أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن "دورات المشورة الأسرية" شرط الكنيسة للزواج

الجمعة، 09 سبتمبر 2016 08:00 ص
كل ما تريد معرفته عن "دورات المشورة الأسرية" شرط الكنيسة للزواج الأنبا رافائيل خلال إحدى دورات المشورة الأسرية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعميم تجربة دورات المشورة الأسرية، التى بدأ تطبيقها فى عدد من الإيبراشيات والمحافظات على مستوى الجمهورية بينها الإسكندرية، كشرط لإتمام الزواج للزوجين الأرثوذكس، وذلك بداية من يوليو 2017 وفقًا لقرار صادر عن المجمع المقدس، وهو الهيئة العليا بالكنيسة القبطية فى يونيو الماضى.

 

   دورات المشورة الأسرية هى دورات تدريبية تعقد فى الكنائس أو القاعات الملحقة بها أو بمعهد المشورة الأسرية بالمعادى وكذلك بالكاتدرائية، للخطيبين من أجل تعريفهما على أسس الحياة المسيحية وكيفية تحقيق الود والتفاهم بينهما.

 

ولجأت الكنيسة إلى تلك الدورات التدريبية بعد تزايد مشاكل الأحوال الشخصية فيها، فى الوقت الذى تمنع فيه الطلاق إلا لعلة الزنا، وكانت من ضمن الإصلاحات التى قررها البابا تواضروس لعلاج هذا الملف.

 

ويقوم على كورسات المشورة الأسرية كهنة متخصصون وأخصائيون نفسيون وأطباء ومدربو مشورة أسرية، تعمل الكنيسة على اختيارهم وتأهيلهم فى إيبراشياتها الموزعة على مستوى الجمهورية.

  وتعمل الكنيسة بشكل لا مركزى، لذلك فإن بعض الإيبراشيات لجأت لتطبيق كورسات المشورة إجباريًا مثل إيبراشية المحلة التى فرضتها بداية من يناير المقبل وكذلك الإسكندرية.

  إلى جانب الدورات التدريبية، فإن الكنيسة تصدر مئات الكتب والسيديهات عن أسس الحياة الزوجية السليمة وسر الزيجة فى المسيحية وطريقة التعامل المثلى بين الزوجين وطرق التفاهم مع الأبناء، وتوزع فى مكتباتها المختلفة.

 

وتمنح الكنيسة شهادة اجتياز الدورة التدريبية للمشورة الأسرية لمن حصلوا على تلك الدورة، وتصبح الشهادة شرطًا لإتمام الزواج بداية من يوليو المقبل فى كافة الكنائس على مستوى الجمهورية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr. Same Metry

لا للاجبار

نعم للدورات التثقيفية، ولكن : لا ومليون لا ك شرط تعجيزى لكثير من فئات المجتمع. يوجد عمال وفنيين وموظفين فى قطاع عام وقطاع خاص وشركات سياحية يعملون بعيدا جدا عن بلداتهم حيث الزوجة المستقبلية تعيش، فكيف سيذهبان الى الدورات معا وكل واحد فى مكان بيعيد عن الآخر ؟ شخص يعمل خارج مصر وينزل أجازة لمدة 3 اسابيع للزواج، فكيف يتأتى له ولزوجته المستقبلية الذهاب الى مثل هذه الدورات ؟ واحد يعمل بالقوات المسلحة أو بالداخلية، أو بشركات البترول : ماذا يفعلون ؟ ان من أفتى بذلك عليه ايجاد الحلول. ان من أفتى بذلك، أقول له : "كفاكم جلد الأقباط مش انتم والزمن عليهم، وهذه الدورات ليست ركن أساسى من سر الزيجة فى الكنيسة القبطية المرقسية". بدل من نخفف من على الناس، لا تزيدون الاحمال عليهم وأنتم لا تمسونها بطرف أصبعكم. السيد المسيح جاء رحمة للعالم. الرحمة حلوة والا انفض الأقباط من حولكم. انشر وليك الشكر. د. سامح فايق مترى (مصرى الهوية).

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة