أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف نواجه شغب الجماهير فى الملاعب؟.. الحل لدى اليويفا.. نحتاج رابطة عربية أفريقية لمواجهة طيور الظلام.. الجامعة العربية والأجهزة الأمنية أصحاب الدور الرئيسى فى المشهد.. وأين تكليفات الرئيس السيسى؟

الخميس، 07 يوليو 2016 05:34 م
كيف نواجه شغب الجماهير فى الملاعب؟.. الحل لدى اليويفا.. نحتاج رابطة عربية أفريقية لمواجهة طيور الظلام.. الجامعة العربية والأجهزة الأمنية أصحاب الدور الرئيسى فى المشهد.. وأين تكليفات الرئيس السيسى؟ الشغب الجماهيرى فى مباراة لليورو
تحليل يكتبه – رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشغب فى الملاعب الرياضية أحد أقصر الطرق الذى يستخدمها الإرهاب الأسود فى زعزعة الاستقرار فى الدول على مستوى العالم، خاصة أن المنظمات الإرهابية لن ولم تجد تجمعات بشرية بأعداد كبيرة سوى فى مباريات كرة القدم، وهو ما رأيناه جميعا فى أكثر من مشهد أخرهم بطولة الأمم الأوربية "يورو 2016" التى تقام فى فرنسا.

فى مصر توجع الشعب المصرى من الشغب الجماهيرى فى 2012 عندما راح 74 شابا من جماهير النادى الأهلى فى مباراة المصرى البورسعيدى، ولم يستدل حتى الآن عن مرتكب الجريمة الحقيقى، وبعدها أحداث مباراة إنبى والزمالك فى الدفاع الجوى الذى توفى على أثارها شباب جماهير الزمالك.

لقد حاول البعض سواء فى الحكومة أو الرأى العام تهدئة الأمور وتسييرها فى ظل الأوضاع الغير مستقرة التى تمر بها البلاد حاليا.

آن الأوان أن نتخذ خطوات إيجابية لقطع جذور "طيور الظلام" الذين يعبثون لصالح دول عظمى من أجل إثارة البلبلة والشوشرة لتحقيق الأمن والأمان لإسرائيل.

الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا" وقع مع مجلس أوروبا بحضور 14 دولة على اتفاقية جديدة بين والاتحاد الأوروبى من أجل مواجهة شغب الجماهير بطولة يورو 2016.

وقال "يويفا" فى بيان رسمى: إن الاتفاقية الجديدة تتضمن تبادلا أفضل للمعلومات بين أجهزة الشرطة لتحذير البلاد التى تستضيف مباريات للفرق المعروف عن جماهيرها إثارة الشغب.

وأوضح مايكل فان براج رئيس لجنة الأمن بالاتحاد الأوروبى: "أنا متأكد من إمكانية استخدام المعلومات بين أجهزة الشرطة المختلفة فى المستقبل وهذا لم يتم بنسبة 100% حتى الآن، ولهذا توصلنا لهذه الاتفاقية".

ووقع على الاتفاقية فرنسا وبلغاريا وجورجيا واليونان وليتوانيا ومولدوفا وموناكو والجبل الأسود وهولندا والبرتغال وروسيا وسويسرا ومقدونيا وأوكرانيا.

والسؤال: لماذا لم نقتبس هذه الفكرة الرائعة التى كانت من الأساس حلم للرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى تكوين لوبى عربى أفريقى لمواجهة التطرف والإرهاب الذى لم يتوانى عن ملاحقة العالم؟.

البعض يرى أن مصر هى الريادة دائما فى ضرورة أخذ المبادرة فى تكوين اتفاقيات جماعية مع الدول العربية والأفريقية، لمواجهة القضية بطرق علمية مدروسة بالتعاون والتنسيق مع جامعة الدول العربية ومنظمات الاتحادات الأفريقية والأجهزة الأمنية والاستخباراتية فى الدول.

كما أننا يجب أن نطرح تساؤلا ننتظر أجابته أين تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذى أعلن عنها خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال فى كيفية تنظيم عودة الجماهير للمدرجات ومواجهة الشغب فى الملاعب؟.


موضوعات متعلقة..


- الداخلية الفرنسية: 1000 مسجون حصيلة شغب الجماهير فى بطولة يورو 2016









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة