خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مثقفون: الصين تهتم بتصدير ثقافتها للعالم.. وتقدم فى معرض الكتاب خبرة 10 سنوات

السبت، 28 يناير 2017 12:00 ص
مثقفون: الصين تهتم بتصدير ثقافتها للعالم.. وتقدم فى معرض الكتاب خبرة 10 سنوات معرض الكتاب
كتب ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور ناصر عبد العال أستاذ الدراسات الصينية بجامعتى عين شمس وحلوان والمستشار الثقافى السابق فى بكين إن عنوان معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام "الشباب وثقافة المستقبل" تجسد فى جناح الصين داخل المعرض من خلال الأعمال التى قام بها الشباب الدارسون للثقافة الصينية.

 

وأضاف عبد العال، فى تصريح خاص لـ"ليوم السابع"، أن هؤلاء الشباب حققوا طفرة كبيرة خلال السنوات العشر الماضية بترجماتهم التى تجمع بين التراث الصينى والصين الحديثة بما يشمل الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال مبادرة "طريق الحرير".

 

جاء ذلك أثناء حضوره حفل استقبال الوفد الصينى بجناح بيت الحكمة "جناح الصين" داخل معرض الكتاب بأرض المعارض.

 

وقال الدكتور أحمد القاضى، دكتور الأدب الصينى بجامعة المنيا، ومسئول قسم الترجمة بـ"بيت الحكمة" الثقافى، إن التراجم اﻷدبية بدأت تنتشر داخل مصر، مشيرا إلى أن الصين بدأت تهتم بتصدير الثقافة الصينية بكل أشكالها من خلال مبادرة "الحزام والطريق".

 

وأكد القاضى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن وجود جيل من المترجمين عن الصينية ساهم فى نقل هذه الثقافة، مؤكدا أن المترجمين المصريين قادرون على نقل الأعمال الأدبية وجمالياتها عن اللغة الصينية.

 

بينما قال سليمان يانج شاو جيون، مستشار "بيت الحكمة" للثقافة واﻹعلام، أن الصين بدأت تهتم بتصدير ثقافتها من خلال الترجمة من اللغة الصينية للعالم العربى والعكس، مشيرا إلى أن هذا هو الدور الرئيسى لبيت الحكمة.

 

وأضاف سليمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن من أعمال بيت الحكمة أيضا التبادل من خلال مجالات البث  ومجال الأفلام والمسلسلات الدرامية.

 

وكشف سليمان، أن بيت الحكمة يقوم ببناء منصة إلكترونية للترجمة تكون بديلة لـ"جوجل"، مشيرا إلى أن بيت الحكمة ترجم خلال 5 سنوات 700 كتاب صينى إلى العربية، موضحا أن هناك مواد لغوية كثيرة ستساهم فى هذه المنصة الإلكترونية.

 

كما كشف مستشار بيت الحكمة، عن أن البيت سيشارك فى منتدى المراكز الفكرى الإلكترونى، وذلك على هامش الدورة الثالثة للمؤتمر العالمى للإنترنت، وفى هذا المنتدى تعاون بيت الحكمة مع هيئة الكتاب المصرية لإنشاء نظام الكترونى لإدارة معلومات الكتب المصرية  والكتب المترجمة عن الصينية.

 

كما ينص الاتفاق على التعاون لوضع خطة ترويج الكتب الصينية ووضعها فى أرفف دار المعارف وفى المكاتب الكبرى فى مصر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة