أكرم القصاص

بالصور.. البدء فى إقامة مشروع الرمال السوداء باستثمارات مليار جنيه.. تتيح 20 ألف فرصة عمل للشباب وتوفر 176 مليون دولار سنويا.. واستخراج 41 عنصرا للدفع بأكثر من 40 صناعة.. ومطالب بحمايتها من السرقة

الأربعاء، 04 يناير 2017 02:14 ص
بالصور.. البدء فى إقامة مشروع الرمال السوداء باستثمارات مليار جنيه.. تتيح 20 ألف فرصة عمل للشباب وتوفر 176 مليون دولار سنويا.. واستخراج 41 عنصرا للدفع بأكثر من 40 صناعة.. ومطالب بحمايتها من السرقة البدء فى إقامة مشرع الرمال السوداء باستثمارات مليار جنيه
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحول الحلم الذى دام 30 عاماً حبر على ورق لواقع ملموس بالبدء فى أول أعمال إنشاء مصنع لفصل الرمال السوداء بمنطقة البرلس بشمال المحافظة على مساحة 50 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية، وتابعت اليوم السابع بدء الأعمال فى بإنشاء المصنع فى ظل اهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ومن المنتظر أن يتفقد الموقع خلال زيارته المرتقبة لافتتاح عدد من المشروعات القومية منها مزرعة الاستزراع السمكى ومحطة الكهرباء العملاقة بالبرلس.

مشروع الرمال السوداء توجه الدولة نحو الاستثمار ودفع عجلة التنمية

قال  اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه جار إنشاء مصنع للرمال السوداء بالبرلس وذلك فى إطار توجه الدولة نحو الاستثمار ودفع عجلة التنمية بعد أن تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء كشركة مساهمة مصرية ومحافظة كفرالشيخ عضو مساهم بهذه الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والشركة المصرية للثروات التعدينية، باستثمارات تتخطى مليار جنيه، وذلك لاستخراج المعادن الاقتصادية التى تصل إلى 41 عنصرا معدنيا والتى تدخل فى العديد من الصناعات منها صناعة الصواريخ والطائرات والسيراميك والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام التى تستخدم فى الصناعات الحديثة من الرمال السوداء.

بدء العمل فى موقع مصنع الرمال السوداء.
بدء العمل فى موقع مصنع الرمال السوداء.

وأضاف محافظ كفرالشيخ، إنه تابع إنشاء مصنع، الرمال السوداء وتزويده بكافة المرافق والخدمات حتى يتم تشغيله وفقا للإجراءات الإدارية والقانونية حتى يخرج هذا المشروع القومى العملاق إلى النور لدعم الاقتصاد الوطنى.

استغلال الكثبان الرملية المرتفعة بعيداً عن التجمعات السكنية

وقال محافظ كفر الشيخ إنه لن يضار أحد من مواطنى البرلس من مشروع الرمال السوداء، مضيفاً أنه لن يتم استغلال سوى الكثبان الرملية المرتفعة بعيداً عن التجمعات السكنية، وستقوم الشركة بتوفير فرص عمل لأهالى المنطقة، وإقامة دورات تدريبية، ورفع مهارات أهالى البرلس، وتطوير مناطق استغلال الكثبان الرملية، وإعداد خطة لتطوير مدارس القرى الواقعة ضمن المشروع وتزويدها بالأجهزة الحديثة، وتنمية مهارات الطلاب والمواطنين بشكل عام، للحصول على فرص عمل فى الصناعات والأعمال المختلفة.

الشركة المصرية للرمال السوداء تشتغل الرمال السوداء فى أنحاء الجمهورية

وأضاف محافظ كفر الشيخ أن الشركة المصرية للرمال السوداء لن تكون للرمال السوداء فقط، لكن تعمل لتحقيق عدد من الأهداف التنموية، ولن ينحصر عملها بكفر الشيخ فقط لكنها تمتد إلى أنحاء الجمهورية، وسيتم اختيار الكفاءات للعمل بها وستكون شركة رائدة على مستوى الشرق الأوسط، ونعمل على توفير كل عناصر النجاح وسيتم دعمها بالأساليب الفنية والإدارية الحديثة، لاسيما أن هذه الشركة بذلت الجهد الكبير، لتبدأ بشكل قوى، لتكون رائدة على المستوى الإقليمى، مشيراً إلى أنه سنعوض الأهالى الممتلكين للأراضى بشكل قانونى وإجرائى كامل وسليم.

محافظ كفر الشيخ يتابع بدء إقامة المصنع.
محافظ كفر الشيخ يتابع بدء إقامة المصنع.

إقامة مصدات الأمواج لتأمين الساحل وعلاج مشكلة النحر

وقال محافظ كفر الشيخ إن استغلال الرمال السوداء لن يعرض المنطقة للغرق لإقامة مصدات الأمواج لتأمين الساحل وعلاج مشكلة النحر، مضيفاً أنه ستتم الاستعانة بما يقرب من 80% من العمالة بهذا المشروع من أهالى المنطقة، وستكون منطقة البرلس أفضل منطقة بالمحافظة، لما ستتمتع به استثمارات ضخمة من أجل أبنائنا والمساهمة فى الاقتصاد القومى.

 

وقال محافظ كفر الشيخ إن هذا المشروع يعد من المشاريع القومية التنموية العملاقة بالدولة وستعود بالنفع بالدرجة الأولى على أبناء محافظة كفر الشيخ بشكل خاص، نحو إحداث تنمية حقيقية على أرض المحافظة، وسيتم توفير 20 ألف فرصة عمل لتشغيل الشباب بهذه المشاريع برواتب مجزية، والتى يهتم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

محافظة كفر الشيخ عضو مؤسس فى الشركة المصرية للرمال السوداء

وأكد محافظ كفر الشيخ أن المحافظة عضو مؤسس فى الشركة المصرية للرمال السوداء، وأن هذه الشركة برأس مال مصرى خالص، موضحا أن الشركة ستوفر المئات من فرص العمل لأبناء المحافظة، وأن الرمال السوداء الموجودة فى أى محافظة من المحافظات سيكون لمحافظة كفر الشيخ نصيب منها لأنها عضو مؤسس بالشركة والأموال التى ستعود من تلك الشراكة، سيتم ضخها فى صندوق خدمات المحافظة لتقدم فى صورة خدمات لأبناء المحافظة، مشيراً إلى أن الرمال السوداء تدخل فى صناعة السيراميك والأدوات الصحية - صناعة الحراريات - صناعة مواد الصنفرة، ومصر تمتلك أكبر احتياطى من الرمال السوداء، وأن مشروع الرمال السوداء سيدخل لمصر مليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا خاصة كفرالشيخ إلى مناطق استثمارية ضخمة، وأن استثمارات المشروع تحقق عائدا وأرباحا مضمونة نظرا لكثافة المعادن بالكثبان الرملية بالبرلس، وتعد ثروة قومية لاحتوائها على معادن عالية القيمة، داعياً أهالى البرلس للتعاون للحفاظ على هذه الثروة القومية العملاقة من الرمال السوداء، فيما حذر المخالفين للحد من أى ممارسات مخالفة من شأنها الإضرار بالمصلحة العليا للبلاد.

 

الرمال السوداء بها 41 عنصرا يقوم عليهم 41 صناعة

قال الدكتور حمدى سيف النصر رئيس هيئة المواد النووية السابق إن الرمال السوداء بها 41 عنصرا سيقوم عليهم 41 صناعة متعددة منها صناعة الصواريخ واستخراج الإشعاع النووى، والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات، وأن الاحتياطى من الرمال السوداء 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من 16 إلى 20 عاما.

وأضاف سيف النصر أن الرمال السوداء هى رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التى تصبها الأنهار فى البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، خاصة معدنى الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد، حيث ترجع الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء إلى احتوائها على نسب من المعادن التى لها مردود تعدينى مثل الألمنيت – FeTiO2 الروتيل – TiO2 أكاسيد حديدية – ماجنتيت الزركون – ويكون أحيانا خليط منZr + U الثوريا الجارنت المونازيت Ga.La.Y.Th – أملاح السيريوم و لبثوريوم السليكا الثقيلة.

الرمال تحتوى على معدن التيتانيوم لصناعة هياكل الطائرات

وأكد اللواء أشرف سلطان رئيس الشركة المصرية للرمال السوداء، أن الرمال السوداء تحتوى على كثير من العناصر النادرة، مثل الذهب ويقدر بنحو نصف جرام فى الطن، بالإضافة إلى الكاسيتريت الألمنيت والروتيل الألمنيت تستخدم فى إنتاج معدن التيتانيوم لصناعة هياكل الطائرات والصواريخ ذات الارتفاعات العالية لمقاومة الظروف الكونيه الروتيل هو المادة الأساسية فى صناعة البويات.

مصدر الرمال السوداء نهر النيل

وقال الدكتور عبد الله علام، عميد كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ وأستاذ جغرافيا الجيومورفولوجيا بالجامعة، أنه قام بدارسة حول هذه الرمال، وتوصل فى النهاية إلى أن المصدر الأصلى للرمال السوداء جاء مع نهر النيل وتحديدا من أثيوبيا وجبال البحر الأحمر فى مصر من الصخور النارية القديمة، والتى لها جوانب إيجابية كثيرة وأضرار قليلة، موضحا خطورة هذه الأضرار بالرغم من قلتها.

بدء العمل فى موقع مصنع الرمال السوداء.
بدء العمل فى موقع مصنع الرمال السوداء.

الرمال السوداء تسبب السرطان حال استخدامها فى البناء

وأضاف أن خطورة الرمال السوداء، تكمن فى أنها تتسبب فى أمراض السرطان، حال استخدامها فى البناء، ويظهر ذلك بعد 10 سنوات، مشيرا إلى أن دراسته التى أجراها على الرمال السوداء تؤكد أن محافظة كفر الشيخ تحتوى على ما يقرب من 250 مليون طن من هذه الرمال، ووجود احتياطى آخر يعادل 200 مليار متر مكعب ذات الأهمية الاقتصاية، مؤكداً أن الرمال تدخل فى أكثر من 40 صناعة هامة منها "صناعة الصواريخ، وقلب المفاعلات النووية، وهياكل السيارات، والبورسلين، والسيراميك، والبويات وأدوات التجميل" والعديد من الصناعات الأخرى الحيوية.

مشروع الرمال السوداء يوفر لدولة 176 مليون دولار سنويا

وقال علام، إن هذا المشروع العملاق واستغلال هذه الرمال بمنطقة سواحل البرلس الاستغلال الأمثل، سيوفر للدولة 176 مليون دولار سنويا بالإضافة أيضا إلى توفير فرص العمل للشباب من جميع أنحاء الجمهورية.

الرمال مطمع للعصابات وسارقى الثروات القومية

وأضاف عميد كلية الأداب مازالت هذه الرمال مطمع  للعصابات وسارقى الثروات القومية واستخدامها فى ردم المصارف وأعمال البناء وغيرها من الاستخدامات الضارة، والتى لا تعود على المواطنين إلا بالضرر المؤكد على المدى البعيد.

تمهيد طريق المصنع لنقل المعدات

قال اللواء حمدى الحشاش، مساعد محافظ كفر الشيخ، ورئيس مركز ومدينة بلطيم، إنه تابع سير العمل بمصنع وشركة الرمال السوداء بالشهابية التابعة لمركز بلطيم بكفر الشيخ، وجار تمهيد الطريق الفرعى من الطريق الدولى الساحلى باتجاه دمياط لمقر الشركة بالشهابية، لنقل المعدات له فور وصولها.

وأضاف الحشاش، أن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ تابع بدء العمل فى إنشاء الموقع، مؤكداً أنه يقدم تقريرا يوميا بالأعمال الجارية فى الموقع للمحافظ، مشيراً إلى أنه الشركة المنفذة للمشروع ستتسلم الموقع قريباً للبدء فيه.

الأهالى سيتحول حلمنا لحقيقة

قال مصطفى القصيف من أهالى بلطيم، ننتظر تحول الحلم لحقيقة المصنع، وتوفير الآلاف من فرص العمل لأهالى البرلس، لتتحول حالتهم من البؤس الحرمان، لحياة الطمأنينة بتوفير متطلبات أسرهم من خلال عملهم فى المصنع.

وأضاف محمود محمد عبدالسلام "صياد" سأكون أول العاملين فى مصنع الرمال السوداء سأبتعد عن مهنة الصيد لعدم جدواها، وستصبح لى وظيفة دائمة ليتحقق حلمى لحقيقة، مؤكداً أنه يقدم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى حل حلمه لحقيقة بفرصة عمل ستدر مبلغ يكفى ويكفى أسرته.

مصنع الرمال ستعمر المنطقة وستجذب المستثمرين

قالت غادة حسن صالح "ربة منزل" أن ما يميز استغلال الرمال السوداء، أنها ستوفر الآلاف من فرص العمل للأهالى ستجلب للمحافظة الملايين من الجنيهات، ستعمر منطقة شمال المحافظة، خاصة أن الرمال على الطريق الدولى الساحلى من السهل إقامة صناعات على العناصر التى ستُستخرج من الرمال، لتتحول منطقة البرلس لمنطقة جاذبة للمستثمرين.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة