خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالصور.. امتناع مزارعو القصب عن التوريد.. ومطالبات برفع السعر لـ 800 جنيه

الأحد، 01 يناير 2017 01:16 م
بالصور.. امتناع مزارعو القصب عن التوريد.. ومطالبات برفع السعر لـ 800 جنيه امتناع مزارعو القصب عن توريد المحصول
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما امتنع المزارعون عن توريد محصول القصب، توقفت مصانع انتاج السكر باسوان عن العمل فى اليوم الأول من العام الجديد.

ويعترض المزارعون  على سعر توريد القصب المقدر بـ400 جنيهاً فى الموسم الماضى، وزيادته إلى 500 جنيهاً قبل بدء موسم التوريد الحالى، مما دفع مصانع السكر إلى عدم تشغيل الآلات والمعدات حتى وصول الكميات الكافية للتشغيل.

المزارعون-فى-جمعية-منتجى-القصب

علاء جاد الكريم نقيب الفلاحين بأسوان، أكد أن قرار إغلاق مصنع سكر كوم أمبو، لأجل غير مسمى "على حد قوله" سيدفع عدد من المزارعين إلى اللجوء للقضاء لرفع دعاوى قضائية ضد إدارة المصنع بسبب إغلاقه، وذلك استناداً للعقود التى أبرمتها إدارة المصنع مع المزارعين قبل بدء موسم توريد القصب.

داخل-مصنع-السكر-بكوم-أمبو

وقال نقيب الفلاحين بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "مزارعو القصب لا يوجد فى منازلهم حبة سكر واحدة بالرغم من أنهم منتجو القصب "، مضيفاً أن المقابل المادى لسعر توريد طن القصب غير مجز.

 

مزارع-قصب-حيران

مشيراً إلى أن المزارع يتحمل 24 ألف جنيه لفدان القصب، بين أعمال حرث ومستلزمات إنتاج المحصول ويومية العامل فى الحصاد وتصل إلى 100 جنيهاً للطن الواحد، بخلاف ما يتكبده المزارع من نقل المحصول إلى مصنع السكر، وهو الأمر الذى أصبح شبه معمم لكل المزارعين نظراً لتدهور حال خطوط قطار الديكوفيل، ووقوع قرى أخرى خارج هذه الخطوط.

شركة-السكر-بكوم-أمبو

جمال عبد العزيز، رئيس جمعية منتجى القصب بأسوان، تابع الحديث عن الأزمة قائلاً "القصب محصول سنوى يبلغ متوسط إنتاج الفدان الواحد حوالى 40 طن ويتحول الطن الواحد إلى نحو 110 كيلو سكر، وهو الذى يتحصل عليه المزارع بسعر 11 جنيهاً للكيلو بالأسواق"، مشيراً إلى أنه فى الوقت الذى تحصل شركة السكر فيه على 1210 جنيهاً على الفدان الواحد لإنتاج السكر يحصل المزارع على 450 جنيه فقط، ويعجز عن الحصول على السكر لأهل بيته فى النهاية.

صحفى-اليوم-السابع-مع-بعض-الموردين

وأوضح مصدر مسئول بمصنع سكر كوم أمبو – فضل عدم ذكر اسمه – أن مصنع سكر كوم أمبو كان يفترض تشغيله يوم 28 ديسمبر الماضى، ونظراً لضعف الكميات الموردة فلم يتم بدء تشغيل المصنع حتى الآن، وليس إغلاقه أمام المزارعين.

عمال-المصنع-خلال-أعمال-الصيانة-لخطوط-الديكوفيل

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكميات الموردة حتى اليوم بلغت حوالى 130 عربة ديكوفيل بإجمالى نحو 2600 طن من القصب، وهذه الكمية لا تكفى لتشغيل معدات المصنع، والذى يحتاج حوالى 10 آلاف طن يومياً لإنتاج السكر.

محصول-القصب-قبل-الكسر

من جانبها، أوضحت إدارة المحاصيل السكرية بمدير الزراعة بأسوان، أن المساحة المنزرعة بالقصب خلال هذا العام بلغت 86 ألف و228 فدان على مستوى محافظة أسوان، منها 58 ألف و51 فدان مخصصة لمصنع سكر كوم أمبو، و28 ألف و177 فدان مخصصة لمصنع سكر إدفو، كما أن الكميات التى تم توريدها لمصانع السكر لم تصل إلى 10 آلاف طن يوميًا من محصول قصب السكر، لذلك لجأت المصانع إلى وقف التشغيل، لحين توريد الكميات المطلوبة.

قطارات-القصب-خالية-من-المحصول-بعد-رفض-المزارعين-توريده

وأشارت الإدارة فى بيان لها، إلى أن الموسم الماضى استقبل مصنع سكر كوم أمبو مليون و934 ألف و139 طن قصب، بينما بلغ إنتاج السكر 193 ألف و54 طن، وذلك خلال 138 يومًا من التشغيل، فيما استقبل مصنع سكر إدفو مليون و229 ألف و93 طن قصب ، بينما بلغ إنتاج السكر 130 ألف و620 طناً وذلك خلال 123 يوماً من التشغيل .

قطارات-القصب-قبل-تشغيل-المصنع

ولفت بيان إدارة المحاصيل السكرية، إلى أن مجلس المحاصيل السكرية قام بتشكيل لجان إشرافية لمتابعة أعمال التوريد داخل مصانع السكر والإشراف على الموازين والاستقطاع الطبيعى " نسبة الشوائب " والمحددة بـ 2% على أن يتحمل المزارع تكلفة النسبة الزائدة من الشوائب، مضيفًا بأن إدارة المحاصيل السكرية بالتعاون مع المزارع قامت بمكافحة التفحم الصوتى والحشرة القشرية والثاقبات بجانب المقاومة والمعالجة والتسوية بالليزر وحرث تحت التربة لمحاصيل قصب السكر.

مصنع-سكر-كوم-أمبو
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة