خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اللجنة الدينية بالبرلمان تفتح ملف "موسم الحج"..أسامة العبد: عمرى ما حجيت من مصر ..وزير التخطيط: 62 ألف و500 تأشيرة العام الحالى..ويداعب نائبا: "رايحين نحج عشان نستغفر ربنا على قانون الخدمة المدنية"

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 09:38 م
اللجنة الدينية بالبرلمان تفتح ملف "موسم الحج"..أسامة العبد: عمرى ما حجيت من مصر ..وزير التخطيط: 62 ألف و500 تأشيرة العام الحالى..ويداعب نائبا: "رايحين نحج عشان نستغفر ربنا على قانون الخدمة المدنية" النائب اسامة العبد
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رئيس اللجنة الدينية: "لما بأشوف الحجاج المصريين بيصعبوا عليا"..ودائما نسمع الأمور وردية ولكن التطبيق يكون العكس"


>> تحرك الرحلات يوم 20 أغسطس وتستمر حتى يوم 5 سبتمبر.. والعودة من 17 سبتمبر وأول أكتوبر عودة آخر فوج
>> وزير الأوقاف : 30 إمام مشاركون في بعثة الحج لتوعية الحجاج..وتقديم أفضل الخدمات لذوى الإعاقة والأمراض المزمنة وكبار السن..ويتهم التيارات الإسلامية باستغلال الحج والعمرة للترويج لها
>> وزارة الصحة: توفير عيادات وأطباء بمكة والمدينة بالسعودية لتقديم الخدمة الطبية للحجاج
>> مساعد وزير الداخلية بالبرلمان: استخراج الحاج للصحيفة الجنائية لصالحه وليس لتعقبه
>> مستشار وزير الطيران: ارتفاع تذكرة الطيران للحجاج حتمية ونقوم بدور وطنى فى نقل الحجاج..ورارتفاع فى سعر التذكرة نحو 700 جنيه عن العام الماضى




ناقشت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، بحضور وزيرى التخطيط والأوقاف وممثلى وزارات السياحة والتضامن والداخلية،الترتيبات والإجراءات والاستعدادات اللازمة التى اتخذتها الجهات المعنية استعداداً لموسم الحج هذا العام 1437 هجرية


رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان يطالب الحكومة بتفادى سلبيات موسم الحج



قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه فى موسم الحج فى العام الماضى كانت هناك إيجابيات وسلبيات، واليوم نحاول أن نزيد الإيجابيات ونتفادى السلبيات، كل فى ميدان تخصصه وعمله فى هذه الرحلة المباركة، سواء على المستوى الصحى أو النقل أو الدينى، وفى كل المستويات لابد أن نرقى بهذا الموسم ونرجع به فى أحسن حال.

وطالب "العبد" بتدارك هذه السلبيات فى العام الحالى، قائلا: "إننا دائما نسمع الأمور وردية ولكن التطبيق يكون العكس، وانا عمرى ما حجيت من مصر بس لما باشوف الحجاج المصريين بيصعبوا عليا، فعدد كبير من الحجاج أمى ولا يعلم مناسك الحج مما يتطلب تضافر الجهود لتوعية الحجاج وهى مهمة فى الأساس من اختصاصات وزارة الأوقاف".

وزير التخطيط: 62 ألف و500 عدد تأشيرات الحج هذا العام


قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة، ورئيس بعثة الحج، إن عدد تأشيرات الحج هذا العام بلغت 62 ألفا و511 تأشيرة حج، من بينها 18 ألفا و500 لحج القرعة، ونحو 44 ألف مقسمة ما بين تأشيرات وزارة التضامن والسياحة، والهيئات والجهات المختلقة، وتم مراجعة خطط سفر وعودة الحجيج، وإجراءات حجز السفر والإقامة فى السعودية سواء فى مكة أو السعودية ومنى وغيرها، وستمر الرحلة بنجاح.

وأضاف وزير التخطيط، خلال اجتماع اللجنة الدينية المنعقد الآن، لمناقشة الاستعدادات والترتييات والإجراءات التى اتخذتها الجهات المعنية لموسم الحج فى هذا العام: "الإجراءات التى قامت بها السعودية لمعرفة كل البيانات الخاصة بالحجاج، ولدينا قادة بيانات كاملة العدد للحجاج.

وتابع "العربى": " هناك قرار باستخراج الحاج صحيفة حالة جنائية (فيش) لسهولة التعرف عليه، فى حالة حدوث أى طوارئ، وكل الخدمات الطبية متوفرة، ووزارة الصحة أعدت فيلما وثائقيا لتوعية الحجاج،ووزارة التضامن الاجتماعى اتخذت كل إجراءات الحجز، والخدمات وكلها ميسرة، وأكثر 1900 شركة سياحة مسئولة عن رحلات الحج، وكلها تحت إشراف الوزارة من مستويات 5 و4 نجوم، ويوجد حج برى ورحلات طيران".

واستطرد: "تم الإطمئنان على كل الإجراءات، وهناك تنسيق حول الجداول النهائية بين مصر والسعودية، وتتحرك الرحلات من يوم 20 أغسطس، وتستمر حتى يوم 5 سبتمبر المقبل، والعودة من 17 سبتمبر وتستمر حتى أول أكتوبر عودة آخر فوج، ونحاول التسهيل وبالتنسيق مع الجانب السعودى لوجود تسهيلات عديدة للحجاج المصريين، وفى مصر ستكون مدد الانتظار أقل كثيرا، ونتمنى من الله ألا تحدث أى مشاكل أو أزمات، ورغم ذلك يوجد فريق عمل كامل لإدارة أى أزمة قد تحدث".

وزير التخطيط مازحا مع نائب: "إحنا طالعين الحج علشان نستغفر ربنا على قانون الخدمة المدنية"


وشهد اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، ، بحضور وزيرى التخطيط والأوقاف، لمناقشة الاستعدادات لموسم الحج، واقعة طريفة، حينما طالب النائب أحمد همام، بإعادة مناقشة بعض المواد التى يتحفظ عليها بمشروع قانون الخدمة المدنية.

وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية للنائب: "يا معالى النائب احنا خلاص وافقنا على مشروع قانون الخدمة المدنية، ونناقش حاليا استعدادات موسم الحج"، فرد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط مازحا: "احنا طالعين الحج عشان نستغفر ربنا على الخدمة المدنية".


وزير الأوقاف: إطعام الجائع والمسكين والمساهمة فى البنية التحتية للبلد مقدم على حج النافلة
من جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن إطعام الجائع وكساء العريان، وإسكان المشرد، والمساهمة فى البنية التحتية للبلد من صحة وتعليم، مقدم على حج النافلة، موضحا أن الحج فريضة، والمواطن الذى يؤدى الفريضة للمرة الأولى يمكن أن يوجه الأموال التى سيدفعها لحج مرة ثانية أو ثالثة، لمساعدة خاصة، فى ظل الظروف الصعبة التى تعانى منها البلاد حاليا.

وأضاف وزير الأوقاف خلال اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان المنعقد الآن: "البعض يقول إنه يطعم المسكين والمحتاجن وفى الوقت ذاته يسافر لأداء حج نافلة، أقول له هل انتهى كل الفقراء والمحتاجين فى البلد، وهل تعافى الاقتصاد المصرى، حينها يمكن أن تسافر لأداء حج نافلة".

وتابع: " وزارة الأوقاف تعكف الآن على الانتهاء من كُتيب، يتضمن كافة الأحكام والرخص والتيسير الخاص بفريضة الحج، وذلك حتى يتسني للحاج معرفة الرخص التي لديه، للتيسير علي نفسه وباقى الحجاج المشاركين بالبعثة، فعلى سبيل المثال يمكن رمى الجمرات بعد منتصف الليل، لأن الحج به مشقة تقتضى التيسير بما لا يخل به ".

وأوضح "جمعة"، أنه جار تدريب 40 عالم دين على هذا الكتيب، بينهم 30إمام مشاركين فى بعثة وزارة الداخلية، وتم اختيارهم من مختلف المحافظات، و10 علماء مشاركين ببعثة وزارة التضامن.

وطالب مختار جمعة، بتغليظ العقوبات على شركات السياحة، التى لا تسجل الحجاج المسافرين من خلالها فى بعثة الحج، بالشطب 5 سنوات من حصص بعثات الحج، فضلا عن وقف نشاطها لمدة 6 أشهر.



وطالب وزير الأوقاف وزارة القوى العاملة، بضرورة إلغاء تأشيرات ما فوق السن مع تقديم كشف بأماكن المقار التى سينزل عليها هؤلاء العمال، حتى لا يشكلون أزمة أمام بعثات الحج، لاسيما أنهم يستفيدون من تلك الخدمات بشكل أو آخر.

وزير الأوقاف: تقديم أفضل الخدمات لذوى الإعاقة وكبار السن من الحجاج


وشدد وزير الأوقاف، على أن الخدمات التى تقدم للحجاج تختلف حسب نوع البعثات، متابعا: "تختلف البعثة مع التضامن، عن اللى طالعين مع شركات السياحة..دول ربنا ميسر عليهم والشركات تقدم أعلى خدمة لهم".

وأضاف الوزير خلال اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان المنعقد الآن: "أى حد من ذوى الإعاقة تقدم له أعلى وأفضل خدمة ممكنة، وفى إحدى المرات تم توفير 4 مقاعد فى الطائرة لشخص معاق، ولذلك ينبغى أن يكون هناك مرافق مع ذوى الإعاقة وكبار السن وذوى الأمراض المزمنة، وكل فوج مسئول مسئولية كاملة عن تقديم أعلى خدمة للفوج".


وزير الأوقاف: "مش عايزين الحج والعمرة يخضعوا للمزايدة والتجارة


وانتقد الدكتور مختار جمعة، استغلال عدد من التيارات الإسلامية للحج والعمرة للترويج السياسى لهم فى السابق.
وقال الوزير:"احنا حريصين الآن على ألا يكون الحج والعمرة خاضع للتجارة والمزايدة، الأيام إياها كان فيه عمرة الشيخ فلان، مش عايزين حد ينظم الحج يكون تابع لتيار أو جماعة".


مستشار وزير الطيران: ارتفاع تذكرة الطيران للحجاج حتمية



أمجد عز الدين، مستشار وزير الطيران المدنى،قال إن سعر تذكرة الطيران للحجاج هذا العام، ارتفع إلى 6420 جنيه بدلا من 5740 جنيه فى العام الماضى، مرجعا سبب الزيادة لوجود فارق بين قيمة الجنيه المصرى، وقيمة الريال السعودى، وارتفاع نسبة التضخم.

وأضاف "عز الدين" خلال اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب، المنعقد الآن، لمناقشة الاستعدادات لموسم الحج، أن قيمة التذكرة ارتفعت أيضا لفرض السعودية ضريبة قيمتها 230 جنيه على تذكرة كل حاج إلى جانب اشتراط السعودية هبوط طائرات ذات طرازات مرتفعة، تتطلب صيانة دورية، وقطع غيار، ويتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة.

وأكد مستشار وزير الطيران قيام الوزارة بدور وطنى فى نقل الحجيج، متغاضية عن الهامش الاقتصادى ،لأنها تستطيع استخدام طائرات تحقق لها ربحا فى نقل الحجيج، ولكنها تتخلى عن هذا الربح لصالح الوطن، وقيمة نقل الحجيج المصريين إلى الأراضى المقدسة.

وتابع: "رحلة الطيران للحج تكون مرتفعة، وضعف التكلفة الخاصة بالرحلات الأخرى، ومع ذلك يؤخذ فى الاعتبار أنها تكلفة حتمية، وليست ربحية، خاصة أن الطائرة تذهب محملة بالحجيج وتعود بدون ركاب، والضريبة التى فرضتها المطارات السعودية فى العام الماضى 200 جنيه على الراكب، والعام الحالى زادت إلى 400 جنيه"، مؤكدا أن الزيادة حتمية وتقدر بأكثر من 500 جنيه، فرق التضخم منها نحو 200 جنيه، فرق فى قيمة الجنيه والريال السعودى، مضيفا: "نحن نتعامل مع الشريحة الكبرى للحجيج".

وقال مستشار وزير الطيران المدنى، إن فريضة الحج عظيمة الثواب وكثيرة المنافع، ولا يمر موسم دون أن يكون لقطاع الطيران المدنى دور وطنى اجتماعى، من خلال تجهيزات المطارات والطائرات، ونقل الحجيج.


وكيل وزارة السياحة: 29 ألف و145 تأشيرة لحج السياحة


بدوره قال محمد شعلان، وكيل وزارة السياحة، إن الوزارة مخصص لها 29 ألف و145 تأشيرة موزعة على مستوى طيران 4 و5 نجوم، وآخر اقتصادى، وثالث "برى"، وتوجد حاليا بعد انتهاء الإجراءات الأولية للقرعة لجنة تشرف على كل الإجراءات لتنقلات الحجاج حتى سفرهم ووصولهم إلى السعودية.
وأضاف "شعلان" خلال اجتماع اللجنة الدينية المنعقد الآن بالبرلمان، لمناقشة الاستعدادات والترتييات والإجراءات التى اتخذتها الجهات المعنية لموسم الحج فى هذا العام، أن شركات وزارة السياحة هى المنفذة بالفعل لرحلة الحج، وليس مثل وزارة تضامن تشرف عليها الدولة، وتوجد لجنة إشراف تتواجد فى مكة أو المدينة أو جدة بالسعودية، وتتولى الإشراف والمرور على الحجاج للتأكد من توفر الخدمات المقررة بموجب التعاقد مع الشركة لتنفيذها دون أى خلاف أو مشاكل، وتوجد الوجبات متوفرة وكل سبل راحة الحجاج.


نواب: التنظيم بموسم الحج العام الماضى كان سيئا..وحجاج القرعة تعرضوا لإهانات
فى السياق ذاته انتقد النائب عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، سوء التنظيم ببعثة حج القرعة لموسم الحج العام الماضى، وقال إنه كان مرافقا لوالده المسن وعانوا أشد المعاناة بسبب بعد مقر الإقامة عن الحرم أكثر من كيلو ونصف.

وأضاف "حمروش" خلال اجتماع اللجنة الدينية المنعقد الآن، لمناقشة الاستعدادات والترتييات والإجراءات التى اتخذتها الجهات المعنية لموسم الحج فى هذا العام: "عانينا كثيرا بسبب سوء التنظيم وتعرضنا لإهانات كبيرة، ويجب أن يتم تدارك ذلك الأمر خلال العام الحالى".

وقال اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لشئون الحج، إن أبعد فندق كان يبعد عن الحرم 900 متر وجميع الفنادق فى المنطقة المركزية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أسطول من أحدث الأتوبيسات فى السعودية جميعها مكيفة لنقل الحجاج من الفنادق البعيدة عن الحرم. وعقب أحد النواب، قائلا إنه كان يسكن فى عمارة خلف "محبس الجن"، فيما رد مساعد وزير الداخلية بأنه لم يتم التعاقد على أى عقار فى تلك المنطقة وأنه لا يتم التعاقد على أى مسافة بعيدة .



وزارة الصحة: توفير عيادات وأطباء بمكة والمدينة بالسعودية



قال الدكتور على حجازى، مساعد وزير الصحة للتأمين الصحى، إن الوزارة وفرت جميع الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للحجاج لمواجهة حرارة الشمس، خاصة أن درجة الحرارة فى السعودية تتراوح ما بين 48 إلى 52 درجة.

وأضاف "حجازى" خلال اجتماع اللجنة الدينية ، لمناقشة الاستعدادات والترتيبات والإجراءات التى اتخذتها الجهات المعنية لموسم الحج فى هذا العام: "هناك تنسيق مع وزارة الداخلية لتوفير عيادات فى مكة وعيادات المدينة وستكون فى فندق فى نصف التجمع بالمدينة، وكذلك فى مكة، ولن يكون هناك مكان لا يوجد به أطباء وصيادلة وخدمة طبية، بجانب الإرشادات والتوعية من أى مخاطر صحية أثناء بعثة الحج، وعندنا تعليمات واضحة بالاتفاق مع وزارات التضامن والداخلية والسعودية على ألا نقوم بأى تدخل جراحى من أى نوع من الأنواع نركز على الإسعافات الأولية خاصة مع كبار السن".
ونوه مساعد وزير الصحة بأنه بدءا من يوم 15 أغسطس الجارى سيتم التنويه فى التليفزيون عن كيفية تلاقى ضربات الشمس أو أى مخاطر تنجم عن ارتفاع درجات الحرارة.

وزارة التضامن: 10 ألاف تأشيرة حج للجمعيات توزع بالقرعة العلنية


قال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج التابعة لوزارة التضامن، إن عدد تأشيرات حج الجمعيات تبلغ 10 آلاف تأشيرة تم توزيعها على محافظات الجمهورية وفقا لعدد السكان، موضحا أنه كان فى الماضى يتم توزيعها على الجمعيات الأهلية، ولكن بعد زيادة عدد الجمعيات لأكثر من 47 ألف جمعية أصبحت توزع من خلال القرعة العلنية.
وأضاف "عبد الموجود" خلال اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان، أن هناك 4 مستويات خلال موسم الحج الحالى هى مستوى أول خمس نجوم بساحة الحرم، ويبلغ ثمنه 48 ألف جنيه، ومستوى ثانٍ خمس نجوم بالمنطقة المركزية للحرم مسافة 700 متر ويبلغ ثمنه 43 ألف جنيه، ومستوى اقتصادى (أ) 3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم مسافة حوالى 500 متر وثمنه 35 ألفاً و500 جنيه، ومستوى اقتصادى "ب" 3 نجوم يبعد حوالى كيلو متر عن الحرم وسعره 30 ألف جنيه.

مساعد وزير الداخلية بالبرلمان: استخراج الحاج للصحيفة الجنائية لصالحه وليس لتعقبه


قال اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية لشئون الحج، إن اشتراط استخراج الحجاج هذا العام لصحيفة الحالة الجنائية (الفيش) لمصلحة الحجاج للتعرف على هويتهم حال وجود حالات وفاة أو إصابات خلال أى أزمة يمكن أن تحدث، وليس صحيحا ما يثيره البعض بأن هذا القرار لتعقب الحجاج جنائيا. وأشار "ماهر" خلال اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان المنعقد الآن، إلى أنه سيكون هناك مسئولون للتعرف عبر البصمة وإرسالها لمصر عبر وسائل الإنترنت للتعرف على الهوية.

ورد عليه الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية: "يعنى مش عشان تسجلوا المخالفات ومتسفرهمش"، ليرد مساعد الوزير ضاحكا: "لا يافندم واحنا قلنا كدا بس عشان صالح الحجاج".

وعقب أحد ممثلى وزارة الداخلية بالاجتماع قائلا: "لا مافيش الكلام دا ولا عشان مخالفات ولا حاجة، ورد عليه "العبد: "يعنى على مسئوليتك الكلام ده يا سيادة اللواء علشان ممكن ناس تستغلها ضد البلد".



موضوعات متعلقة :



- رئيس اللجنة الدينية: "عمرى ما حجيت من مصر والحجاج المصريين بيصعبوا عليا"



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة