خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

5 معلومات لا تعرفها عن السنة فى إيران

الخميس، 07 يوليه 2016 10:00 م
5 معلومات لا تعرفها عن السنة فى إيران مسجد - أرشيفية
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل السلطات الإيرانية اضطهادها لأهل السنة، والتى آخرها حرمانهم من ممارسة طقوسهم الدينية فى أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بمنع إقامة صلاة العيد فى بعض المناطق بإيران، حسبما ذكرت بعض التقارير الإخبارية، وكانت أبرز هذه المساجد كان مسجد تهرانبارس بالعاصمة طهران، ومسجد صالحية بمدينة إسلامشهر.

ودعا إمام أهل السنة والجماعة الشيخ عبد الحميد إسماعيل فى خطبة صلاة العيد بمدينة زاهدان، إلى تمكين الأقليات الدينية من حقوقهم فى العالم، ووجه الخطيب فى رسالة تحث المسئولين والمرشد الأعلى على خامنئى بإيران بضرورة الاهتمام بأهل السنة ومنحهم المناصب فى الدولة، والسماح لهم بدخول الخدمة العسكرية.. وهناك عدد من المعلومات الضرورية التى يجب أن نعرفها عن أهل السنة فى إيران.
 

 

أماكن تواجد أهل السنة بإيران:

 

اهل السنة ينتمون إلى معظم القوميات والعرقيات التى يتكون منها شعب إيران، من البلوش والفرس والأكراد والآذريين والتركمان والعرب، ويوجد بينهم من يتبع المذهب الحنفي لكن لا يمكن القول بأن البلوش كلهم احناف فقط، أما العرق العربى فى إيران يسكنون المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من إيران، ويتركزون فى منطقة تُالش فى محافظة جيلان وعنبران إحدى مدن محافظة اردبيل.

 

التقسيم المذهبى:
 

وتنتمى الغالبية العظمى من الشعب الإيرانى إلى المذهب الشيعى الاثنى عشرى، أحد الفروع الرئيسية المنبثقة عن الإسلام أى ما يعادل 90%، أما المسلمون السنة فتعدادهم يعادل 8% أما الـ2% المتبقية فهم ينتمون إلى المسيحية أو اليهودية أو البهائية أو الزرادشتية.

 

 

تعداد المسلمين السنة فى إيران:

طبقًا لكتاب الحقائق الخاص بوكالة الاستخبارات الأمريكية لعام 2012م فإن إجمالى عدد المسلمين السنة فى إيران يبلغ 9% من إجمالى السكان، وتشير بعض المصادر أن العدد الحقيقى للسنة يبلغ نحو 15% أو 20%، والبعض يؤكد وصول النسبة إلى 25% وأن نصفهم من الأكراد، ويرجع الخلاف حول العدد الفعلى لأهل السنة فى إيران إلى عدم وجود إحصائيات غير رسمية تم اتباعها.

 

مساجد السنة فى ايران:
 

تفرض السلطات الإيرانية إجراءات أمنية مشدد ضد المسلمون السنة ومنعهم من بناء المساجد، وآخرها كان هدم مصلى السنة فى طهران، ورغم ذلك فإن هناك آلاف المساجد والتى تبلغ 10 آلاف مسجد وفق الإحصاءات غير رسمية، بالإضافة إلى المؤسسات الدينية السنية فى إيران منتشرة فى مناطق السنة فى محافظات الشمال وبلوشستان وسيستان على وجه الخصوص، ومن أشهر المساجد "الجامع المكى" فى مدينة زاهدان فى إقليم سيستان حيث يتسع للآلاف وتقام به صلاة الجمعة، أما فى طهران العاصمة، ليس بها مساجد لأهل السنة، لكن بعض المصادر المقربة للسلطات تقول إن هناك مساجد، أما عبر مصادر أهل السنة فلا توجد مساجد، وما يوجد فى طهران هى منازل يؤجرها السنة لقلبها مكانا للصلاة وليس مسجدا رسميا.

 

 

 

تراجع الشيعة وتزايد السنة:

تشير إخبارية إلى أن معدل النمو السكانى فى الأقاليم ذات الغالبية السنية أعلى من متوسط النمو السكانى فى البلاد بشكل عام، وهو مؤشر لمفاهيم معينة، فوفقاً لبعض الإحصاءات، يتجاوز مؤشر النمو السكانى فى المناطق السنية بثلاثة أضعاف متوسط النمو السكانى فى البلاد، وتشير إلى أن تعداد أتباع المذهب السنى فى إيران يتراوح بين 20 مليوناً و25 مليون نسمة.


بينما ذكر موقع "شيعه أونلاين" المقرب من النظام الإيرانى، عن الأستاذ الأكاديمى بجامعة مشهد الدكتور سيد حسين علوى قوله: إن "معدل النمو السكانى فى المناطق السنية يصل إلى 7%، أما فى المناطق الشيعية فيتراوح بين 1% و1.3%، مشيرا إلى أن تراجع مستمر للشيعة مقابل ارتفاع فى أعداد المواليد السنة، ويرجع ذلك إلى تعدد الزوجات بين أهل السنة وكثرة الإنجاب والانخفاض العام فى معدل النمو لسكان إيران، ونشرت مواقع شيعية تقريرًا توضح فيه أنه خلال العشرين عامًا القادمة سيصبح الشيعة فى إيران أقلية مذهبية وسيتحول السنة إلى أكثرية.


خريطة-ايران

 

 

 

 

خريطة ايران

 


مسجد-سنى-بايران

 

 

 

مسجد سنى بايران

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

سيروان

توضيح

انا اسمي سيروان أعيش في سليمانية لكن اصلي وجنسيتي إيرانية ومن مذهب سني .. انا اكذب مما يدعون ان اهل السنة لا يمارسون طقوسهم الدينية نحن دائما نصلي في المساجد صلاة الجمعة والعيد بدون اي تحرش او معارضة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو علي عراقي من استراليا

حقائق لا تعرفها عن التزوير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

المهم الامان

عدد الردود 0

بواسطة:

سني إيراني

أخطاء في التقرير

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسم محمدعثمان

عنوان التعليق الشيعه

لاله الي الله محمد رسول الله صلي الله عليه وصحبه وسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

هرمنا و الله

أنا مسلم جعفري اريد ان اقول انه الى متى هذا الجحيم الذي نعيشه تعصب بتعصب شيعي و سني لنرجع لكتاب الله و ندخل مرحلة السلم كافة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة