خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"كشف حساب" النواب..أعضاء البرلمان يقدمون إقرار براءة الذمة لأهالى دوائرهم.. ويؤكدون: فرصة للتقرب للناخب والتكلفة أبرز العوائق أمام استمرارها.. كتيب لـ"محمود بدر" وتقرير نصف سنوى لـ"هيثم الحريرى"

الجمعة، 08 يوليه 2016 01:35 ص
"كشف حساب" النواب..أعضاء البرلمان يقدمون إقرار براءة الذمة لأهالى دوائرهم.. ويؤكدون: فرصة للتقرب للناخب والتكلفة أبرز العوائق أمام استمرارها.. كتيب لـ"محمود بدر" وتقرير نصف سنوى لـ"هيثم الحريرى" مجلس النواب / صورة أرشيفية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ عدد من أعضاء مجلس النواب، اتباع أسلوب جديد فى التواصل مع أهالى دوائرهم سعيا منهم لتقديم ما أنجزوه للدائرة و مصالحها، و تأكيد أن رسائلهم التى أعلنوها خلال حملاتهم الانتخابية لم تكن مجرد شعارات .

و يعد النواب تقارير نصف سنوية يستعرضون خلالها ما قدموه للدائرة منذ بدء انعقاد البرلمان فى 10 يناير 2016 حتى الآن ، لتكون كشف حساب منهم لدوائرهم.

"أبو حامد" : يجب تقديم إقرار بالإنجازات

محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الظاهر، شدد على ضرورة تقديم النائب إقرار لدائرته بما قدمه لهم وللشعب المصرى، لافتا أنه من الممكن أن يكون بشكل شفوى من خلال تواصله مع الناخبين بندوات، أو إقرار مكتوب عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى ليكون بمثابة عرف يتم اتباعه بشكل دائم و يشمل ملخص لما انجزه النائب مع الحكومة و ما قدمه للأمة للمصرية.

و أضاف أبو حامد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أهالى الدائرة دائما ينظرون أولا إلى ما تم إنجازه تجاه مشاكلهم اليومية، وهناك إشكالية فى هذا الأمر بغياب دور المحليات وترك تلك المهمة على النائب رغم أن دوره الأساسى هو التشريع و الرقابة .

و" محمود بدر " يعد كتيبا

بدوره قال محمود بدر، عضو مجلس النواب، إنه يعد كتيبا لتقديمه لأهالى دائرته بما قدمه خلال الفترة الماضية، موضحا أن النائب ليس بـ"علو الصوت" فى الجلسات العامة، فالأهم أن يسعى لتحقيق مطالب دائرته مع المسئولين وتنفيذ ما تحتاجه الدائرة من مشروعات تهم المواطن البسيط و هو ما يسعى لتحقيقه.

"هيثم الحريرى" يطبع تقريرا نصف سنوى

فيما أكد هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30، أن تقديم النائب كشف حساب عنه لأهالى دائرته يأتى إعمالا بمبدأ الشفافية و يعد تطورا فى العمل البرلمانى، لافتا إلى أنه يقدم يوميا عبر تواصله مع ناخبيه بمواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ما أنجزه بالبرلمان سواء خدمات للدائرة ،أو دور النائب فى تمثيل شعب مصر .

و أضاف الحريرى، أنه سيطبع تقريرا نصف سنوى لإجمالى مواقفه و أداؤه داخل مجلس النواب فى منتصف يوليو، مؤكدا أن تلك التقارير تفيد المواطن أكثر و إخباره بما يحققه النائب و أن الانتخابات لم تكن مجرد وعود فقط.

و شدد على أن ما يعزز تلك التقارير أيضا إذاعة الجلسات العامة على الهواء، وتحقيق الشفافية من خلال التصويت الالكترونى، مؤكدا أهمية الشفافية مع المواطنين لأنهم أصحاب السلطة و الحق باعتبارنا نواب الشعب .

و قال محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30 بدائرة الزيتون و الأميرية ، إنه سيقدم تقريرا شهريا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لأهالى دائرته بما قدمه خلال الدورة البرلمانية الحالية سواء ما هو مرتبط بالأداء داخل المجلس أو داخل الدائرة من خدمات لحين انتخابات المحليات.

و أشار لـ"اليوم السابع"، إلى أنه سيصدر تقرير نصف سنوى نهاية يوليو لأهالى الدائرة ، مؤكدا ان ذلك الأمر لتواصل أكثر مع الناخبين و لكنه مكلف.

محمد فؤاد يصدر تقريرا ربع سنوى

كما أصدر النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، تقريرا ربع سنوى عن الأداء العام لمنظمة التواصل مع الجماهير التى أنشأها بدائرته العمرانية، حيث أكد التقرير أن المنظمة استقبلت 489 مواطنا وتم حل 79% من المشاكل، وبلغت نسبة رضا المواطنين 86% وغالبية الطلبات كانت عن التموين والعلاج على نفقة الدولة والتوظيف.

وأكد فؤاد أهمية التقارير الشهرية والربع سنوية التى تصدر عن منظومة التواصل والتى ليس الغرض منها فقط حل مشكلات المواطنين بل تعد عاملا رئيسيا ومؤشرا عن حجم ونوع المشكلات التى تعانى منها مصر حيث تعد منطقة العمرانية نموذجا مصغرا لهذا البلد الكبير، حيث نجد ارتفاع نسبة الطلبات على التوظيف خلال الثلاثة شهور الماضية لتصل إلى 26% من إجمالى حجم الطلبات والعلاج على نفقة الدولة 23% والتموين 22%، مضيفا أن مثل هذه النتائج تعد بمثابة دليل ومؤشر قوى يأخذ فى الاعتبار خلال العملية التشريعية وهو ما نقوم به بالفعل .

و جاء بالتقرير الربع سنوى الصادر عن شهر إبريل ومايو ويونيو 2016، أن المكاتب المخصصة لخدمة المواطنين استقبلت 489 مواطنا ما بين حضور للمكاتب أو طلب خدمة مباشر عن طريق الكولسنتر المخصص لتلقى الطلبات والرد على استفسارات المواطنين، كما أظهر تباينا فى نوع وطبيعة الخدمات التى تقدم بها المواطنون والتى تنوعت ما بين خدمات من التموين و التأمينات والتوظيف ورصف طرق خدمات المياه والصرف الصحى والعلاج على نفقة الدولة واستخراج التراخيص وتأمين ومعاشات ونظافة .

وأشار إلى أن نسبة تلقى الطلبات من المواطنين تتزايد بشكل مستمر فى ظل وجود منظومة قوية للتواصل وعلى أعلى مستوى من التنسيق والتحليل.



موضوعات متعلقة..


على عبد العال يرفع الجلسة العامة للبرلمان إلى 17 يوليو



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة