خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بدء بث الحلقات المسجلة من الموسم السابع لبرنامج "أمير الشعراء".. غدا

الإثنين، 30 يناير 2017 06:00 م
بدء بث الحلقات المسجلة من الموسم السابع لبرنامج "أمير الشعراء".. غدا مسابقة أمير الشعراء
كتب محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، عن بدء البث التلفزيونى للحلقات المسجلة من برنامج "أمير الشعراء" فى موسمه السابع بدءاً من يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 31 يناير2017 (10 مساءً) وذلك عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، حيث يستمر عرض الحلقات المسجلة على مدار 3 أسابيع متتالية (3 حلقات مسجلة)، يتبعها فى 21 فبراير انطلاق البرنامج والمنافسات على الهواء مباشرة للشعراء الـ 20 الذين تمكنوا من إثبات جدارتهم والوصول للمرحلة الأخيرة.

 

وقد أشاد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة المكونة من الدكتور عبد الملك مرتاض، الدكتور على بن تميم، والدكتور صلاح فضل بمستوى الشعراء المشاركين خلال اللقاءات المباشرة التى جرت مع الشعراء، حيث تمّ استقطاب 150 شاعراً لأبوظبى من أصل الآلاف من الشعراء الذين تقدموا للمسابقة، بعد عملية الفرز والتقييم التى قامت بها لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية لاختيار الأفضل منهم وفق المعايير المعتمدة.

 

وسوف تتضمن الحلقة التسجيلية الأولى، مقابلة لجنة التحكيم للشعراء الـ 150 خلال المقابلات التى أجريت فى العاصمة الإماراتية فى يناير 2017، كما ستعرض للعديد من المواقف واللحظات الجميلة التى واجهت الشعراء خلال اللقاءات، مؤكدين بدورهم على الدور الثقافى المميز الذى يؤديه البرنامج، وما يمثله من جسر للتواصل الثقافى والفكرى بين المشاركين فيه.

 

وكانت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية قد أعلنت الأسبوع الماضى عن قائمة من 42 شاعراً من أصل 150 شاعرا ً قابلتهم لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج "أمير الشعراء" فى مسرح شاطئ الراحة بأبوظبى.. وعقدت لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية وإدارة البرنامج اجتماعات مكثفة لتقييم الاختبارات المباشرة واختيار الأفضل وفقاً لمعايير فنية ونقدية دقيقة.

 

وينتمى الشعراء الـ42 لـ16 دولة، ومن بينهم 13 شاعرة عربية، والذين خضعوا بدورهم لاختبارات إضافية أكثر صعوبة من قبل لجنة التحكيم، وذلك لاختيار القائمة النهائية المكوّنة من 20 شاعرا ً سوف يُشاركون فى حلقات البث المباشر عبر قناة أبوظبى وقناة بينونة بدءاً من 21 فبراير 2017 على مدى 10 أسابيع.

 

وأكد السيد عيسى سيف المزروعى عضو اللجنة العليا لبرنامج أمير الشعراء ومدير إدارة السياسات والبرامج فى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أنّ حدثا إعلاميا كبرنامج "أمير الشعراء" يُحفّز عشرات الملايين من الشباب العربى لدراسة الشعر الفصيح، والاطلاع على أهم المدارس الشعرية التى تمثل قمة العطاء فى الأدب العربي، إضافة إلى اكتساب القدرة على معرفة أوزان الشعر الفصيح وقوافيه، وتنمية الحاسة الموسيقية للمشاهدين فى تلقى الشعر الفصيح ونظمه".

 

وقد بدأ برنامج"أمير الشعراء" فى عام 2007 كحدث ثقافى عربى كبير، يتوج كل موسم بالإعلان عن فوز شاعر من المشاركين فيه بلقب "أمير الشعراء"، ونجح خلال سبعة مواسم بالكشف عن 185 شاعراً مبدعاً تتراوح أعمارهم ما بين 18-45 سنة.

 

وقد كرّم "أمير الشعراء" منذ انطلاقته الأولى حتى بداية الموسم السابع له، 30 فائزاً من شتى الدول العربية لجميع المراكز الخمس للمسابقة، وقد نال الشاعر السعودى حيدر العبدالله اللقب فى الموسم السادس الأخير، ود.علاء جانب من مصر المركز الأول فى الموسم الخامس، ونال الشاعر اليمنى عبدالعزيز الزراعى المركز الأول للموسم الرابع، والشاعرحسن بعيتى من سوريا نال المركز الأول لموسمه الثالث، وفى الموسم الثانى فاز الشاعر الموريتانى سيدى ولد بمبا، والشاعر الإماراتى عبد الكريم معتوق فاز بالمركز الأول فى الموسم الأول من البرنامج فى عام 2007.

 

وأكد المزروعى أنّ الشعر العربى لا يزال مُشعاً متألقاً حاضراً فى العقول والقلوب، ولكنه بحاجة لمن يمنحه الاهتمام الإعلامى والمتابعة الجماهيرية التى يستحقها، وبرنامج "أمير الشعراء" أتى ليتيح الفرصة لاكتشاف شعراء ومواهب شعرية جديدة وواعدة فى الشعر الفصيح، فضلاً عن إتاحة الفرصة للشعراء الموهوبين للظهور الإعلامى الذى ينقص الغالبية منهم، ولإتاحة الفرصة للجمهور العربى للاطلاع على هذه المواهب الجديدة والتى أثبتت العديد منها جدارتها وقوتها فى الساحة الثقافية الشعرية.

 

تبلغ قيمة جائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب "أمير الشعراء" مليون درهم إماراتي، إضافة للبردة التى تمثل الإرث التاريخى للعرب والخاتم الذى يرمز للقب الإمارة، فيما يحصل صاحب المركز الثانى على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهى 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتى.هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية للفائزين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة