أكرم القصاص - علا الشافعي

"إعلام البرلمان" تنهى مناقشات تعديلات ضوابط منح جوائز الدولة.. اللجنة تضم نقيب الصحفيين وتلغى عضوية رئيس "أمناء ماسبيرو" من "الأعلى للثقافة".. أسامة هيكل: عرض التعديلات على "النواب" فى الانعقاد الثانى

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 04:35 م
"إعلام البرلمان" تنهى مناقشات تعديلات ضوابط منح جوائز الدولة.. اللجنة تضم نقيب الصحفيين وتلغى عضوية رئيس "أمناء ماسبيرو" من "الأعلى للثقافة".. أسامة هيكل: عرض التعديلات على "النواب" فى الانعقاد الثانى لجنة الإعلام بمجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

- وزير الثقافة يرفض مقترح صلاح فضل بانتخاب لجنة تقييم الأعمال:"لما نتكلم عن ثقافة مينفعش نقول ديمقراطية"

- أسامة شرشر يقترح ترأس السيسى للمجلس الأعلى للثقافة.. و"هيكل" يرفض:"سيعطيه صبغة سياسية"

- "هيكل":سنرفق توصية بالتعديلات لحضور رئيس الجمهورية حفل توزيع الجوائز ليكون بمثابة عيد للمثقفين

 
انتهت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة النائب أسامة هيكل، فى اجتماعها اليوم الثلاثاء، من مناقشة التعديلات المقترحة من جانب اللجنة المصغرة المنبثقة من اللجنة برئاسة يوسف القعيد عضو اللجنة، والمتعلقة بالقانون المنظم لضوابط منح جوائز الدولة، إلى جانب تشكيل المجلس الأعلى للثقافة، وذلك بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم وعدد من المثقفين أبرزهم صلاح فضل و جابر عصفور، أعضاء هيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة.

النائب أسامة هيكل مع حلمي النمنم وزير الثقافة
 

صلاح فضل يقترح انتخاب لجنة اختيار الجوائز سنوياً.. ووزير الثقافة وأسامة هيكل يرفضان

وشهد اجتماع اللجنة خلافاً بشأن طريقة تشكيل اللجان المتخصصة التي تفحص وتقيم الأعمال المرشحة للجائزة، حيث اقترح صلاح فضل تشكيلها بالانتخاب سنوياً، وهو ما رفضه أسامة هيكل رئيس اللجنة، وحلمى النمنم وزير الثقافة.
 

النائب أسامة هيكل مع حلمي النمنم وزير الثقافة
 

وزير الثقافة:"لما نتكلم عن ثقافة مينفعش نقول ديمقراطية"..و"هيكل":الانتخابات دمرت الجامعات المصرية

ورد حلمى النمنم وزير الثقافة، على صلاح فضل قائلاً: "عندما نتكلم عن الثقافة والعلم مينفعش نقول ديمقراطية لكن نختار الأفضل"، بينما قال "هيكل"، : "الانتخابات دمرت الجامعات المصرية"، وهو ما أكد عليه وزير الثقافة قائلاً ، : " مفيش في العالم كله جامعات بالانتخاب".

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام
 

اللجنة توافق على ضم نقيب الصحفيين وإلغاء عضوية رئيس مجلس أمناء ماسبيرو من المجلس الأعلى للثقافة

وتضمنت التعديلات التي وافقت عليها اللجنة خلال اجتماعها، أن يكون  تشكيل المجلس الأعلى للثقافة من 35 عضوا ومن بينهم رئيس مجمع اللغة العربية ومدير مكتبة الإسكندرية ونقيب الصحفيين، فيما اقترح "هيكل" إلغاء عضوية رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون نظرا لإلغاء هذا المنصب بعد إقرار قانون الإعلام الموحد الذي يحيل ادارة وسائل الإعلام المملوكة للدولة إلى الهيئة الوطنية للإعلام.

الدكتور صلاح فضل
 

أسامة شرشر يقترح ترأس السيسى للمجلس الأعلى للثقافة..و"هيكل" يرفض:"سيعطيه صبغة سياسية"

وكان النائب أسامة شرشر قد اقترح  خلال الاجتماع، أن يكون رئيس الجمهورية رئيساً للمجلس الأعلى للثقافة، وهو الاقتراح الذي رفضته اللجنة، ورد عليه رئيس اللجنة أسامة هيكل قائلاً: "كل وزير يتولى مسئوليته، أمال جايبين وزراء ليه؟، وبعدين دى أمور لها علاقة بالثقافة، لكن ترأس الرئيس له يعطى المجلس صبغة سياسية".
 

اجتماع لجنة الثقافة والاعلام بحضور وزير الثقافة
وقال النائب أسامة هيكل في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع، "إن الهدف هو إعادة وضع ضوابط تقنن منح هذه الجوائز لأن كل عام تحدث ضجة بشأنها وتكشيك في أحقية الفائزين بها، وهذا المناخ يقلل قيمة الجائزة وقيمة مصر الثقافية".
 
"هيكل":سنرفق توصية بالتعديلات لحضور رئيس الجمهورية حفل توزيع الجوائز
وأوضح "هيكل" ، أن اللجنة سترفق بالتعديلات توصية لا يمكن وضعها في نصوص القانون، وهي توزيع الجوائز في احتفال ضخم يحضره رئيس الجمهورية ويوزع الجوائز بنفسه على المصريين والعرب ويحضره المثقفون ويكون بمثابة عيد لهم، وهذا تقليد لم يحدث منذ نحو ربع قرن، بحيث يحدث خلاله جلسة حوارية يتبادلون فيها الحديث عن الأمور العامة".
أسامة هيكل: عرض التعديلات على البرلمان فى أول جلسة عامة بدور الانعقاد الثانى
وأكد أسامة هيكل رئيس اللجنة، فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة انتهت اليوم من كافة التعديلات على مشروع القانون، موضحاً، : " نجمع توقيعات النواب على مشروع القانون بالتعديلات النهائية، وسيتم إرساله إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لعرضه فى أول جلسة عامة فى دور الانعقاد الثانى".
 
وكانت اللجنة قد اتفقت من قبل على تعديل رفع قيمة جائزة النيل فى كل مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والعلوم والعلوم التكنولوجيا المتقدمة، من أربعمائة ألف جنيه، إلى نصف مليون جنيه، مع إحالة النص الجديد المقترح من اللجنة فى المادة الأولى من القانون، وذلك بإنشاء جائزة تحمل مسمى "جائزة النيل العربية"، وتمنح سنوياً للمبدعين العرب من غير المصريين فى المجالات سابقة الذكر، وهى عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية، إلى اللجنة التشريعية لمراجعته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة