارات وبامبو
سوهاج - عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يستسلم عدد من المكفوفين بمحافظة سوهاج لظروفهم بحرمانهم من نعمة البصر أو الجلوس فى منازلهم لعدم عثورهم على عمل، خاصة بعد انتهائهم من التعليم الجامعى، بل تحدوا وقهروا هذه الظروف والظلام  بكل إرادة قوية وعزيمة وإصرار وقاموا بابتكار وصنع المشغولات اليدوية والحرف والإكسسوارات بكل أشكالها، حيث كونوا فريقا متكاملا لتصنيع هذه الأشكال بكل مهارة وحرفية، وانتهى بهم الأمر إلى عرض وبيع منتجاتهم فى المعارض والمحلات وهم فخورون بأعمالهم.

 

وبعد الانتهاء من تصنيع هذه الأعمال وبيعها تحول الحلم إلى حقيقة بالنسبة لهؤلاء بعدما اكتسبوا خبرة كبيرة فى تصنيعها أدت إلى تفكيرهم فى تعليم عدد آخر من المكفوفين هذه الأعمال لتصبح بديلا عن الوظائف الحكومية بل وصل الأمر بهم إلى توسيع أعمالهم اليدوية بالتفكير جديا فى افتتاح مركز كبير سويا لتصنيع هذه المشغولات على نطاق واسع بالمحافظة.

 

"اليوم السابع" التقى عددا من المكفوفين ليتعرف منهم على تجربتهم وإقدامهم على هذه الأعمال وكيفية نجاحهم.

 

فى البداية قال مصطفى عبد اللاه 27 سنة أحد المكفوفين حاصل على ليسانس آداب قسم لغة عربية بجامعة سوهاج، إنه بعد تخرجه من الجامعة بحث عن عمل ولم يجد ففكر فى تصنيع الحرف والمشغولات اليدوية "البامبو والأباجورات والسلل والأطباق والفاظات" بالتعاون مع زملائه من المكفوفين ومنهم من يعمل فى منزله والآخر فى أحد الأماكن، مضيفا أنهم يجتمعون سويا للعمل فيها.

 

ويضيف مصطفى أنه بعد الانتهاء من هذه الأعمال يتم تسويقها وترويجها فى المعارض والمحلات، وهى تدر عليه دخلا متوسطا يساعده فى الإنفاق على أسرته ولقى نجاحا كبيرا فى ذلك وفخور بهذه الأعمال، بل وبعد اكتسابه الخبرات يقوم بتدريب عدد من المكفوفين على الأعمال اليدوية ويتمنى مصطفى افتتاح مركز كبير للحرف اليدوية بالتعاون مع زملائه.

 

فيما قالت إلهام جمال 26 سنة إنها تقوم بتصنيع الخرز والإكسسوارات والبامبو ثم يتم تسويق هذه المنتجات وبيعها، وهى سعيدة بهذه الأعمال خاصة فى وقت فراغها بالإضافة إلى الإنفاق على نفسها فهى لم تجد عملا مناسبا فالتحقت بهذا المجال، وكان بمثابة نجاحا كبيرا لها، حيث اكتسبت خبرات فى تصنيع هذه الأعمال والتى تعتبر هى الوظيفة الأساسية لها.

 

وتضيف إلهام أنها تتمنى افتتاح قسم وحدة إنتاجية مع زملائها المكفوفين لتوسيع الأعمال وزيادة مصدر الدخل.

 

وقال محمود عبد اللطيف 28 سنة إن الأعمال اليدوية الذى يقوم بتصنيعها هى مهنته الأساسية لمكافحة البطالة، حيث لم يجد عملا له ففكر فى صنع هذه الأعمال، وهى البامبو بأشكاله وكذلك "الفاظات" بأشكالها المتعددة.

 

ويضيف محمود أنه لاقى نجاحا كبيرا فى عمله ويشعر بسعادة كبيرة لما يقدمه من أشكال للمواطنين وبيع منتجاته فهو يدر عليه مبلغا متوسطا يتعايش منه، ويتمنى محمود توسيع أعماله ونشاطه بالاشتراك مع زملائه من المكفوفين.

 

فيما تقول عبير عبد النعيم 30 سنة إنها تحب كثيرا الأعمال والحرف والمشغولات اليدوية وفكرت فى إنتاجها رغم أنها كفيفة وبدأت فى تعلمها منذ فترة قليلة وعندما اكتسبت الخبرة الكافية بدأت فى صنع وإنتاج هذه الأعمال بمنزلها ، وأحيانا فى أماكن أخرى مع زملائها.

 

وتضيف عبير أنها تقوم أيضا بعمل الخرز والإكسسوارات بأشكالها المتعددة وتعتبر بالنسبة إليها دخل مادى يساعدها فى الإنفاق على أسرتها وتتمنى تسويق المنتجات بشكل واسع على مستوى المحافظة فالموهبة موجودة عند العديد من المكفوفين وتحدوا الظروف بإنتاجهم مثل هذه الأعمال ويطالبون بتوفير مكان كبير لهم لافتتاح مشروع لذلك يساعد المكفوفين فى حياتهم المعيشية.

 

فيما يقول أحمد عزب 28 سنة حاصل على ليسانس آداب قسم لغة عر بية بجامعة الإسكندرية، إنه بحث عن عمل كثيرا لكنه لم يجد وعندما علم بإنتاج المشغولات والحرف اليدوية من زملائه قام على الفور بالتدريب على تصنيعها مثل وحدات الاضاءة والبامبو وغيرها، ولاقى نجاحا فى ذلك، حيث يقوم بتصنيع هذه الأعمال فى أيام قليلة بأعداد كثيرة منها ثم يتم تسويق وترويج هذه المنتجات فى المعارض والمحلات التى تقوم بشرائها.

 

ويتمنى أحمد توسيع نشاطه مع زملائه من المكفوفين وتخصيص مكان لهم لإنتاج مثل هذه الأعمال والعمل على تسويقها بشكل جيد.

 

كفيف أثناء عمل الحرف والمشغولات اليدوية
كفيف أثناء عمل الحرف والمشغولات اليدوية

 

مجموعة من الكفيفات يصنعن الأباجورات
مجموعة من الكفيفات يصنعن الأباجورات

 

 أثناء عمل البامبو
أثناء عمل البامبو

 

 كفيفات أثناء العمل
كفيفات أثناء العمل

 

 المكفوفون يصنعون الإكسسوارات
المكفوفون يصنعون الإكسسوارات

 

بعض الأعمال
بعض الأعمال

 

 البامبو
البامبو

 

جانب من الأعمال
جانب من الأعمال

 

 المكفوفين يكافحون البطالة
المكفوفين يكافحون البطالة

 

بعض الأشكال اليدوية
بعض الأشكال اليدوية

 

 أثناء عمل المشغولات والحرف
أثناء عمل المشغولات والحرف

 

 أباجورة
أباجورة

 

 المكفوفون يؤدون الأعمال اليدوية
المكفوفون يؤدون الأعمال اليدوية

 

 كفيفات يصنعن الأشكال
كفيفات يصنعن الأشكال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة