أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل فى حوار لـ"اليوم السابع": السكة الحديد مرفق متهالك.. و50% من عرباته تهدد حياة المواطنين والنصف الباقى يحتاج إعادة تأهيل.. اللى يقولك هدخل الهيئة وبكرة هخليها تمام يبقى بيضحك على الناس

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 10:23 ص
وزير النقل فى حوار لـ"اليوم السابع": السكة الحديد مرفق متهالك.. و50% من عرباته تهدد حياة المواطنين والنصف الباقى يحتاج إعادة تأهيل.. اللى يقولك هدخل الهيئة وبكرة هخليها تمام يبقى بيضحك على الناس الدكتور جلال سعيد وزير النقل
حوار ـ رضا حبيشى ـ تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انهينا استعداداتنا بالسكة الحديد للعيد وسنطرح 110 آلاف مقعد إضافى لكن ستبقى أعداد المسافرين أكبر من طاقتنا و90% من الركاب ستجد مقاعد شاغرة بالقطارات



أنهينا مشكلات نزع المكلية بطريقى شبرا ـ بنها والدائرى الإقليمى ومعدلات التنفيذ تعدت الـ50%



جمعنا خردة من السكة الحديد فى شهرين فقط بـ 100 مليون جنيه.. ووضعنا خريطة لاستثمار أراضيها وتحقيق مليار جنيه إيرادا سنويا



قال الدكتور جلال سعيد وزير النقل إن الوزارة انتهت من استعداداتها فى السكة الحديد لاستقبال عيد الفطر المبارك ومواجهة السوق السوداء لبيع التذاكر، وأن 90% سوف يتمكنون من الحصول على أماكن شاغرة بالقطارات، كما أنه تم التنسيق مع شركات الأتوبيسات لنقل الراغبين السفر لأهاليهم بالصعيد بجانب السكة الحديد.
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (1)
وزير النقل يتحدث لمحرر اليوم السابع


وكشف وزير النقل خلال حواره لـ"اليوم السابع" عن تهالك مرفق السكة الحديد وأنه ظل لسنوات طويلة دون اهتمام حتى أصبح 50% من أسطول عربات قطارات أصبح غير صالح للاستخدام ويهدد حياة المواطنين ويحتاج للخروج من الخدمة، وأن الوزارة تحتاج لشراء بديل لهذه العربات، وتعهد الوزارة بالانتهاء من المشروع القومى للطرق بالكامل نهاية العام الجارى، وتطرق لمشروعات المترو الجديدة، وإلى نص الحوار..
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (2)
وزير النقل حلال الحوار


بداية.. كيف كان استعدادكم للعيد ومواجهة السوق السوداء لبيع التذاكر؟


أنا عملت اجتماع مع هيئة والسكة الحديد وشرطة النقل والمواصلات.. واتفقنا على مراجعة التجارب السابقة الناجحة.. والاستفادة من هذه التجارب وتطويرها.. ومن خلال هذه التجارب السابقة أوقفنا حجز التذاكر عبر الإنترنت خلال أيام العيد، وحددنا 4 تذاكر كحد أقصى لكل راكب يحصل عليها بموجب بطاقة الرقم القومى، وكثفنا المراقبة على جميع المحطات ومكاتب حجز التذاكر لمنع تسرب التذاكر إلى السوق السوداء.
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (6)
جانب من الحوار مع اليوم السابع

وهذا العيد لدينا فرصة لزيادة عدد القطارات خلال أيام العيد، وبالفعل قررنا تشغيل قطارات إضافية على خط الصعيد.. وخلال أيام العيد سنكون شغلنا حوالى 110 ألف مقعد إضافى، لكن سيبقى أن عدد المسافرين خلال فترة العيد أكبر من طاقة هيئة السكة الحديد، لذلك ليس جميع المواطنين سيجدون تذاكر وأماكن شاغرة بالقطارات، إلا أن 90% من المواطنين سيجدوا أماكن شاغرة بالقطارات.
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (3)
وزير النقل يرد على أسئلة اليوم السابع

والـ10% المتبيقة من المسافرين ما مصيرهم؟


نحن وفرنا وسائل نقل أخرى تعمل بجانب السكة الحديد لاستيعاب حجم المسافرين خلال أيام العيد.. وأنا اجتمعت مع رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى.. هم لهم ثلاث شركات أتوبيسات تعمل على الوجه القبلى وشرق ووسط وغرب الدلتا.. واتفقنا على تكثيف رحلاتهم وزيادة الطاقة الاستيعابية خاصة المتوجهة للوجه القبلى.
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (7)
وزير النقل يتحدث مع اليوم السابع


أيضا يوجد شركات أخرى خاصة حاصلة على حقوق امتياز من هيئة الطرق والكبارى التابعة للوزارة بتسيير خطوط منتظمة بين المحافظات مثل جوباص وغيرها.. هذه الشركات تسيّر رحلات منتظمة طوال العام إلى الصعيد والبحر الأحمر وغيرها من المحافظات.. كل هذه الوسائل تعمل معا خلال العيد لاستيعاب أعداد المسافرين وتقدم خدمات بأسعار متفق عليها مع الوزارة.


لماذا لا يتم تعميم تجربة طباعة الرقم القومى واسم الراكب على التذاكر طوال العام خاصة أنه ثبت نجاحها فى مواجهة السوق السوداء لبيع التذاكر؟



الدكتور جلال سعيد وزير النقل (4)
جانب من الحوار

السوق السوداء لبيع التذاكر تنشأ عندما يتوجه الراكب لشباك الحجز ولا يجد تذاكر، وبالتالى الشخص الذى جمع التذاكر معه لبيعها بالسوق السوداء يستطيع بيع تذاكره لهذا الراكب.. وهذا لا يتواجد سوى فى الفترة التى بها إقبال كبير على التذاكر بالأعياد، أما باقى العام فالتذاكر متوافرة.


ما الخطوات الأخيرة التى وصلت إليها الوزارة فى مشروع شراء الـ700 عربة الجديدة لتحديث أسطول القطارات العادية بالسكة الحديد؟



نحن وقعنا اتفاقية إطارية مع المجر فى وجود رئيس الجمهورية ورئيس وزراء المجر.. والمفروض نبدأ نتفق على باقى التفاصيل.. وأعطيناهم مهلة أسبوعين لتقديم العرض مفصل.. وبالفعل قدموا عرضا أكثر تفصيلا الأسبوع الماضى وندرسه حاليا.. ونحن لدينا عروض من شركات روسية ورومانية ولاتفية ندرسها جميعا ونتفاوض عليها، وأفضل هذه العرض سنختاره ونوقع العقد النهائى معه.

ماذا عن عروض التصنيع المشترك للقطارات داخل مصر؟


نحن اشترطتنا على العروض المتقدمة لتوريد الـ700 عربة العازمين على شرائها أن تبين لنا عدد العربات التى سيتم تصنيعها داخل مصر وعدد العربات التى ستأتى من الخارج كاملة التصنيع، وعاوز أؤكد أنى كوزير للنقل ما يهمنى هو أن يأتى لى عربات وبسرعة.. أنى أطلب تصنيع عربات داخل مصر ليس دورى كوزير نقل لكنه دورى كمواطن مصرى.. ويمكن التصنيع داخل مصر يؤخر وصول العربات لى بالمقارنة بوصولها من الخارجة مُصنعة.. لكن نقل الخبرة لبلدى له ثمن.

الوزارة تلقت عروض إنشاء مصانع دائمة أو فروع لمصانع داخل مصر لتصنيع عربات القطارات والمترو.. ماذا حدث بها؟



أنا كوزير للنقل بشترى عربات مش بصنع عربات.. اللى بيصنع جهات تانية ممكن تبقى خارج مصر وممكن تبقى داخل مصر.. نحن مثلا عندما طرحنا مناقصة عالمية منذ سنوات لشراء الـ212 عربة قطار مكيفة الجارى توريدهم للسكة الحديد فازت بها الهيئة العربية للتصنيع وهى مصنع محلى، وكونها تعاونت مع شركات أجنبية لتصنيع هذه العربات لا علاقة له بكونها هى المتعاقدة معى.. أنا جهة استخدام عندما نطرح مناقصات عامة بنختار الأفضل فى المواصفات والسعر، وعندما نقبل بالأمر المباشر عروض من شركات مدعومة من حكومات بنشوف شروط التمويل الأفضل أن كانت من البنوك التجارية أو بنوك الصادرات والورادات الخاصة بكل دولة.. بنشوف فيه دعم حكومى لهذه الشركة أم لا، لأن بعض الحكومات بتكون مهتمة بدعم بعض شركاتها.

وماذا فعلتم تجاه العروض التى جاءت للوزارة لإنشاء مصانع لتصنيع القطارات؟


وزارة النقل ليس لها علاقة بإنشاء المصانع.. الوزارة تتلقى فقط عروض لشراء المنتجات.
مشروع تطوير المزلقانات بدأ منذ 2007 وكل مسئول تعهد بالانتهاء من تنفيذه بالكامل لكن مرت الأيام ولم يحدث شىء حتى اليوم وغير واضح موعد الانتهاء من تطوير المزلقانات كاملة.. ما تعليقك؟

خلينى بدايةً أوضح الصورة كاملة.. السكة الحديد مرفق حيوى وهام ينقل حوالى مليون راكب فى اليوم.. لمدة طويلة لم يأخذ الدعم والعناية التى تتناسب مع أهميته.. مختش حقه.. واُستخدم كهيئة اقتصادية مفروض يصرف على نفسه ويدار بطريقة اقتصادية.. واُستخدم من قبل الدولة فى توصيل الدعم للناس.. فمثلا عندما تقرر الدولة تقديم دعم لمواطن ما وتقدم له التذكرة التى تكلف السكة الحديد 10 جنيهات بسعر 2 جنيه.. هنا السكة الحديد التى المفروض تدار بطريقة اقتصادية هى التى تتحمل هذا الفرق نيابة عن الدولة.. هذا الوضع استمر لمدة طويلة جدا وأثر بالسلب على حال السكة الحديد..والناس تعودت على نظام تسعير محدد بحيث أنك لكى تتعامل معه بشكل مختلف تحتاج إلى الآن تشرح وتوضح للناس رغم أن المفروض يكون ذلك هو طبيعة الأمور التى لا تحتج لشرح.

وكيف سيتم معالجة هذه الإشكالية وتحصيل فرق الدعم؟


بنحاول حاليا نشوف طريقة أخرى.. وهذا الموضع مجال بحث منذ فترة وليس وليد هذه اللحظة.. ووزارة المالية كانت بتدفع جزء من دعم اشتراكات الطلبة.. لكن ما كانت تدفعه المالية أقل كثيرا من تكلفة الاشتراكات على السكة الحديد،.. ما تدفعه لا يغطى التكلفة إطلاقا.

متى سيحدث تطوير للسكة الحديد؟


تطوير السكة الحديد تحدى كبير جدا.. واللى يقولك أنا هدخل السكة الحديد دى وبكرة الصبح هخلى كل حاجة تمام يبقى بيضحك على الناس.
وما الحل؟
لابد من انتشال هذه المرفق من عثرته.. ونشوف مكونات السكة الحديد إيه.. ونحسن كل مكون منها، فمثلا مكون القاطرات أو الجرارات.. لابد من استيفاء عدد القاطرات أو الجرارات المطلوبة ونشوف نظام لصيانة والحفاظ على القاطرات الموجودة حاليا ونشوف نظام لتشغيل القاطرات المتوقفة.. وهذا أول برنامج ونحن فعليا شغاليين فيه.. ثانى برنامج هو العربات التى تجرها القاطرات.. نحن لدينا 3075 عربة ركاب.. أول مرة اشترينا أو صنعنا عربات ركاب منذ 40 سنة كان هذه الأيام.

لدينا أسطول عربات متهالك نصفه على الأقل يجب أن يخرج من الخدمة، يعنى 1500 عربة لازم يخرجوا من الخدمة، والنصف الآخر يحتاج إلى تطوير وإعادة تأهيل، واحنا بدأنا نؤهل هذه العربات فعليا وانتهينا مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع من إعادة تأهيل حوالى 350 عربة من الـ1500 عربة المحتاجين إعادة تأهيل.
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (5)
الوزير يجيب على أسئلة اليوم السابع

عندنا نصف الأسطول يجب أن يخرج من الخدمة.. يخرج مش عشان شكله وحش لكن مهدد لحياة الناس، عشان كده عاوزين نجيب عربات ركاب جديدة.. عاوزين نشترى على الأقل 1500 عربة ركاب جديدة.. والعربة الواحدة العادية تتكلف من 8 إلى 10 ملايين جنيه.. فشوف 1500 عربة هيتكلفوا كام؟.. ده بس عشان الناس تبقى عارقة حجم التحدى اللى موجود.

فيه كمان مكون الإشارات التى بتتحكم فى السكة اللى بتمشى عليها القطارات.. نحن لدينا نظام إشارات ينتمى إلى منتصف القرن الماضى.. ونحن حاليا بنفذ 4 مشروعات لتركيب نظم إشارات حديثة على خط القاهرة ـ الإسكندرية وخط الصعيد وخط بنها ـ المنصورة وخط بنها ـ بورسعيد ـ دمياط، يعنى على 4 خطوط طوالى.. وهذا المشروعات مكلفة جدا وتبلغ تكلفتها حوالى مليار دولار بأسعار منذ 4 سنوات مضت.. ونصف هذه المشروعات عقودها متوقعة من 4 سنوات.. وممولة تكلفتها من قروض ميسرة من البنك الدولى صندوق التمويل الكويتى وصندوق التمويل العربى.. هذه المشروعات لو كنا لسه هنبدأ فيها دلوقتى كانت التكلفة ستتضاعف 3 أو 4 مرات.

وهذه المشروعات تنفذها حاليا شركات عالمية، وخط القاهرة ـ الإسكندرية سينتهى مشروع تحديث إشاراته فى ديسمبر 2017، وسيصبح هذا الخط بالإمكان إدارته وتشغيله من غرفة تحكم صغيرة فى القاهرة.. سسيكون التحكم فيه مثل المترو، وباقى الخطوط نسبة التنفيذ تتراوح بين 10 إلى 20% لأنهم لسه بادئين.. وبنبحث حاليا الأسباب التى أخرت التنفيذ والحاجات التى أخرت تفعيل العقود وبدء التنفيذ.. وعملنا حاليا برامج زمنية للتنفيذ ويتم متابعتها أسبوعيا.

الدكتور جلال سعيد وزير النقل (9)
جانب من اللقاء

وما انعكاس تحديث نظام الإشارات على حال السكة الحديد؟


ونظام تحديث الإشارات سيمكن من زيادة عدد القطارات العاملة، وسيسمح للسكة الحديد زيادة طاقتها بنسبة 25%.. وبالتالى هذا سيحل المشاكن التى تحدث فى الأعياد بخط الصعيد من قلة عدد التذاكر بالمقارنة بالأعداد المطلوبة من قبل الراغبين فى السفر، كذلك أمامنا رابع تحدى وهو إعادة تأهيل المحطات، وتحدى تطوير المزلقانات، وتطوير وتحديث السكة نفسها وتأهيل العنصر البشرى وتدريبه وأعمال الصيانة وإدارة الأصول.. كل ده شغالين فيه.

كيف تعاملت مع ملف خردة السكة الحديد الموزعة فى كل مكان من مناطق الهيئة؟


بدأنا نشوف بجد خردة السكة الحديد والعربات القديمة والقضبان القديمة الملقاة فى كل مكان.. وعليك أن تعلم أننا منذ أن توليت هذه الوزارة بعنا خردة بحوالى 100 مليون جنيه.. فى أقل من شهرين.. وهذا يمثل جزءا ضئيلا جدا مما يجب أن يتم.. وكلفت لجان مرور على الورش والمناطق عشان تشوف هذه الخردة واللى بيتعمل فيها.. كل دى موارد تحتاجها السكة الحديد.

أراضى السكة الحديد البالغة حوالى 191 مليون متر مربع موزعة فى أماكن متميزة على مستوى الجمهورية كانت تحقق أرباح متواضغة للغاية خلال السنوات السابقة لم تتعدى 10 ملايين جنيه أحيانا فى بعض الأعوام.. ما تعليقك؟



نحن عملنا خريطة لأراضى السكة الحديد وأماكنها والتعديات الموجودة عليها.. وبدأنا استحداث نظام جديد يتمثل فى الحصول على مستحقات السكة الحديد عن منح حقوق إدارة اراضى السكة الحديد مقدما بدلا من الحصول عليها على أقساط لمدة 30 سنة.. واستطعنا تجميع حوالى 500 مليون جنيه حتى الآن من هذه النظام الجديد.


كلفت الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل المملوكة للسكة الحديد بتحقيق مليار جنيه عن استثمار هذه الأراضى.. ماذا حدث فى هذا التكليف؟


بدأنا فى تنفيذه من خلال هذا النظام الجديد الخاص بالحصول على مستحقات حقوق إدارة الأراضى بنظام حق الانتفاع مقدما.. وجمعنا حتى الآن من 450 إلى 500 مليون جنيه.

هل معنى هذا أنه يتكرر ما كان يحدث بالسنوات السابقة من تحقيق 10 ملايين جنيه أرباح سنوية عن استثمار أراضى السكة حديد من قبل الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل؟
طبعا.. ولو تكرر هذا سوف أمشيهم أروًحهم كلهم يقعدوا فى البيت.


معهد وردان لتدريب العاملين بالسكة الحديد أُنفق على تطويره ما يقرب من 300 مليون جنيه وحتى الآن غير مستغل؟


فيه ترتيبات حالية مع وزير التعليم العالى لإنشاء معهد تكنولوجيا النقل فى وردان، ونسعى للحصول على الموافقة لبدء الدارسة ابتداء من العام الدراسى المقبل، وسيكون القبول فيه من خلال التنسيق، وسيقبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، بحيث يخّرج هذا المعهد الميكانيكيين والفنيين المطلوبين للسكة الحديد..قطاع تدريب العنصر البشرى فى السكة الحديد يحتاج ثورة ومجهود كبير.

متى سيشعر المواطن بتحسن فى السكة الحديد؟


خلال عام ابتداء من اليوم.. بمعنى أنه خلال 2017 سيشعر المواطن بتحسن ملموس فى السكة الحديد، لكن فيه بعض الأمور تحتاج وقتا أطول مثل تصنيع العربات.

المشروع القومى للطرق كان مخطط الانتهاء منه كاملا فى أغسطس الماضى لكن تم افتتاح 3 طرق فقط منذ أسابيع.. متى سينتهى تنفيذ باقى طرقه؟


نحن أوشكنا على الأنتهاء من جميع طرق المشروع القومى باستثناء طريق شبرا ـ بنها والدائرى الإقليمى اللذين كانا يواجهان مشاكل نزع المكلية.. طريق القاهرة ـ السويس أماما أسابيع وينتهى تماما، وطرق البحر الأحمر انتهت، وطريق الشيخ فضل انتهى تنفيذه.. ونحن انتهينا من مشاكل نزع الملكية بالكامل بطريق شبرا ـ بنها والدائرى الإقليمى.. وعاوز أقول أنه فيه حاجات كتير كان مفروض تكون خلصت من ثلاثة شهور مضت بهذين الطريقين، لكن الحمد الله انهينا كل هذه الأمور بالتنسيق مع المحافظين.. وعليك أن تعمل أن طريق شبرا ـ بنها يتورد له يوميا أكثر من 100 ألف طن تربة زلطية.

كم بلغت نسبة التنفيذ بطريق شبرا ـ بنها والدائرى الإقليمى؟


نسبة التنفيذ تعدت الـ50% رغم أن نسبة التنفيذ منذ شهر ونصف كانت لا تتعدى 30%.. وحاليا بعد انهاء مشكلات نزع المكلية معدلات التنفيذ بتتسارع.. لأن مشاكل نزع الملكية وإخلاء المسار تمثل حوالى 40% من تنفيذ الطريقين.

الدكتور جلال سعيد وزير النقل (8)
وزير النقل خلال حديثه مع اليوم السابع

هل سيتنتهى تنفيذ الطريقين بالكامل نهاية العام الجارى؟


إنشاء الله.. انا اتابع تنفيذهما يوميا على مدار الساعة.. ونحاول حاليا نشوف محاجر أقرب تورد التربة الزلطية للطريقين لنقل كميات أكبر يوميا لتسريع معدلات التنفيذ أكثر.
الدكتور جلال سعيد وزير النقل (10)
وزير النقل يرد على اسئلة اليوم السابع

ما تعليقك على شكوى الهيئة القومية للأنفاق من تأخر محافظة الجيزة فى منح تصاريح تحويلات مرافق المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو بشارع أحمد عرابى والسودان؟



هذه الأمور لا تعطل مشروعات المترو.. دى طبيعة الحاجات اليومية للعمل.. إحنا بنفذ مشروعات تكلفتها بالمليارات فليس منطقى أن تعطلها حاجات بسيطة مثل دى.. الحاجات دى بتتحل، هذه ليست القضة.. موضوع تحويلات المرافق ليس مشكلة.

مشروع القطار المكهرب الذى سينطلق مدينة السلام حتى العاشر من رمضان رابطا العاصمة الإدارية الجديدة تم تأجيل توقيع عقده النهائى منذ شهور.. هل اتخذ قرار بشأن استنئاف هذا المشروع أو تحويل إلى خطة سكة حديد ديزل مثلما أُثير؟



ما زال تحت البحث.. المشروعات التى بتكون بالحجم ده يتم دراستها ليس فقط من ناحية التكلفة ولكن من ناحية الأولوية أيضا للدولة.. ونحن بنبحث هذه الأمور والقدرة على سداد هذه القروض إذا كان توفير التكلفة من خلال قروض.

ماذا عن محطة البضائع العامة بميناء الإسكندرية التى يتم التفاوض مع إحدى الشركات الصينية لتنفيذها؟

محطة تداول البضائع فى ميناء الإسكندرية فيه جهة جايبة التمويل وإحنا عارفين تدبير العملة الصعبة لسداد التمويل موجود لأن طبيعة الميناء بيحصل بالعملة الصعبة.. ونحن على وشك الانتهاء من الاتفاق النهائى.. وإن شاء الله نمضى التعاقد بعد العيد.

ما شكل المول التجارى المقترح أعلى محطة مترو منطقة ماسبيرو؟


المخطط والتمصيمم لسه مش موجود.. إحنا طرحنا الفكرة ومنتظرين العروض.. دى فكرة طرحناها لحل مشكلة المحلات المتضررة من إنشاء محطة ماسبيرو كمبادرة من الوزارة لحل مشكلة أهالى منطقة ماسبيرو الذين يرفضون إخلاء محلاتهم لإنشاء محطة المترو الجديدة.

الدكتور جلال سعيد وزير النقل (11)
وزير النقل يتحدث لليوم السابع


الدكتور جلال سعيد وزير النقل (12)
جانب من حوار اليوم السابع مع وزير النقل


الدكتور جلال سعيد وزير النقل (13)
وزير النقل يرد على أسئلة اليوم السابع


الدكتور جلال سعيد وزير النقل (14)
وزير النقل يتحدث لمحرر اليوم السابع


الدكتور جلال سعيد وزير النقل (15)
وزير النقل فى لقاء اليوم السابع


الدكتور جلال سعيد وزير النقل (16)
وزير النقل يرد على اليوم السابع




أخبار متعلقة:


- مساعد وزير الداخلية يقود جولات مفاجئة بالمترو والسكة الحديد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

مع اكاديمية البحث العلمى ومدينة زويلوالتعليم الفنى وجامعة جنوب الوادى وكليات الهندسة ثورةنقل

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

سؤال خبيث

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد ابراهيم سيد على

تطوير الهيئه

عدد الردود 0

بواسطة:

Waked

كلام قديم ومتهالك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى كامل

فينك ياحكومه

عدد الردود 0

بواسطة:

Aswany

اعمل قرد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة