خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالفيديو.. التوريث فى عالم السلفية.. أبناء "الحوينى" يسيرون على دربه فى إصدار الفتاوى المتشددة.. و"أنس وعلاء" حسين يعقوب يتبعان أسلوب والدهما فى "الترغيب والترهيب".. و"أحمد" وريث محمد حسان فى الدعوة

الثلاثاء، 24 يناير 2017 12:21 م
بالفيديو.. التوريث فى عالم السلفية.. أبناء "الحوينى" يسيرون على دربه فى إصدار الفتاوى المتشددة.. و"أنس وعلاء" حسين يعقوب يتبعان أسلوب والدهما فى "الترغيب والترهيب".. و"أحمد" وريث محمد حسان فى الدعوة محمد حسان ونجله وأبو اسحاق الحوينى وابنيه
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• زين العابدين يقتفى سلفية ياسر برهامى

•• صلاح غانم يمشى على خطى محمد سعيد رسلان

 
من المعروف فى مصر أن هناك  أسر معروفة للمناصب الوزارية، وأخرى للاقتصاد، ومؤخرًا أصبح الأمر لا يتوقف على السياسة والاقتصاد والمناصب التنفيذية، وإنما يتعدى الأمر إلى توريث الطريقة والمنهج والفكر.. السلفيون يسيرون بنفس المنطق المنظم، حيث يحرص كل  "شيخ" على وجود "وريث" له يبث فيه أفكاره ومنهجه حتى لا تخرج الطريقة بعيدا عن "الوريث" وتظل حية لا تموت.
 
 
وإذا كانت الحكمة الشعبية تقول "قل لى من تصاحب أو من كفيلك؟ أقول لك من أنت؟ فيمكن استنساخ هذه المقولة على التيار الإسلامى وتكون بالنص التالى "قل لىّ من شيخك؟ أقول لك من أنت وما هو منهجك".
 
فشيوخ التيار السلفى يحرصون على تحديد مجموعة تكون مقربة منهم، لهم مزايا غير الآخرين أبرزها حضور كل جلساته ودروسه، يكونوا تلاميذ لهم ثم يتوارثوا فكرهم ومنهجهم ليصبحوا شيوخا فيما بعد، يذهبون إلى أماكن أخرى قد تكون محافظات أو دول أخرى ليعيدون نفس الكرة، بنفس السيناريو، وينشرون الفكر والمنهج.
 
 
ومن الممكن أن تكون الحلقة التى تدور حول الشيخ أو "ورثة الشيخ فكريا ومنهجيا" مُشكلة من "أبناء وتلاميذ" أو تقتصر على الأبناء فقط لا غير، أو العكس تلاميذ فقط دون وجود أبناء.
 
وورثة الشيخ، يتحدثون كما يتحدث، وتكون نبرة صوتهم كصوته، حتى طريقة هندامه، بالإضافة إلى إشارة اليد التى دائما يتقنها تلاميذ وورثة الشيوخ، لدرجة تجلعك تقول أن التلميذ شبيه الشيخ.. فى السطور التالية نرصد أبرز نماذج التوريث داخل التيار السلفى.
 

•• أبناء أبو إسحاق الحوينى يسيرون على خطاه فى إصدار الفتاوى

 
أبو إسحاق الحوينى، داعية السلفى، له مكانة كبيرة داخل التيار الإسلامى وخاصة السلفى، لاشتغاله بعلم "الحديث"، ويعتبره أبناء الحركة السلفية مُحدث العصر، وله ورثة كُثر، مختلطين بين أبناءه وتلاميذه، فمن أبناءه "أبو يحيى الحوينى" الذى له موقع الإلكتروني يمارس من خلاله إصدار الفتاوى التى يصفها أعضاء بمجمع البحوث الإسلامية بالمتشددة، كما هناك ابن آخر وريث لفكره وهو حاتم الحوينى، بالإضافة لذلك هناك تلاميذ كُثر لأبو إسحاق الحوينى، من النظرة الأولى لهم تعرف أنهم خريجى مدرسة "الحوينى"، حيث تجد إشارة أيديهم وطريقة كلامهم وأسلوبهم حتى نبرة أصواتهم مثل "الحوينى" ومن هؤلاء مازن السرساوى المُلقب بخليفة "الحوينى".
 
 

•• "أحمد" وريث الشيخ محمد حسان

 
الشيخ محمد حسان الداعية المعروف يمارس الخطابة حاليا من خلال الشاشة، فمكان آخر صعود له على المنبر أثناء فترة اعتصام رابعة العدوية لجماعة الإخوان، ومن وقتها اقتصر ظهور "حسان" عبر الشاشة، ويتلقى تلاميذ "حسان" وأتباعه فكره من خلال القنوات التلفزيونية، ويعتبر له وريث واحد فى العمل الدعوى ألا وهو أبنه أحمد حسان، الذى يسير على نهج والده ولكنه طور فيه بعض الشىء حيث يمارس الإنشاد الدينى وقد أنتج مجموعة من الأناشيد.
 

•• علاء وأنس أبناء محمد حسين يعقوب يمارسان مدرسة الترغيب والترهيب

 
"غزوة الصناديق".. هذه الكلمة من أشهر جمل لشيخ محمد حسين يعقوب الداعية السلفى، وله ورثة كثر، من أبناءه علاء وأنس اللذين يمارسان مدرسة والدهما فى الأسلوب الدعوى وهو "الترهيب والترغيب" أو المدرسة الربانية التى أنشأ لها الشيخ موقعا إلكترونية، كما يوجد للشيخ تلاميذ كثر يتحدثون كما يتحدث، ومن هؤلاء هانى حملى زوج ابنة "يعقوب"، والشيخ عمرو أحمد ومحمد الحسانين .
 

•• شيوخ وتلاميذ الدعوة السلفية

 
للدعوة السلفية شيوخ معروفين داخل التيار الإسلامى وخارجه، ومن هؤلاء الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، وتخرج من مدرسته السلفية شيوخ كُثر، لكن فى المرحلة الحالية الدكتور زين العابدين كامل يعتبر أقرب التلاميذ المقربون لـ"برهامى" يتجرع منه فكره السلفى، ويسيره على نهجه ويقتفى آثره.
 
ومن مشايخ الدعوة السلفية الذين لهم تلاميذ أصبحوا شيوخا الآن محمد إسماعيل المقدم القيادى بالدعوة السلفية، وقد تلقن من فكره أحمد خليل خير الله القيادى بحزب النور ورئيس الكتلة البرلمانية، وأحمد حطيبة والشيخ سيد العفانى، فهؤلاء يعتبروا من تلاميذ "المقدم".
 
ومن شيوخ التيار السلفى الذين لهم تلاميذ يتحدثون كما يتحدث شيوخهم، الدكتور محمد سعيد رسلان الذى له تلميذا أسمه صلاح غانم خريج معهد إعداد الدعاة بمنوف الذى أسسه "رسلان".
 
 
احمد محمد حسان
احمد محمد حسان

 

الشيخ الحوينى ونجلاه حاتم ويحيى
الشيخ الحوينى ونجلاه حاتم ويحيى

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى

يا ساتر يا رب , اي الاشكال دي .............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يا اخي ما تغوروا تروحوا تعيشوا فى السعودية و تريحونا من وجوهكم العكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

hgidel

وراثة الدجل والنصب

وكمان بيورثوا اولادهم النصب والدجل باسم الدين ههههههههههههههه طبعا عشان المعلوم يستمر ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو كريم

الشعوذة تدر مليارات عليهم

الوهابية والتمويل الوهابى مستمر لمثيرى الفتن .والله اشر من اليهود ولامكان لهم فى العالم الاسلامى .ونحذر منهم الازهر نحذر الازهر نحذر الازهر لان هناك نفوس ضعيفة امام الدولارات الوهابية خوارج العصر وهم هم داعش فكرا وكتبا وتراثا

عدد الردود 0

بواسطة:

ربنا يزيد ويبارك

ربنا يزيد ويبارك

ربنا يزيد ويبارك عايزين منهم مليون

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

ورثوا لاولادة مهنة بتكسب دهب وتنافس المطربين والفنانين ولاعبى الكرة فى مزايا شهرة ومال ولعب عيال !!

مشايخ الوهابية من الدعوة السفلية ومدعى السلفية تسببوا فى تفريق المسلمين الى شيع واجزاب وهذا لايعنيهم المهم جمع المزيد من المال رغم انهم يعرفون جيدا ان العالم الذى يسعى للشهرة ياخذ مايريد منها فى الدنيا ويقال عنه عالم ويكون اول من تسعر به النار كما فى الحديث الشريف : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله تبارك وتعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي صلى الله عليه وسلم قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله تبارك وتعالى له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذاك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة له كذبت ويقول الله بل إنما أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذاك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقال له في ماذا قتلت فيقول أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذاك ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ركبتي فقال يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد لاشين

والله ما تعلمنا منهم إلا الخير وما يقرب إلى الله تعالى

أسأل الله أن يحفظ هؤلاء المشايخ وأن يسددهم ويوفقهم ويلهمهم رشدهم وما يصلح هذة الأمة وكذا كل الداعين إلى الله سواء كان على سلفيا أو أزهريا كما أسأل الله أن يحفظ مصر من الفتن وسائر بلاد المسلمين وأن ينتقم من كل من أراد بمصر سوءا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد إبراهيم

شيوخ الفتن

كل واحد من دول متجوز اربع موزز كناري ومعاه شوله دولارات من النصب علي الغلابه. ربنا يبعدكوا عنا ويرحمنا من فتاويكم

عدد الردود 0

بواسطة:

من مصر

مجرد تعليق

أحسن شغلانه في مصر ا

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان ساعد

خير سلف لخير خلف وضد الارهاب !!

الكثير يحكم على هولاء المشايخ الفضلاء بدون معرفه او قرب لعلمهم ومنهجهم....... وللعلم اغلب من يروج بعداء لمن يدعو لتوحيد الله وعدم وجود وساطه معه هم الشيعه وغلاة الصوفيه فقط ......... اما ابناء الازهر الكرماء فلا يتصادمون مع احد نهجهم وسطي ويعلمون عقيدة كل مسلم وفكره ................ اما ابناء هولاء المشايخ الذين نعلم ان لهم اخطاء مثلهم مثل غيرهم ....... فليسو ملائكه ولكل مجتهد نصيب واجر ........ ادعو ابنائهم بتفهم عصرنا الحاضر والنيل من علومه .. وواقعه لكي لايكونو نسخ مكرره تملها الناس ............ فالدنيا تتطور وعلينا فهم واقع عصرنا في علم الحديث والفقه بكل تجرد وعم تشدد ......................... وهذه اسطوانه روجها اما جهله او سماعون بلا علم او سماعون عن علم ولكنهم شيعه متشددون يكرهون من يدعو لتمسك بماء جاء به محمد واصحابه فقط وتوحيد الله بالعباده والدعاء له بدون وسيط او ولي او غيره من الخزعبلات ............ وسماع الروايات والاحاديث وفق علم الحديث ورجاله بدون يقول فلان وقال فلان بلا دليل وعلم........... الوهابيه اصبحت اسطوانه فارغه يتداولها من لايعلم حقيقتها الا من بحث وتقصى من كل الاطراف والكتب وشاف اهلها عايشين ازاي ياخوووونا .......... ........... تقبلو حبي لمصر واهل مصر ونيل مصر وحفظ الله مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

علي مصطفي

اللهم عفوك

اللهم كل من يشتم في هؤلاء الشيوخ لا تحشرهم معهم واحشرهم مع من يحبون اللهم اشهدك انهم لانتعلم منهم الا كل خير ورحمه اللهم ارحمهم وعافهم واعفو عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم اشهدك يا ربنا اننا نحبهم لانهم قربونا اليك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة