خالد صلاح

"الاستثمار" توقع عقد أكبر برنامج لجذب 10 مليارات دولار استثمارات غير مباشرة

الأحد، 24 يوليه 2016 02:19 م
"الاستثمار" توقع عقد أكبر برنامج لجذب 10 مليارات دولار استثمارات غير مباشرة داليا خورشيد أثناء الاجتماع مع مسئولى شركة "أن آى كابيتال"
كتب مدحت وهبة
إضافة تعليق
تعاقدت وزارة الاستثمار مع شركة "أن آى كابيتال" إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومى التابع للدولة- كمستشار للوزارة فى إعداد برنامج الطروحات والذى سيشمل طرح جزء من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية، وذلك تحت إشراف لجنة تتكون من وزير المالية عمرو الجارحى، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، ونائب محافظ البنك المركزى لبنى هلال.

وقالت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، فى تصريحات اليوم، إن برنامج الطروحات الذى أعلنت عنه الوزارة يأتى فى إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الاستثمارات والدفع بمعدلات النمو، وذلك من خلال جذب استثمارات محلية ودولية غير مباشرة، حيث من المتوقع جذب ما يقرب من 10 مليارات دولار خلال الثلاث سنوات القادمة".

وأضافت "خورشيد" أن البرنامج سيسهم فى توسيع قاعدة الملكية فى الشركات الحكومية، ويستهدف تحسين أداء الشركات محل الاختيار وتعزيز مبادئ الشفافية ونظم الحوكمة بها وتنويع مواردها، كما يهدف البرنامج إلى تنمية وتطوير وإنعاش حركة تدفق رؤوس الأموال والتداول بالبورصة المصرية ورفع رأس المال السوقى لتكون أكثر جذبا للمستثمرين، وذلك من خلال تخصيص شريحة للطرح العام تتيح فرصة للمواطنين والمستثمرين الأفراد والمؤسسات للاكتتاب فى ملكية الشركات المقرر إدراجها، لافتة إلى أن بعض شركات قطاعى البترول والمصرفى تأتى على قائمة البرنامج.

وأضاف شرف غزالى، الرئيس التنفيذى لشركة أن آى كابيتال، أن البرنامج "يهدف إلى زيادة رأس المال السوقى للبورصة وإضافة أسهم جديدة ذات جدوى استثمارية لتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين"، لافتا إلى أنه جار الآن دراسة الوضع الحالى للشركات المقترح إدراجها فى البرنامج والمتوقع أن تشمل عدة قطاعات حيوية.

وبمقتضى العقد الموقع بين الوزارة والشركة، ستقدم أن آى كابيتال خدماتها الاستشارية على مرحلتين؛ مرحلة الإعداد الأولى وتستغرق حوالى ثلاثة أشهر يتم خلالها التعاون مع بنوك الاستثمار المحلية والدولية كمستشارين بهدف التوصل إلى قائمة مبدئية من الشركات المقترحة، كأول الخطوات التنفيذية نحو إجراء الطروحات فى التوقيت المناسب.

كما ستشمل تلك المرحلة تحديد أولويات الطرح للشركات المدرجة فى القائمة النهائية مع دراسة وتحديد الهيكل المقترح لكل طرح على حدة بما فى ذلك إمكانية الإدراج المزدوج فى البورصات الدولية بجانب البورصة المصرية والتوصية بالتوقيتات المثلى للطروحات.

وسيتم تعيين مستشارين قانونيين محليين ودوليين ومراجعى حسابات للشركات لاتخاذ الإجراءات التنفيذية واستكمال كافة المتطلبات والإجراءات اللازمة لإعداد الشركات التى تم اختيارها للطرح.

وخلال المرحلة الثانية ستقوم "أن آى كابيتال" بالتنسيق مع بنوك الاستثمار المعنية كمديرى الطرح ومديرى سجل الاكتتاب لإعداد جدول زمنى للبرنامج، طبقا لظروف السوق ومتطلبات إدراج، وطرح الأسهم، وإجراءات القيد والإفصاح، وفقاً للقواعد والإجراءات القانونية الحاكمة.



موضوعات متعلقة:


"البحر الأحمر" تطرح 70 فرصة استثمارية فى مجالات السياحة والطاقة المتجددة
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

cc

يعنى خصخصة مقنعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة