أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.."علوم الإسكندرية" تتشح بالسواد حزنا على أحمد زويل.. تخرج منها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.. والطلاب يلتقطون سيلفى أمام مدرجه.. ونقابة العلميين تقيم حفل تأبين حزنا على العالم الجليل

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 01:01 م
بالصور.."علوم الإسكندرية" تتشح بالسواد حزنا على أحمد زويل.. تخرج منها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.. والطلاب يلتقطون سيلفى أمام مدرجه.. ونقابة العلميين تقيم حفل تأبين حزنا على العالم الجليل مدرج احمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الحزن تنتاب أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية العلوم جامعة الإسكندرية لفقدان رمز من رموز الكلية، وعالم منح مصر ألقاباً عديدة ورفع اسمها فى المحافل الدولية، وترك أثراً وعلماً عظيماً لطلابه وأبنائه خريجى كليات العلوم بجامعة الإسكندرية والجامعات المصرية.

وحرص الطلاب وأعضاء هيئة التدريس التواجد بالمدرج الذى سمى باسمه عام 2010، وحرصوا على التقاط السيلفى أمام المدرج ويعزون بعضهم البعض على فقدان العالم الجليل.

وتقيم الكلية سرادقا لتلقى العزاء بمقر الكلية بالشاطبى فور وصول جثمان الفقيد مصر وبعد أن يوارى التراب، وكذلك سوف يقام حفل تأبين بالمدرج الذى يحمل اسم الدكتور أحمد زويل منذ 2010 بالكلية. وسوف تعلن الكلية عن مواعيد العزاء وحفل التأبين فى حينه بعد مراسم الدفن.

وقال الدكتور محمد إسماعيل عبده، عميد كلية العلوم جامعة الإسكندرية، إن الكلية فقدت عالماً مصرياً وابنا من أبنائها الذى شرف مصر فى المحافل الدولية والعالمية، فقد حصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 فى الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير فى الكيمياء الفيزيائية من جامعة الإسكندلرية ثم سافر إلى الولايات المتحدة للحصول على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا فى علوم الليزر، وحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء سنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء الفيمتو.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أنه قام باختراع ميكروسكوب إلكترونى رباعى الأبعاد يقوم بالتصوير فى البعد الرابع لاكتشاف ورصد الجزيئات ورؤية تفاعلاتها، وتوقعت الأوساط العلمية حصوله على جائزة نوبل الثانية لهذا الاختراع الهائل.

وأشار إلى أن المرحوم العالم الجليل الدكتور أحمد زويل كان يجمع فى تخصصاته بين الكيمياء والفيزياء والبيولوجى والطب، وكانت جميع أبحاثه تطبيقية، استفاد وستستفيد منها البشرية إلى ما شاء الله .

بينما قال الدكتور مرسى أبو يوسف، نقيب العلميين بالإسكندرية، إن مصر فقدت عالماً جليلاً استفاد منه الآلاف من الطلاب.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا تأثرنا بوفاة عالم جليل أثرى الحياة العلمية بعلمه الغزير، وأن نقابة المهن العلمية ستقوم بعمل حفل لتأبين أحد علماء مصر ممن حصلوا على جائزة نوبل عام 1999، ومن أهم أصدقائه الدكتور كمال قنديل عميد كلية العلوم الأسبق.

وأشار إلى أن نقابة العلميين بالإسكندرية احتفالية كبرى فى 19 سبتمبر تحت اسم عيد العلميين، وسوف يتم تكريم رموز علماء مصر ومنهم الدكتور أحمد زويل.

يذكر أن العالم الجليل رحل عن عالمنا أمس، وهو من مواليد عام 1946 بمدينة دمنهور، حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999 لتوصله لإنجاز ساعد فى التعرف على الكثير من الأمراض بسرعة، عُرف بـ"بالفيمتو ثانية"، هو جزء من مليون مليار جزء من الثانية، مبتكرا لنظام تصوير يعمل باستخدام الليزر وله القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض.


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (1)
مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (2)
أحد أعضاء هيئة التدريس يتلقى العزاء داخل المدرج


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (3)
أحد الطلاب يلتقط سيلفى أمام مدرج أحمد زويل


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (4)
مدرج أحمد زويل بجامعة الإسكندرية


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (5)
مدرج أحمد زويل


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (6)
لافتة المدرج


 مدرج أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية (7)
مدرج باسم العالم أحمد زويل بجامعة الإسكندرية




موضوعات متعلقة...


وداعًا أحمد زويل.. رحيل العبقرى المصرى عن عمر يناهز 70 عاما.. ولد 1946 بالبحيرة وتخرج فى كلية العلوم بالإسكندرية.. حصل على نوبل فى الكيمياء 1999 ومُنح 31 جائزة دولية.. وحياته رحلة من العطاء العلمى













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة