أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ جهاز هضمى: القىء قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم أو حصوات بالكلى

الأحد، 01 يناير 2017 08:00 ص
أستاذ جهاز هضمى: القىء قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم أو حصوات بالكلى الدكتور عمر هيكل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نورهان صادق تسأل: أعانى من قىء مستمر لفترة ثم تتحسن معدتى، ولا أتناول أى أدوية مسكنة، هل هذا بسبب الجرثومة؟ أرجو افادتى.

 

أجاب الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى أن القيء المستمر أسبابه كثيرة، لذلك يلزم الفحص الدقيق للمريض لمعرفة سبب هذا القيء، موضحا أنه قد يكون نتيجة ارتفاع ضغط الدم الشديد وفى هذه الحالة يشكو المريض من صداع شديد وقىء.

 

وقال الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بالأكاديمية الطبية العسكرية، عضو الجمعية الأوروبية لأمراض الكبد، قد يكون كذلك نتيجة لوجود ورم بالمخ، ويصاحب ذلك زغللة بالعين وقيء مستمر ويتم تشخيص هذه الحالة بإجراء رنين مغناطيسى على المخ، وأحيانا قد يكون القيء المستمر الناتج عن ارتفاع ضغط العين "الجلوكوما"، ويحتاج المريض فى هذه الحالة استشارة أستاذ أمراض عيون.

 

وأضاف الدكتور عمر أنه قد يأتى نتيجة حصوات بالكلى، أو مغص كلوى شديد يؤدى إلى آلام بالجانب الأيمن أو الأيسر، وأحيانا بعض الأدوية والمسكنات، وأدوية الروماتيزم أو بعض المضادات الحيوية التى تهيج الغشاء المخاطى للمعدة والأمعاء، مشيرا إلى أنه قد تؤدى إلى حدوث قيء وأحيانا يكون القيء نتيجة عامل نفسى أو قلق خصوصا لدى الطلبة أثناء الامتحانات أو قبلها، وبالتالى فإن التشخيص الجيد لأسباب القيء يحتاج إلى الفحص الدقيق لمعرفة أسبابها الكثيرة المتعددة التى تم ذكر بعضها.

 

وأكد الدكتور عمر أن الجرثومة الحلزونية تؤدى إلى آلام بسيطة بالبطن، وزيادة الإحساس بالحموضة، وأحيانا يصاحبها قيء فى نسبة تصل إلى 30% من الحالات فقط، موضحا أنه يتم تشخيص الجرثومة الحلزونية من خلال عينة من البراز، أو عن طريق منظار الجهاز الهضمى العلوى، وأخذ عينه وفحصها.

 

تواصلوا معنا على إيميل:

Health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة