خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على الفرق بين قرض "صندوق النقد" لمصر وتمويل البنك الدولى.. "النقد" يهدف لحل مشكلات ميزان المدفوعات ويساعد فى استقرار الاقتصاد.. و"البنك" يستهدف المشاريع التنموية لزيادة إنتاجية الدول الأقل تقدما

الجمعة، 09 سبتمبر 2016 02:51 م
تعرف على الفرق بين قرض "صندوق النقد" لمصر وتمويل البنك الدولى.. "النقد" يهدف لحل مشكلات ميزان المدفوعات ويساعد فى استقرار الاقتصاد.. و"البنك" يستهدف المشاريع التنموية لزيادة إنتاجية الدول الأقل تقدما صندوق النقد الدولى وسحر نصر والبنك الدولى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلمت مصر صباح اليوم، الجمعة، من البنك الدولى الشريحة الأولى البالغ قيمتها مليار دولار من تمويله المخصص لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى التنموى، والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات، وتشمل حزمة التمويلات المقدرة من البنك الدولى بقيمة 8 مليارات دولار، وفق إطار الشراكة الاستراتيجية الجديدة الموقعة معه على مدار 4 سنوات خلال الفترة من 2015 إلى 2019، وفى الوقت نفسه تسعى الحكومة المصرية للحصول على قرض من صندوق النقد الدولى يقدر بـ12 مليار دولار فى إطار برنامج على مدار سنوات أيضا.

 

ما الفرق بين البنك الدولى وبين صندوق النقد الدولى؟

 

يقول موقع "إنفيستوبيديا" إن الاختلاف الرئيسى بين صندوق النقد الدولى، والبنك الدولى، الذين تأسسا كجزء من اتفاق " بريتون وودز" عام 1944، التى أدت إلى تأسيس نظام الصرف الأجنبى فى مرحلة ما بعد الحرب وظل هذا النظام متماسكاً إلى أوائل السبعينيات، يتعلق بأهداف كل منهما ووظائفهما، فالأول يهدف بشكل أساسى إلى استقرار أسعار الصرف، بينما يهدف الثانى إلى تقليل الفقر.

 

صندوق النقد الدولى

:

ووفقا لموقع "إنفيستوبيديا" فإن صندوق النقد الدولى يروج للتعاون النقدى دوليا، فضلا عن أنه يتحكم فى النظام النقدى العالمى، ويقدم النصائح والمساعدات لتسهيل بناء اقتصاد الدول والحفاظ عليه، بالإضافة إلى أنه يوفر القروض ويساعد الدول على تنمية برامجها، التى من شأنها أن تحل مشكلات ميزان المدفوعات إذا كانت الدولة لا تستطيع الحصول على التمويل اللازم لتلبية التزاماتها الدولية كما يساعد على تحقيق الاستقرار الاقتصادى،5 فروق ت ولكن القروض، التى يقدمها الصندوق تكون بشروط، فضلا عن أنها تكون بأسعار فائدة عالية.

 

الهيكل

:

منظمة واحدة لديها أربعة خطوط ائتمان

1-  خط ائتمان مرن: عادة ما يقدم للدول قبل أن تقع فى المشكلات الاقتصادية، وتكون دول لديها سياسات أفضل

2-  إقراض احتياطى: يقدم للدول التى بدأت تضعف

3-  ترتيب احتياطى: يقدم للدول الضعيفة ولكن يمكن إنقاذها بشكل سريع

4-  تمويل موسع: للدول التى تعانى من أوضاع سيئة وتتطلب مساعدة طويلة المدى

العضوية: 188 دولة

 

البنك الدولى

:

أما البنك الدولى فهو مؤسسة مالية عالمية تهدف إلى مساعدة التنمية الاقتصادية طويلة المدى، وتقليل حجم الفقر فى الدول النامية، ويحقق ذلك عن طريق توفير الدعم الفنى والمالى لدعم تلك الدول.

 

وركز البنك الدولى فى أول الأمر على إعادة بناء البنية التحتية فى أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، بعدها تحول لمساعدة الدول النامية.

 

ويضيف موقع "إنفستوبيديا" أن دعم البنك الدولى يساعد الدول على إصلاح القطاعات الاقتصادية غير الفعالة كما ينفذ عدد من المشروعات المحددة مثل بناء مراكز صحية أو مدارس أو توفير مياه نظيفة وكهرباء، أى أنه يركز على النمو الاقتصادى.

 

وأوضح الموقع أن مساعدة البنك الدولى تكون طويلة المدى وتمولها الدول الأعضاء فى البنك من خلال إصدار السندات، فضلا عن أن البنك لديه ما يقرب من 200 مليار دولار يمكن استخدامها لمساعدة الدول الأقل تقدما.

 

ولا تستخدم قروض البنك لإنقاذ الاقتصاد، مثل قروض صندوق النقد الدولى، وإنما لتمويل مشروعات من شأنها مساعدة دولة لديها سوق ناشئ لتجعلها أكثر إنتاجية من الناحية الاقتصادية.

 

 

الهيكل

:

 

يتكون من مؤسستين كبيرتين، أولهما البنك الدولى للإنشاء والتعمير ومؤسسة التنمية الدولية.

 

 

العضوية

:

1-  البنك الدولى للإنشاء والتعمير 188 دولة

2- مؤسسة التنمية الدولية 172 دولة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

fhfjhu@ghhvuki.com

كله تضخم وانهاك لقوى المواطن محدود الدخل

لابد من تمرير قرارات الاقتراض بجميع احوالها على البرلمان اولا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة