أكرم القصاص - علا الشافعي

نيويورك تايمز: الأمم المتحدة تعترف بدورها فى انتشار الكوليرا بهايتى

الخميس، 18 أغسطس 2016 01:35 م
نيويورك تايمز: الأمم المتحدة تعترف بدورها فى انتشار الكوليرا بهايتى مرضى الكوليرا فى هايتى - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقر مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، لأول مرة منذ عام 2010، بدور المنظمة الأممية فى نشر وباء الكوليرا، الذى أودى بحياة الآلاف فى هايتى منذ ست سنوات.

 

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الخميس، أن فرحان حق نائب المتحدث باسم مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، قال فى بريد إلكترونى للصحيفة، إنه على مدار العام الماضى، أصبحت الأمم المتحدة مقتنعة بحاجتها لفعل أمر ما حيال تورطها فى نشر وباء الكوليرا فى هايتى.

 

وأضاف أن رد الأمم المتحدة سوف يتم الإعلان عنه فى غضون الشهرين المقبلين، بمجرد الانتهاء من صياغته، بالاتفاق مع سلطات هايتى ومناقشته مع الدول الأعضاء.

 

ومنذ عام 2010 أصيب حوالى 700 ألف شخص فى جمهورية هايتى بمرض الكوليرا توفى منهم أكثر من 8500 شخص، وبينما يتهم الهايتيون الأمم المتحدة بتسببها فى انتشار المرض عن طريق قواتها المنتشرة فى البلاد، وتحديدا الكتيبة النيبالية، فإن المنظمة الدولية طالما نفت مسئوليتها عن ذلك معتبرة أن من المستحيل تحديد مصدر المرض.

 

وجاء التغير فى موقف الأمم المتحدة بعد تقرير سرى تم إرساله إلى بان كى مون، من قبل مستشار رفيع للأمم المتحدة فى 8 أغسطس الجارى، عمل كمقرر خاص بالمنظمة حول قضايا حقوق الإنسان، يقول فيه إن الوباء لم يكن ينتشر لولا تحركات الأمم المتحدة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة