أكرم القصاص - علا الشافعي

"الموزعون" يرصدون أهم الكتب فى 2016.. المشاهير يسيطرون ولا وجود للجدد

الأحد، 01 يناير 2017 12:00 ص
"الموزعون" يرصدون أهم الكتب فى 2016.. المشاهير يسيطرون ولا وجود للجدد روايات - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد عدد من الموزعين المصريين أهم الكتب التى نشرت خلال عام 2016، وذلك طبقا لعدة معايير ليست مقتصرة على المبيعات فقط.

 

وفى هذا السياق قال عماد العادلى، المستشار الثقافى لمجموعة مكتبات "ألف"، إن أهم الكتب التى صدرت فى 2016 وهى على سبيل المثال لا الحصر على حد تعبيره "رحلة الدم، صنايعية مصر، نور، أرض الإله، فرعون ذو الأوتاد".

 

وأضاف "العادلى" أن المعيار الحاضر أمامه لاختيار تلك الكتب هو معيار "المقروئية" - الكُتب الأكثر قراءة - موضحا أن "رحلة الدم" تفوق إبراهيم عيسى فيه على نفسه، وقام بعمل خلطة أدبية تاريخية ليها مغزى فكرى وسياسى مهم.

 

وتابع "العادلى": أما عمر طاهر صاحب كتاب "صنايعية مصر" فأنا أعتبره أيقونة الكتاب، لأنه أكثرهم اختلافًا وتميزًا، ودائماً أفكاره من وسط الناس وليس لديه زرة تعالى على القارئ، على حد تعبيره.

 

وأكد المستشار الثقافى لمكتبات "أ"، أن الشباب يحبون أحمد مراد، قائلا "يعجبنى صموده فى الكتب الأدبية التى لها خلفية تاريخية وإصراره على النجاج بالذات مش بالموضوع". وأوضح أن رواية نور ليوسف زيدان هى خاتمة العقد لثلاثيته الروائية الشهيرة وأنه كان لا بد منها حتى يقفل الكاتب حلقة تلك المشروع الروائى.

 

وأوضح "العادلى أن "فرعون ذو الأوتاد" يعتبر كتابا مهما وفارقا، حيث إنه غير مفاهيم عدة من المفاهيم المستقرة فى الوجدان، وتسبب فى "خلخلة" لتلك الأفكار، على حد وصفه، إضافة إلى أن الكاتب حلل تلك المفاهيم فى كتابته.

 

من جانبه قال مصطفى الفرماوى، مدير مكتبات الشروق، إنه يعتبر كتب "رحلة الدم، أرض الإله، نور، ممر الفئران، صنايعية مصر"، وذلك لأن تلك الكتب كانت كلها لكتاب ذو قيمة أدبية وثقافية كبيرة، فيوسف زيدان يعتبر فليسوفا أكثر منه كاتبا، كما أن معظم القراء تنتظر كتبه، وروايته الأخيرة نور كانت ضمن الثلاثية "جوننامو، محال، وأخيرا "نور"، لذا كان صدورها مهما ومنتظرا من الجميع، من الناحية التسويقية والثقافية.

 

وأضاف "الفرماوى" أن أحمد خالد توفيق، كاتب يعتبره ملهما للشباب وله أثر كبير على القراءة، وجعل الشباب يحب القراءة بتناوله الرائع لروايته الأدبية، على حد وصفه.

 

وتابع"مدير مكتبات الشروق قائلا: "نفس الشىء بالنسبة لأحمد مراد، التى غير فى روايته الأخيرة أرض الإله شكل روايته المعتاد بعيدا عن روايته السابقة لأنها تاريخية.

 

وأوضح "الفرماوى" أن إبراهيم عيسى صحفى لامع وكاتب "ثقيل" على حد وصفه، مشيدا بروايته الأخيرة "رحلة الدم" مؤكدا أن الرواية تحمل إسقاطا على أصحاب الأفكار الدينية المتشددة، متناولا حوادث الدم التى حملت آراء دينية، مشيرا إلى إن إهداء إبراهيم عيسى فى مقدمة الكتاب كان جديدا حيث قال "هى لله". واختتم "الفرماوى" أن كتاب صنايعية مصر لعمر طاهر من الكتب المهمة، حيث تكلم الكاتب عن أكثر من مهنة بشكل مميز.

 

وفى السياق ذاته قال أحمد عز العرب، مدير مكتبة البلد، إنه يرى أن كتب "المستشرقين والتصوف الإسلامى" لخالد محمد عبده، وصلاة تشرنوبل ترجمة أحمد صلاح الدين، وألوان الطيف عادل أسعد، رحلة الدم لإبراهيم عيسى، والمفكرون الأساسيون ترجمة محمد عنانى"، هى أهم الكتب فى 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة